نزاع قضائى حول تنفيذ أحكام الإعدام بكاليفورنيا يعلق مصير 750 سجينًا بين الحياة والموت.. صور من داخل أحد سجون الولاية ترصد سنوات الانتظار .. وأهالى الولاية يرفضون إلغاء العقوبة

الثلاثاء، 05 يناير 2016 01:17 ص
نزاع قضائى حول تنفيذ أحكام الإعدام بكاليفورنيا يعلق مصير 750 سجينًا بين الحياة والموت.. صور من داخل أحد سجون الولاية ترصد سنوات الانتظار .. وأهالى الولاية يرفضون إلغاء العقوبة سجن بكاليفورنيا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
10 أعوام مرت منذ أن تم تنفيذ آخر حكم إعدام فى ولاية كاليفورنيا، بسبب نزاع قضائى منذ عام 2006 حول طريقة تنفيذ الحكم بالحقن، توقف على إثره تنفيذ الإعدام منذ هذا التاريخ.

عنابر سجن سان كوينتن  -اليوم السابع -1 -2016
عنابر سجن سان كوينتن

ورغم ندرة تنفيذ الحكم فى الولاية إلا أن الأحكام بالإعدام لا تتوقف، لذا كانت النتيجة هى 750 سجينا فى عنابر انتظار تنفيذ حكم الإعدام فى سان كوينتن بمقاطعة "مارين" فى سان فرانسيسكو، ينتظرون الموت منذ سنوات حتى تنتهى حياتهم إما بالانتحار أو الوفاة الطبيعية، فيما تحاول الولاية إنشاء مبانٍ إضافية لانتظار تنفيذ الحكم ولكن الميزانية لا تسمح.
صورة التقطت فى ديسمبر الماضى لسجين ينتظر تنفيذ الحكم داخل سان كوينتن  -اليوم السابع -1 -2016
صورة التقطت فى ديسمبر الماضى لسجين ينتظر تنفيذ الحكم داخل سان كوينتن


23 عامًا من الانتظار قبل تنفيذ الحكم الأخير

"كلارنس راى ألن" كان آخر مسجون يتم تطبيق حكم الإعدام بحقه فى ولاية كاليفورنيا عن طريق الحقن القاتلة، وانتظر 23 عامًا قبل أن يتم تنفيذ الحكم فيه، أما متوسط سنوات الانتظار للمساجين فى عنابر انتظار تنفيذ الحكم هو من 5 حتى 17 عاما، حسبما ذكر موقع "اندبندنت جورنال".

"كلارنس راى ألن" فى صورة قبل القبض عليه وصورته عام تنفيذ الحكم


ولكن فى الواقع هناك سجناء ينتظرون أكثر من ذلك ويموتون فى انتظار تنفيذ الحكم، ففى سبتمبر 2015، توفى السجين "رونالد هارولد سيتون" البالغ من العمر 69 عامًا بشكل طبيعى بعد انتظار 26 عامًا لتنفيذ عقوبة الإعدام بحقه، ليصبح بذلك الحالة الرابعة من نوعها خلال عام واحد فى الولاية.

مسجون ينتظر الموت داخل عنابر سجن سان كوينتن -اليوم السابع -1 -2016
مسجون ينتظر الموت داخل عنابر سجن سان كوينتن


45 حالة وفاة طبيعية و 24 حالة انتحار بين المساجين فى انتظار الموت

وحسب تقارير إعلامية، فإنه منذ إعادة العقوبة عام 1987 وحتى عام 2015، توفى 69 مدانًا فى سجن "سان كوينتن"، 45 منهم توفوا بشكل طبيعى فيما انتحر منهم 24 سجينًا.
عشرات السنوات فى انتظار الموت.. قد ينهيها السجين بالانتحار -اليوم السابع -1 -2016
عشرات السنوات فى انتظار الموت.. قد ينهيها السجين بالانتحار


تنفيذ العقوبة ينتهك الدستور وسكان الولاية يرفضون إلغاءها

يصاحب عقوبة الإعدام فى ولاية كاليفورنيا الكثير من الجدل والتعقيدات، ففى عام 2006 رفع المحكوم عليه بالإعدام "مايكل أنجلو موراليس" دعوى قضائية تقول بأن الحقنة القاتلة المستخدمة فى الإعدام ستسبب له الكثير من الألم وهو ما ينتهك التعديل الثامن لدستور الولايات المتحدة الأمريكية، وبالفعل أوقف قاضٍ اتحادى إعدامه وبدأ النزاع حول إيجاد طريقة لإعدام المحكومين دون انتهاك الدستور.
أحد المساجين المحكوم عليهم بالإعدام  -اليوم السابع -1 -2016
أحد المساجين المحكوم عليهم بالإعدام


فى المقابل، رفض سكان الولاية عام 2012 إلغاء عقوبة الإعدام فى استفتاء رسمى بنسبة 54% من الناخبين، وكان الاستفتاء حول إلغاء العقوبة واستبدالها بالسجن المؤبد دون إمكانية الإفراج المبكر.
النزلاء معلقون بين السم أو الموت الطبيعى.. أيهما أقرب -اليوم السابع -1 -2016
النزلاء معلقون بين السم أو الموت الطبيعى.. أيهما أقرب


وفى عام 2014، تكررت قضية "مايكل موراليس" مع السجين "لايرنست دوين جونز" حيث أصدر قاضٍ اتحاد حكمًا بعدم تنفيذ عقوبة الإعدام بحقه، وقال فى حكمه إن عقوبة الإعدام التى تطبق فى كاليفورنيا تنتهك الدستور الأمريكى.
ضابط يفتح البوابة المؤدية إلى عنابر انتظار تنفيذ الحكم فى سان كوينتين -اليوم السابع -1 -2016
ضابط يفتح البوابة المؤدية إلى عنابر انتظار تنفيذ الحكم فى سان كوينتين


ورغم رفض سكان الولاية لإلغاء العقوبة فى 2012، إلا أن واقعة شهيرة فى 2014 جعلت الكثير من الناس يتراجعون عن تأييدها، ودفعت البعض إلى التظاهر من أجل إلغائها، حيث تم تنفيذ الحكم فى مسجون بولاية "أوكلاهوما" يدعى "كليتون لوكيت" وبعد حقنه بالسم ظل يتعذب 42 دقيقة قبل أن يموت، وهو ما أثار الكثير من الانتقادات فى كل الولايات الأمريكية ودفع ولاية أوهايو إلى تأجيل تنفيذ عقوبة الإعدام حتى عام 2017، وجدد الجدل بشأنها فى كاليفورنيا.

سجين يقف فى زنزانة بساحة الترفيه فى سجن سان كوينتين -اليوم السابع -1 -2016
سجين يقف فى زنزانة بساحة الترفيه فى سجن سان كوينتين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة