بالصور.. "الصحفيين" تعلن الطعن على حكم حبس النقيب أمام محكمة الاستئناف..ومجلس النقابة يقرر عقد لقاء مفتوح بأعضاء "العمومية" الأربعاء ويؤكد: لن ننصرف عن القضايا الأساسية.. والكيان النقابى يستحق التضحية

الأحد، 20 نوفمبر 2016 01:44 ص
بالصور.. "الصحفيين" تعلن الطعن على حكم حبس النقيب أمام محكمة الاستئناف..ومجلس النقابة يقرر عقد لقاء مفتوح بأعضاء "العمومية" الأربعاء ويؤكد: لن ننصرف عن القضايا الأساسية.. والكيان النقابى يستحق التضحية يحيى قلاش نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مجلس نقابة الصحفيين، أنه تلقى والجماعة الصحفية كلها، بانزعاج شديد، الحكم الصادم والمفاجئ الذى صدر أمس السبت، عن محكمة جنح قصر النيل بالحبس لمدة عامين ضد كل من نقيب الصحفيين ووكيل النقابة وسكرتيرها العام.

كانت محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بعابدين، قضت أمس السبت، بمعاقبة نقيب الصحفيين يحى قلاش وعضوى المجلس خالد البلشى وجمال عبد الرحيم، بتهمة إيواء مطلوبين أمنيا، بالحبس عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ.

 

وأكد مجلس النقابة، خلال اجتماعه الطارئ أمس (السبت 19 نوفمبر 2016) برئاسة النقيب يحيى قلاش، أن نقابة الصحفيين طوال تاريخها العريق الممتد لأكثر من 75 عاما، والتى احتفلت بيوبيلها الماسى كأقدم نقابة عربية للصحفيين، تعد إحدى ركائز الدولة المصرية ومصدراً أساسيا من مصادر قواها الناعمة، ولذلك ظلت النقابة ملتزمة دائما بالدفاع عن القانون والدستور وقضايا هذا الوطن وهموم شعبه، ولم تكن يوما ضد أحكام القضاء، لكنها ترى فى هذا الحكم حلقة جديدة فى مسلسل الأزمة المفتعلة التى فُرضت على النقابة طوال أكثر من ستة أشهر بدون أى منطق قانونى سليم، وهى أزمة لا تستهدف الزملاء الثلاثة فقط وإنما تستهدف الكيان النقابى فى الأساس.

وأشار المجلس، إلى أنه فى إطار هذا الالتزام بالمسار القانونى الشرعى، فإنه قرر اتخاذ الإجراءات القانونية كلها للطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف، إيمانا من النقابة بسلامة موقفها القانونى وعدالة قضيتها، وقبل كل ذلك وبعده ثقة منها فى نزاهة القضاء المصرى وعدالته.

 

وشدد مجلس النقابة على أن تلك الأزمة وتداعياتها الكارثية على العلاقة بين جموع الصحفيين ومؤسسات الدولة، لن تصرف النقابة عن القضايا الأساسية للصحفيين، وفى مقدمتها القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، الذى يتوقع مناقشته داخل البرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة، وكذلك الأزمات الاقتصادية الطاحنة التى تواجهها المؤسسات الصحفية القومية والخاصة، فى ظل الارتفاع الهائل فى تكلفة صناعة الصحف والطباعة، وانعكاس ذلك على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للصحفيين التى تأثرت سلباً وبشدة، مثل سائر المواطنين المصريين فى الآونة الأخيرة. كما قرر مجلس النقابة أنه فى حالة انعقاد دائم، لمتابعة كافة جوانب القضايا والمشكلات النقابية والمهنية الأخيرة، موضحا أنه حدد يوم الثلاثاء المقبل (22 نوفمبر2016) موعدا لاجتماع يخصص لمناقشة المقترحات التى تلقاها من أعضاء الجمعية العمومية، ومن ضمنها مقترحات بعقد جمعية عمومية طارئة .

كما قرر المجلس،دعوة الصحفيين لاجتماع مفتوح، الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الأربعاء المقبل (23 نوفمبر2016)، لمناقشة الآثار المترتبة على تلك الأزمات الأخيرة، وإجراءات التعامل معها.

 

من جانبه، قال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، إن لقائتنا الممتدة والمفتوحة سنحتاجها الفترة القادمة كثيرا لأن بعض الأزمات أحيانا تكون أكبر من مجلس النقابة، مضيفا أن تلك الأزمة كبيرة ولا تستهدف أشخاصا ولكن تستهدف الكيان النقابى نفسه.

وأضاف قلاش خلال كلمة له فى المؤتمر الصحفى المنعقد بمقر النقابة، أن الكيانى النقابى يستحق منا التضحية، موضحا أن المجلس تلقى بانزعاج شديد الحكم الصادر اليوم بالحبس لمدة عامين ضد كل من النقيب و سكرتير النقابة ووكيل النقابة.

 

واشار قلاش ، إلى أن مجلس النقابة سيطعن على الحكم الصادر اليوم بحبس النقيب وعضوى المجلس لمدة عامين، مضيفا أن المجلس قرر اتخاذ الإجراءات القانونية كافة بالطعن على الحكم والدعوة لعقد لقاء مفتوح الأربعاء القادم لمناقشة الآثار المترتبة على الأزمات الأخيرة وكيفية التعامل معها.

وتابع قلاش قائلا: "النقابة لم تكن يوما ضد أحكام القضاء، المجلس فى حالة انعقاد دائم وحدد يوم الثلاثاء المقبل موعدا لاجتماع مخصص لمناقشة المقترحات المقدمة والتى من بينها الدعوة لعقد جمعية عمومية ".

 

فى السياق ذاته، أكد حاتم زكريا عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن مجلس النقابة عبر خلال اجتماعه الطارئ على احترام أحكام القضاء، مضيفا أن المجلس هو الذى سيقوم بدفع الكفالة المالية لوقف حكم سجن نقيب الصحفيين يحيى قلاش وخالد البلشى وجمال عبدالرحيم.

وأضاف زكريا لـ"اليوم السابع"، أن مجلس النقابة سيستأنف على الحكم، مشيرا إلى عقد اجتماع آخر الثلاثاء المقبل، وكذلك عقد لقاء مفتوح بأعضاء الجمعية العمومية الأربعاء المقبل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة