جدل حول من نجح فى تحويل "بنزين 80" إلى "95" أولا.. معهد بحوث البترول: أعلنا نجاح تجربتنا فبراير 2014 قبل جامعة القاهرة.. وجهات أمنية تواصلت معنا للحصول على التفاصيل.. ونطالب بقرار سيادى للتنفيذ

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 04:20 ص
جدل حول من نجح فى تحويل "بنزين 80" إلى "95" أولا.. معهد بحوث البترول: أعلنا نجاح تجربتنا فبراير 2014 قبل جامعة القاهرة.. وجهات أمنية تواصلت معنا للحصول على التفاصيل.. ونطالب بقرار سيادى للتنفيذ الدكتور أحمد الصباغ رئيس معهد بحوث البترول
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار إعلان الباحثة منال محمد متولى، باحثة دكتوراه بهندسة القاهرة، ابتكارها طريقة لتحويل بنزين 80 إلى 95، باستخدام خليط الميثانول غضب مسئولى وزارة البحث العلمى، وبالتحديد معهد بحوث البترول حيث قال الدكتور أحمد الصباغ رئيس المعهد إن المعهد كان سباقا وأول من عمل على هذه الطريقة وبدء فى اكتشافها منذ 3 سنوات وليست جامعة القاهرة.

وأكد الدكتور أحمد الصباغ أن المعهد أعلن عن إعداد خليط الجازولين مع ا/لميثانول وتحويل بنزين 80 إلى بنزين 92، وذلك بإضافة 10% من الإيثانول إلى البنزين 80، وذلك خلال المؤتمر الدولى السابع عشر للبترول والثروة المعدنية والتنمية، الذى عقد فى 9 فبراير 2014.

جهات أمنية تتواصل مع المعهد


وقال الصباغ فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن جهات أمنية وسيادية عليا بمصر اتصلت به أمس بعد إعلان جامعة القاهرة تجربتها للحصول على البيانات الكاملة الخاصة بتجربة المعهد.

وأضاف الصباغ، أن المعهد أجرى العام الماضى تجربة عملية على إحدى سيارات المعهد، وكذلك الشركة القابض للبتروكيماويات بحضور وزراء البترول والبحث العلمى الحاليين والسابقين وقيادات قطاع البترول، موضحا أن المعهد بدأ فى تنفيذ فكرة تطوير خليط الوقود المصرى بتكليف من المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق فى عام 2013 وهو ما أشاد به المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، مؤكدا أن تطبيق هذا المشروع يعد وفرا اقتصاديا للدولة، ومحسنا للوقود المصرى، خاصة أن هذا الخليط يساعد على الاحتراق الكامل للوقود ويقلل من عناصر الاحتباس الحرارى.

وزير البترول أوصى بتنفيذ المشروع


وأوضح أن وزير البترول المهندس شريف إسماعيل فى اجتماع مجلس إدارة المعهد، الذى عقد فى الأسبوع التالى للمؤتمر أوصى بضرورة عقد اجتماع فى الهيئة العامة للبترول يضم مجموعات العمل المشاركة لمناقشة آلية تنفيذ المشروع عمليا فى مصر.

براءة اختراع باسم المعهد


وأضاف الدكتور الصباغ أن المعهد أنشأ وحدة لبحوث وتطوير الوقود، فى 21 أكتوبر 2014 قام المعهد بعقد احتفالية كبرى للإعلان عن تطوير خليط الوقود وإنتاج بنزين عالى الأوكتان من خليط الإيثانول جازولين 80 "فى وجود الـEPRI Linkr"، الذى تم تسجيله كبراءة اختراع باسم معهد بحوث البترول وبحضور قيادات البترول ووزراء البترول والبحث العلمى السابقين، وبمشاركة وزارة النقل والبيئة وشبعة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية لتجربة الخليط على السيارات المشاركة والتابعة للشركة القابضة للبتروكيماويات وشركة ليبيا أويل مصر لتسويق المواد البترولية وسيارة أحد رجال الأعمال.

وأكد الدكتور الصباغ أن معهد بحوث البترول له الريادة والسبق فى إنتاج وتطوير وقود البترول، لافتا إلى أن الوحدة التى أنشأها المعهد مازالت تعمل من أجل الوصول لأفضل النتائج البحثية والتطبيقية لخليط وقود، خاصة أن البحث العلمى يعد محورا إستراتيجيا من محاور دعم الاقتصاد الوطنى لإيجاد حلول علمية واقعية للمشكلات الفنية والاقتصادية المختلفة.

المعهد يطالب بقرار سيادى لتنفيذ المشروع


وطالب الصباغ الدولة والحكومة باتخاذ قرار سيادى بتنفيذ تجربة المعهد فى الحال وليس تجربة جامعة القاهرة، مؤكدا أن المعهد هو الرائد والمرجع الوحيد لتحويل بنزين 80 إلى 92 و95 وليس أى جهة أخرى فى مصر.

جدير بالذكر أن كلية الهندسة جامعة القاهرة أقامت يوم السبت الماضى مؤتمرا للباحثة منال محمد متولى، باحثة دكتوراه بهندسة القاهرة، أعلنت فيه ابتكار طريقة لتحويل بنزين 80 إلى 95، هو حل المشاكل الناتجة من خلط الميثانول مع الوقود، مع الالتزام بالمعايير المصرية والدولية بيئيًا واقتصاديًا، بالإضافة إلى الاستفادة من مادة "الميثانول" المنتجة محليًا والتغلب على المشاكل التى واجهت معظم الشركات فى أبحاثها لاستخدام هذه المادة.


موضوعات متعلقة :



- باحثة مصرية تنجح فى تحويل بنزين 80 لـ95.. منال متولى: الابتكار يساهم فى الحفاظ على البيئة وتقليل الإصابة بالسرطان.. والاستغناء عن استيراد بنزين 95 وإنتاجه محليا.. وتطالب الجهات المعنية بتبنى المشروع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمر

السيد رئيس معهد البحوث

عدد الردود 0

بواسطة:

hgidel

الباحثة صاحبة الاختراع وفقها الله ولاحق لكم

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد فؤاد

قرار سيادى

عدد الردود 0

بواسطة:

MIDO

المهم التنفيذ علي ارض الواقع

عدد الردود 0

بواسطة:

masaud

قرصنه بحثيه

عدد الردود 0

بواسطة:

MESHO

إزاي إشتغلوا في السر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبادي

خلينا كلنا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

Star

الإتنين أخيب من بعض

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه عبد العال

مش مهم مين المهم الوطن

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

بختصار شديد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة