بعد صفعة مجلس الأمن.. إسرائيل تواصل انتهاكاتها فى القدس.. منظمات صهيونية تقتحم الأقصى للاحتفال بعيد "الحانوكا".. وسلطات الاحتلال تسمح بأداء صلوات تلمودية بالمسجد.. والجيش يسعى لهدم مسجد فى الخليل

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 04:28 م
بعد صفعة مجلس الأمن.. إسرائيل تواصل انتهاكاتها فى القدس.. منظمات صهيونية تقتحم الأقصى للاحتفال بعيد "الحانوكا".. وسلطات الاحتلال تسمح بأداء صلوات تلمودية بالمسجد.. والجيش يسعى لهدم مسجد فى الخليل إسرائيل تواصل انتهاكاتها فى القدس
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إحراج إسرائيل سياسا بمجلس الأمن من خلال تمرير مشروع قرار يدين المستوطنات الإسرائيلية بالقدس المحتلة، ردت إسرائيل على القرار بتنظيم اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك.

القدس المحتلة

القدس المحتلة

وأعلنت منظمات يهودية فى القدس المحتلة تعمل على إعادة تأسيس الهيكل المزعوم، نيتها فى تنظيم اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى المبارك، لإدخال الشمعدان التلمودى، وتنظيم صلوات تلمودية  خاصة، تزامنًا مع بدء عيد "الحانوكا" اليهودى "عيد الشموع"، فيما أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلى عزمها هدم مسجدا بالخليل.

 

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن أعضاء من الكنيست الإسرائيلى، فى مقدمتهم أعضاء من حزب "الليكود" الحاكم وأحزاب دينية مثل "يهوديته توراة" و"شاس" وفى مقدمتهم الحاخام المتطرف يهودا جيليك، وميكى زوهر، وشولى موعلم، وأريه ألدد، والحاخامين يسرائيل أريئيل، وشيمعون ألبيوم.

الكنيست

الكنيست

وأوضحت الوكالة أن 27 مستوطنا يهوديا اقتحموا، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، فى حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

 

وقالت مصادر فلسطينية بالقدس المحتلة إن أولى مجموعات المتطرفين اليهود التى اقتحمت الأقصى صباح اليوم هى 7 مستوطنين، حيث اقتحموا ساحات المسجد الأقصى بحراسة قوات الاحتلال التى أدخلتهم من جهة باب المغاربة.

 

ولفتت مصادر إعلامية عبرية إلى أن هذه الجماعات المتطرفة شرعت منذ أيام بحشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين؛ للمشاركة باقتحامات للمسجد الأقصى حتى نهاية الأسبوع الجارى.

 
مجلس الامن
مجلس الامن

 

وأشارت إعلانات هذه المنظمات إلى أن شرطة الاحتلال قدمت ضمانات عديدة للمستوطنين، تكفل لهم اقتحامهم للأقصى بحرية كبيرة، وذلك من خلال منع الفلسطينيين من دخوله.

 

واقتحم العشرات من المستوطنين اليهود، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، أمس الأحد، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة لتأدية صلوات تلمودية احتفالا بعيد الحانوكا الذى بدأ أمس.

 

وأفادت مصادر فلسطينية أن الاقتحام تم بمشاركة 70 مستوطنًا بينهم 48 طالب آثار، إضافة إلى ثلاثة عناصر من مخابرات الاحتلال اقتحموا الأقصى، وتصدى حراس المسجد الأقصى لمستوطن حاول أداء طقوس معينة فى المسجد خلال اقتحام إحدى مجموعات المستوطنين وتجولها برحاب المسجد.

 

ويستعد معهد الهيكل الثالث بنشر فيديوهات وعروض تحفز اليهود على اقتحام الأقصى، بحجة تأدية الطقوس التلمودية داخله وإعماره باليهود.

 

وتأسس المعهد والمتحف عام 1987 على يد الحاخام اليهودى "يسرائيل آرييل"، وقد أعد هذا المعهد خصيصا للتعليم والتدريب على تأدية كامل الطقوس التعبدية المتعلقة بالمعبد من لباس وصلوات وذبح وتقدمة وغيرها.

 

على جانب آخر سلمت قوات الاحتلال، اليوم الاثنين، إخطارات لهدم مساكن ومسجد وخلايا شمسية جنوبى الخليل.

 

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية جنوب الخليل راتب جبور إن قوات الاحتلال سلمت 16 إخطارا لهدم مساكن فى منطقتى التبان والمجاز جنوب الخليل، كما أخطرت الأهالى بهدم مسجد فى منطقة المجاز بزعم بنائه على أرض غير قانونية، وإزالة ثلاث خلايا شمسية فيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة