قوات أسبانيا تغادر أفغانستان نهاية أكتوبر وتستعد لمواجهة الهجرة غير الشرعية بـ"المتوسط"

الأحد، 06 سبتمبر 2015 04:03 م
قوات أسبانيا تغادر أفغانستان نهاية أكتوبر وتستعد لمواجهة الهجرة غير الشرعية بـ"المتوسط" جنود اسبان
كتبت-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الدفاع الأسبانى، بيدرو مورينيس، أن قوات بلاده المشاركة فى أفغانستان ستعود إلى أسبانيا فى الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر المقبل، بعد 14 عاماً من الخدمة هناك، مشيراً فى تصريحات لوكالة "إيفى" إلى أن هناك 464 جندياً غالبيتهم فى قاعدة "هيرات" الأفغانية.

جاء ذلك بعدما قتل 99 جندياً ومترجمان أسبان خلال مشاركتهم فى المهام القتالية بأفغانستان والتى تكلفت 3700 مليون يورو.

من جهة أخرى، قال مورينيس إن إسبانيا لديها 301 جندياً فى العراق، ولديها مهام تدريب لفرق عراقية، لافتاً إلى أن البعثة الأسبانية المشاركة فى حلف شمال الأطلسى ستظل حتى يناير 2016.

واستعرض وزير الدفاع وضع مهام القوات المسلحة خارج أفغانستان والعراق، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبى سيطلق مهمة فى البحر الأبيض المتوسط، واسبانيا ستساهم فى هذه البعثة ولذلك فإن ميزانية وزارته ستكون 5.785 مليون يورو، فى العام المقبل، أى زيادة بنسبة 0.35? عن العام الحالى.

وقال مورينيس إن أسبانيا ملتزمة بالمساهمة فى حل أزمة الهجرة الغير شرعية فى الاتحاد الاوروبى عبر البحر المتوسط، مشيراً إلى أنه يتم ترتيب العمليات العسكرية المقرر تنفيذها مع الاتحاد الاوروبى، مؤكدا أن إسبانيا ملتزمة من أول دقيقة بالمشاركة مع بعثة الاتحاد الاوروبى فى البحر المتوسط، ولكن لا يزال لم يتم إطلاق هذه البعثة حتى الآن.

واختتم مورينيس تصريحاته، بالتأكيد على ضرورة موافقة البرلمان الأسبانى على المشاركة فى بعثة الاتحاد الأوروبى، حيث أن المهام ستكون من خلال طائرات المراقبة البحرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة