وتأهيل تكنولوجى لـ3000 مدرسة تربية خاصة ودمج تعليمى..

بروتوكول تعاون بين التعليم والاتصالات لتأهيل ذوى الإعاقة

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 11:38 ص
بروتوكول تعاون بين التعليم والاتصالات لتأهيل ذوى الإعاقة ياسر القاضى وزير الاتصالات
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة التربية و التعليم، لتطوير العملية التعليمية للأشخاص ذوى الإعاقة فى مصر، يأتى ذلك فى إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لتمكين متحدى الإعاقة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومواكبة للاحتفال باليوم العالمى للأشخاص ذوى الإعاقة.

 

وتم توقيع الاتفاقية بحضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقيادات وزارتى الاتصالات والتربية والتعليم، وعدد كبير من متخذى القرار والمعلمين بوزارة التربية والتعليم.

 

تتضمن بنود البروتوكول التأهيل التكنولوجى لعدد 3000 مدرسة من مدارس التربية الخاصة والدمج التعليمى، وتدريب نحو 30000 معلم من معلمى تلك المدارس على استخدام التكنولوجيا المساعدة والحاسب الآلى لرفع كفاءة التعليم فى هذه المدارس. وتقدر التكلفة الإجمالية لتنفيذ هذا الاتفاق نحو 75 مليون جنيه، والتى تعد هى التكلفة الأكبر التى توجه لدعم الطلبة ذوى الإعاقة فى تاريخ وزارة التربية والتعليم.

 

كما شهد الوزراء الاحتفالية التى أٌقيمت على هامش الاحتفال باليوم العالمى للمعاقين لتكريم المتميزين من السادة المعلمين الذين اجتازوا منحة التدريب التى قدمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى تم من خلالها تدريب نحو 5400 معلم على أساسيات الحاسب الآلى والمهارات الشخصية والدمج التعليمى.

 

وتم تكريم أول دفعة فى تاريخ وزارة التربية والتعليم من مدربى لغة الإشارة والذين اجتازوا بنجاح التدريب على القاموس الإلكترونى للغة الإشارة الموحدة، والذى سبق وأن طورته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال مسابقة تمكين للبرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوى الإعاقة، وتعد مصر من الدول القلائل على مستوى العالم التى تمكنت من تطوير هذا القاموس.

 

تأتى أهمية هذا البروتوكول فى أنه يساهم بشكل فعال فى رفع قدرات ما يزيد عن 60000 طالب وطالبه من ذوى الاعاقات المختلفة، كما انه يساهم فى تيسير العملية التعليمية للأشخاص ذوى الإعاقة، وكذلك خلق فرص تعليمية متساوية لهم.

 

كما يأتى هذا البروتوكول تماشياً مع استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة، والتى اعتمدت على عدة محاور أهمها محور المساواة فى الفرص التعليمية، حيث تسعى الوزارة من خلال هذا البروتوكول إلى تحقيق منظومة الدعم الشامل للطالب ذى الإعاقة، وذلك من خلال رفع قدرات المدارس تكنولوجيا، وكذلك رفع قدرات المعلمين الذين سيتولون بدورهم القيام بالعملية التعليمية.

 

ونظمت وزارتا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم ورشة عمل متخصصة ناقشت خلالها سياسات الإتاحة التكنولوجية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير العملية التعليمية للأشخاص ذوى الإعاقة فى مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة