"مكافحة الإدمان" يعد أول دراسة عن التدخين وتعاطى المخدرات بين طلاب الثانوية.. رئيس الصندوق: وضعنا خطة بالتعاون مع التعليم للوقاية من الإدمان واكتشافه مبكرا ستعمم فى 5 آلاف مدرسة

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 05:52 ص
"مكافحة الإدمان" يعد أول دراسة عن التدخين وتعاطى المخدرات بين طلاب الثانوية.. رئيس الصندوق: وضعنا خطة بالتعاون مع التعليم للوقاية من الإدمان واكتشافه مبكرا ستعمم فى 5 آلاف مدرسة عمرو عثمان رئيس صندوق مكافحة الإدمان
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عمرو عثمان رئيس صندوق مكافحة الإدمان وتعاطى المخدرات التابع لوزارة التضامن الاجتماعى أن الصندوق سيجرى دراسة تشمل طلاب الثانوية العامة والفنية على مستوى الجمهورية، لقياس مدى انتشار التدخين وتعاطى المخدرات بين هذه الشريحة العمرية.

 

وأوضح عثمان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الدراسة ستتم عبر لجنة مشتركة مع وزارة التربية والتعليم، حيث تقوم وزارة التربية والتعليم بالإشراف على المدارس التى سيتم إجراء الدراسة من خلالها، فى حين سيتولى الجزء الميدانى مجموعة من الأخصائيين التابعين للصندوق.


وقال رئيس الصندوق إن الدراسة لن تشمل جميع محافظات الجمهورية بل سيتم اختيار عينة من المحافظات ممثلة عنها، حيث سيكون هناك محافظات ممثلة للصعيد وأخرى للمحافظات الحدودية والدلتا والمحافظات الساحلية، مشددا على أنه سيكون هناك حرص لتمثيل المجتمع المصرى بالكامل من خلال العينة.


وأشار إلى أن المركز انتهى من وضع استمارة القياس التى سيتم تطبيقها على الطلبة وتم تحكيمها أمام لجنة من الخبراء والمختصين للتأكد من قدرتها فى الوصول لنتائج تمثل الواقع، مؤكدا أن التطبيق الميدانى سيتم قريبا والمركز حريص على إجرائها والانتهاء منها قبل نهاية الفصل الدراسى الحالى "التيرم الأول".
 

ولفت عثمان إلى أهمية هذه الدراسة لأنها تختص بشريحة عمرية مهمة للغاية وتعتبر نقطة انطلاق للإدمان وبالتالى فإن نتائجها سيتم اتخاذها فى الحسبان لإقامة برامج تختص بالتعامل مع هذه الشريحة، لافتا إلى أنه لا يوجد دراسات سابقة متخصصة تم إجرائها على طلبة المرحلة الثانوية، لافتا إلى أن الدراسة ستكشف أرقاما محددة عن ظاهرة التدخين ومدى انتشارها والمخدرات ومدى انتشارها والأنواع الأكثر تداولا.


وشدد عثمان أن هناك تركيزا كبيرا من قبل الصندوق على استهداف هذه الشريحة العمرية لما لها من أخطار ولابد من حمايتها، لافتا إلى أن هذه الدراسة جزء من عدد من التحركات لتوعية طلاب المدارس بخطورة المخدرات والحماية من الوقوع فى براثنها. 

وأشار إلى أن الصندوق يتعاون مع التربية والتعليم فى أكثر من برنامج يستهدف توعية طلاب المدارس، حيث جارٍ إعداد رسائل توعوية عن الحماية من المخدرات يتم تقديمها خلال الإذاعة المدرسية بجميع مدارس الجمهورية خلال الطابور الصباحى، الذى يجمع جميع التلاميذ، إلى جانب نشر المواد الإعلامية الخاصة بالصندوق داخل جميع المدارس وعلى موقع وزارة التربية والتعليم.


واستطرد أن اللجنة الفنية لتطوير برامج الوقاية بالمدارس عقدت اجتماعها أول أمس بحضور رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية ورئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، والذى تم خلاله التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإعداد خطة للتدخل الوقائى بين طلاب المدارس لوصول رسائل الوقاية من المخدرات لأكبر عدد من الطلاب خلال العام الدراسى الحالى وسيتم تطبيقها فى 5 آلاف مدرسة.


وأكد أنه تمت مناقشة آليات التدخل بين طلاب المدارس لحمايتهم من الإدمان عن طريق تقديم البرامج التدريبية داخل المدارس لتنمية المهارات الحياتية لدى الطلاب من خلال تطبيق برنامج "اختار حياتك"، كما يتم تدريب الأخصائيين الاجتماعيين على هذا البرنامج تمهيداً لتطبيقه داخل المدارس، إضافة إلى تنفيذ يوم ختامى يتضمن مهرجانا رياضيا وفنيا بنهاية برنامج "اختار حياتك" على مستوى كل محافظة وإعداد المسابقات على مستوى كل مدارس الجمهورية على رأسها مسابقة أجمل سيلفى مع بوستر (أنت أقوى من المخدرات) للاعب "محمد صلاح" نجم المنتخب الوطنى. 


كما سيتم التواصل مع أولياء أمور الطلاب على مستوى المحافظات لتوعيتهم بدورهم الحيوى فى حماية أبنائهم من المخدرات، باعتبار الأسرة حائط الصد الأول وإرشادهم بطرق الاكتشاف المبكر لمرض الإدمان وذلك من خلال دعوه مجلس الأمناء للانعقاد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة