"الأوقاف" تعتزم إطلاق خدمات إليكترونية لتقليل المركزية فى الاجتماعات والتدريب.. خدمة فيديو كونفرانس بين الوزير ووكلائه بالقاهرة والمحافظات يوميا.. وبناء قاعدة بيانات لوقف التعيينات والمساجد الوهمية

السبت، 09 يناير 2016 04:51 م
"الأوقاف" تعتزم إطلاق خدمات إليكترونية لتقليل المركزية فى الاجتماعات والتدريب.. خدمة فيديو كونفرانس بين الوزير ووكلائه بالقاهرة والمحافظات يوميا.. وبناء قاعدة بيانات لوقف التعيينات والمساجد الوهمية اجتماع بوزارة الأوقاف - أرشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مطلع سعى وزارة الأوقاف، إلى سياسة اللا مركزية فى الاجتماعات والتدريب، مع مركزية الأرشفة وتدوين وتداول المعلومات، وقاعدة البيانات لمنع المخالفات والمشاكل الإدارية، كالتعينات دون مسابقات، وإجازات دون موافقة الوزارة، وتكدس موظفين ومخالفات قانونية بعيدا عن الرقابة.

وقالت المصادر، إن الأوقاف سوف تطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية للتواصل والأرشفة وبناء قاعدة البيانات والدفع الإلكترونى وكافة أنواع الميكنة المتعددة، أعلنت عن بعضها، بينما أخفت البعض لحين الانتهاء من الترتيبات النهائية.

فيديو كونفرانس

وأضاف مصدر لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة سوف تطلق خدمات منها خدمة فيديو كونفرانس لاستخدامها فى تواصل الوزير مع وكلاءه بالمحافظات فى اجتماعات صباح كل يوم من مكتبه بالديوان العام والمديريات الفرعية بالمحافظات، حيث يجتمع الوزير بكبار قيادات الوزارة العاملين بالديوان العام صباح كل يوم لبحث أجندة العمل والاتفاق على صياغتها فى شكل مذكرات للمتخصصين، والتواصل مع المحافظات هاتفيا عبر الاجتماعات، الأمر الذى دعاه لربط الوزارة ببعضها دوريا على مدار الساعة، لوقف فوضى التعينات والفساد عبر كبار وصغار الموظفين فى العهود السابقة، والذى خلف مراكز قوى للكبار و عمالة وهمية تصل إلى 15 ألف عامل بدون قرارات تعيين، و آلاف المساجد الوهمية التى توجد على الوثائق ولا توجد على أرض الواقع، وأخرى غير صالحة، و أجازات مخالفة للقانون، وسفر البعض دون أجازات ومخالفات لا توجد لها سوابق فى وزارات اخرى يتم الكشف عنها تباعا وشكلت لها الوزارة لجنة لمكافحة الفساد.
واشارت المصادر الى ان خدمة فيديو كونفرانس سوف تستخدمها الاوقاف فى تدريب الدعاة فى المحافظات لتقليل التكلفة وتعميم الخدمة وعقد لقاءات متوالية مع الوزير لبحث احوالهم عبر الخدمة من مكتبه الى مكاتب وكلاءه بالمحافظات والقاعات الفرعية للمديريات.

المرتبات بـ"الفيزا كارد"

كما تأتى خدمة الدفع الإلكترونى وصرف رواتب الموظفين عبر فيزا كارد، ضمن خطة الوزارة التى تنتهى منها خلال 3 شهور، مع حزمة الخدمات التى تطلقها الوزارة خلال 3 شهور، كما تنتهى الوزارة من قاعدة البيانات بالقاهرة والمحافظات لوقف ضم العمالة ونقل الموظفين وضم مساجد دون متابعة الوزير لها، مع مراقبة الحركة داخليا وعدم تكدس الموظفين فى أماكن وخلو أماكن اخرى، حيث ضمنت الوزارة شرطا جديدا لمسابقاتها، وهو عمل الموظف فى مكان تحدده الوزارة والتى يوجد بها 183 ألف موظف، منهم 57 ألف داعية يعملون ب124 ألف مسجد تستقبل مقيمين شعائر جدد و مجالس إدارات يجرى الإعداد لتشكيلها بمتوسط 500 ألف عضو.
كما أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن تحول الوزارة من التوثيق والأرشفة الورقية إلى التوثيق الإلكترونى، معلنا انتهاء 3 مديريات من العمل الإلكترونى لقواعد البيانات، مؤكدا أن عدم العمل بالنظام الالكترونى كانت تشهد تكدسا كبيرا فى العمالة لغياب المعلومات.

وأعلن وزير الأوقاف، فى تصريحات صحفية، كافة المديريات سوف تنتهى من استخدام العمل الإلكترونى لقواعد البيانات خلال 3 شهور، مؤكدا أن غياب النظام الإلكترونى أحدث خللا، مضيفا أن المديريات الفرعية تدخل بيانات العاملين الى النظام الالكترونى، والدفع الالكترونى فى صرف الرواتب.

محافظات بدأت إدخال الخدمات الإلكترونية

وأشار الوزير، إلى أن محافظات بورسعيد وشمال سيناء والبحر الأحمر أدخلت بينات المساجد والعاملين الى قاعدة البيانات الالكترونية والدفع الالكترونى لصرف الرواتب اليكترونيا والقيام بالميكنة والتحديث، مضيفا أن المجلس الأعلى للشئون الاسلامية انتهى من ميكنة بياناته ورواتبه، كما يتهيأ المجلس لعرض كتبه فى معرض الكتاب ب15 لغة لمواجهة التطرف ومنه كتب لترجمة معانى القران الكريم.
وقال الوزير، سوف ننشر فقه الصلاة والحج والعبادات باللغات الصينية ولغات اخرى وعرضها فى معرض الكتاب ب14 لغة بسعر التكلفة، معلنا عن تخصيص قسم خاص لهذه المعروضات.

وأشار الوزير، إلى الإعداد لمؤتمر دولى يقام إبريل المقبل، تحت عنوان "معا فى مواجهة الإرهاب" تشترك فيه وزارة الاوقاف ورابطة الجامعات الإسلامية والجهات الكازخستانية، وذلك لتطابق الرؤى ما بين مصر وكازخستان فى نشر التسامح، معلنا إهداءه مكتبتين لجامعة كازخستان من وزارة الأوقاف ومن مكتبة الوزير الخاص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة