حلمى عبد الشافى يكتب: إيران تغازل مصر

الأحد، 31 يناير 2016 10:00 ص
حلمى عبد الشافى يكتب: إيران تغازل مصر براميل بترول - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن إيران تريد عودة العلاقات المصرية الإيرانية خاصة فى هذا التوقيت الذى توترت فيه العلاقة بين إيران والسعودية وهناك تصريح من أمير حسين مساعد وزير النفط الإيرانى بأن هناك عرضا مقدما لمصر لشراء النفط منها بتسهيلات كبيرة، وذلك فى إطار سعى طهران لتحسين علاقتها مع القاهرة خلال المرحلة المقبلة.

وبرغم تشكيك خبراء دوليين فى عودة العلاقات التجارية بين مصر وطهران، وذلك بسبب توتر العلاقات بين السعودية وإيران على تداعيات إعدام الشيخ السعودى الشيعى نمر النمر فى السعودية، مما دفع إيران لحرق سفارة الرياض لديها.

أما عن العلاقات المصرية الإيرانية فقد تدهورت منذ عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك عقب استقباله لشاه إيران فى مصر بعدما أطيح به فى طهران، بالإضافة لتوقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل وعقب اغتيال الرئيس السادات، أطلقت إيران اسم قاتله على شارع كبير فى طهران.

وهو الأمر الذى دفع مصر إلى طرد السفير الإيرانى لتتدهور العلاقات المصرية الإيرانية حتى الوقت الحالى.

كل هذه الأحداث كفيلة بعدم تحسن العلاقات بين البلدين على الأقل فى الوقت الحالى، وخاصة أن مصر تعتبر ضمن قوات التحالف العربى الذى تقوده السعودية فى حربها ضد الحوثيين أنصار إيران.

وتتسم العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية بأسس وروابط قوية نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التى تتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، وتؤكد الخبرة التاريخية أن لقاء مصر والمملكة على إستراتيجية واحدة ممثلة فى التنسيق الشامل يمكن أن يحقق الكثير للأهداف والمصالح العربية العليا، وهو ما عبر عنه الملك عبد العزيز آل سعود فى توضيح الأهمية الإستراتيجية للعلاقات المصرية السعودية بمقولته الشهيرة " لا غنى للعرب عن مصر ولا غنى لمصر عن العرب".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة