ناصف ساويرس ينصح الحكومة بـ4 خطوات سريعة.. أحدها تجلب 15 مليار دولار

الخميس، 03 نوفمبر 2016 09:04 م
ناصف ساويرس ينصح الحكومة بـ4 خطوات سريعة.. أحدها تجلب 15 مليار دولار ناصف ساويرس
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رجل الأعمال ناصف ساويرس، أن خطوة تحرير سعر صرف الدولار، هى خطوة تسهل فتح شرايين الاقتصاد، لأن وجود سعرين للعملة يصيب المصانع بحالة شلل، واعتبره خطوة مهمة جدا يجب أن تعقبها خطوات اقتصادية سريعة، ويمكن فى 3 أو 4 أشهر أن يتغير المشهد بشكل جذرى.

وذكر رجل الإعلام للإعلامية لميس الحديدى، فى برنامجها هنا العاصمة، على فضائية سى بى سى، أربع خطوات يجب أن تتخذها الدولة الآن لتسير فى الطريق الصحيح، أولها مراجعة سبل التعامل مع المستثمرين، ومواجهة البيروقراطية، ولا نلوم المسئول من عدم تمكنه من حل المشكلة دون قانون يحميه، نحتاج لتحصين المسئول الشريف، طالما لم يأخذ رشوة أو فساد، ليتمكن من أخذ القرارات دون خوف طالما لم يرتش.

الخطوة الثانية، يجب أن تحدد الدولة دورها خلال الفترة المقبلة، فالمستثمر لا يريد أن يدخل فى نشاط ستنافسه فيه الدولة، فالمستثمر هدفه الربح، ولو دخلت الدولة بهدف غير الربح فى أى مجال، لن يتمكن المستثمر من الدخول، ولن يتمكن من منافستها.

والخطوة الثالثة هى فتح مجالات لدخول استثمارات أجنبية بصورة سريعة، فعلى سبيل المثال نحن الدولة الوحيدة فى المنطقة العربية التى مازالت تملك 98% من قطاع الكهرباء، كشبكات توزيع إضافة إلى إنتاج، ولا يوجد مشكلة إن تمتلك الدولة حتى 100% من شبكات التوزيع، ولكن فى عملية إنتاج الكهرباء يجب أن تسمح الدولة بدخول مستثمرين أجانب، وممكن أن يجلب من 10 إلى 15 مليار دولار فى 6 أشهر.

أما الخطوة الرابعة، فهى مراجعة قطاع الأعمال، فلا يمكن أن يكون القطاع مملوك للدولة ويحقق العام الماضى 380 مليون جنيه أرباح، بينما صرفنا مليار جنيه على ترميم النيل هيلتون القديم، ويجب أن تبدأ الدولة فى مراقبة قطاع الأعمال، وما أهمية أن نحتفظ بملكية الماريوت وغيره، فما الأهم أن نكون شركاء فى الماريوت أو نبنى جامعة فى الصعيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

م احمد

اقتراحات جديرة بالدراسة

اقتراحات رجل الأعمال جديرة بالدراسة ولا ننسى أن تعويض أو تحرير الجنيه الذى قامت به الدوله أوصى به نجيب ساويرس منذ حوالى عام ، فلا ضرر من دراسة الاقتراحات وتنفيذ المناسب منها طالما ستتم الدراسة قبل التنفيذ

عدد الردود 0

بواسطة:

Saidabdelaziz79@yahoo.com

Alexandria egypt

كلام لابد من دراسته

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" حل وحيد و بسيط "

الالتزام الكامل بتحويل العملة لمن يستورد مستلزمات الانتاج و شركات الأدوية و الأغذية و ألبان الأطفال التى لا يوجد بديل لها فى مصر ........ اما ما يوجد له بديل فى مصر فيجب منع استيراده حتى و لو جاء المستورد بالدولارات من خارج البنوك ...... بدون هذا لن نقضى على السوق السوداء فى العملات و هى السبب الرئيسى فى المضاربات التى أدت الى ارتفاع الدولار و انهيار الجنيه !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

الدوغري

و لكن

الكلام دا مظبوط 100% ولكن كل خطوة يجب أن يتبعها خطوات أخرى تنظمها و كما تسمح بعدم البيروقراطية يجب أيضا تضمن عدم الاحتكار و حماية الفئات الأقل دخلا و عدم هروب الفاسدين و المرتشين.

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

كم تملك انت واخوتك ؟؟؟؟؟؟؟

لديكم اكثر من 100 مليار دولار خارج مصر .. لو عنكم احساس بالوطنية كنتم اقرضتم مصر 10% من ثروتكم اللى فى الخارج بدلاً من صندوق النقد وشروطه القاسية بدلا من الكلام الفارغ وادعاء خوفكم على البلد وانكم بتقدموا النصائح لها

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohammed

تعليق

كلام سياسي ..فقط انظر للنتائج والتوقيت والاسلوب ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة