وزير الصحة يكشف تفاصيل الخطه التنفيذية لمشروع المستشفيات النموذجية.. زيادة معدل رضا المرضى عن الخدمات الطبية بنسبة 20% ورفع نسب الإشغال بالمستشفيات لأكثر من 50%.. عادل عدوى: مجلس أمناء لكل مستشفى

الخميس، 03 سبتمبر 2015 05:09 م
وزير الصحة يكشف تفاصيل الخطه التنفيذية لمشروع المستشفيات النموذجية.. زيادة معدل رضا المرضى عن الخدمات الطبية بنسبة 20% ورفع نسب الإشغال بالمستشفيات لأكثر من 50%.. عادل عدوى: مجلس أمناء لكل مستشفى الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، أن مشروع المستشفيات النموذجية يرتكز على 5 محاور فى مقدمتها ميكنة جميع الخدمات الطبية بالمستشفيات، المقرر إدراجها بالمشروع، بالإضافة إلى اجتياز المرحلة التأسيسية من معايير جودة المنشآت الطبية المصرية ورفع معدلات رضا المرضى عن الخدمة الطبية من خلال استقصاء الرأى بنسبة لا تقل عن 20 %.

وقال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع": إن مشروع المستشفيات النموذجية يقوم على الاهتمام بالانضباط الإدارى لجميع الأطقم الطبية من خلال إعادة هيكلة اللوائح الإدارية بالمستشفيات للقضاء على البيروقراطية والروتين، الذى يتسبب فى تأخير المستشفيات، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل مجلس أمناء لكل مستشفى يضم ممثلين عن المجتمع المدنى من باب الرقابة المجتمعية على المنشآت الطبية وضمانا لجودة الخدمة المقدمة للمريض.

وأضاف الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، أن المشروع يضمن الاهتمام بالخدمات المعاونة كعمليات الصيانة والنظافة والأمن والحراسة لتوفير مناخ متميز للأطقم الطبية والمرضى لتلقى خدمة طبية عالية الجودة، مشيراً إلى أنه سيتم إسناد الحراسة والنظافة والصيانة إلى شركات متخصصة مع تفعيل الرقابة المستمرة.

ومن جانبها قالت الدكتورة رنا زيدان، معاون وزير الصحة، إن مشروع المستشفيات النموذجية يستهدف رفع نسب الإشغال داخل المستشفيات لأكثر من 50 %، بالإضافة إلى خفض نسب العدوى فى المستشفيات عن 5%، فضلاً عن خفض معدل الأعطال فى الأجهزة الموجودة فى المستشفيات المدرجة بالمشروع عن 5%.

وأوضحت رنا زيدان، معاون وزير الصحة، أن آليات عمل داخل المستشفيات النموذجية ستختلف عن باقى المستشفيات، مشيرة إلى أنه سيتم تدريب فرق متكاملة داخل هذه المستشفيات على نظم المعلومات والجودة ومكافحة العدوى مع إنشاء إدارة هندسية طبية بهذه المستشفيات، لافتة إلى أنه سيتم تشكيل فريق من مديرية الشئون الصحية مكون من مدير المستشفى ومدير العلاجى ومدير إدارة المستشفيات، ومدير الجودة ومدير مكافحة العدوى، ومدير إدارة التمريض للمرور على المستشفى النموذجى يوميًا.

وتابعت الدكتورة رنا زيدان، معاون وزير الصحة، أنه سيتم تشكيل فريق مركزى بكل إقليم من أقاليم الجمهورية للمرور أسبوعيا على المستشفيات النموذجية على أن يتم رفع تقارير إلى اللجنة التنفيذية للمشروع المشكلة من قيادات الوزارة، برئاسة الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة بشكل أسبوعى.

وكشفت الدكتورة رنا زيدان، معاون وزير الصحة، أنه سيتم تفعيل نظام الإحالة بحيث تقوم وحدات الرعاية الصحية الأولية باستقبال المريض ومتابعة الحالات البسيطة وتحويل الحالات إلى المستشفيات كمستوى ثان للخدمة.

يذكر أنه تم اختيار مستشفيات كفر الدوار العام ووادى النطرون "بالبحيرة" وشرق المدينة وسبورتنج للتأمين الصحى والعامرية العام "بالإسكندرية"، وشرم الشيخ الدولى بجنوب سيناء والأقصر الدولى "بمحافظة الأقصر" ومطروح العام والعلمين والضبعة "بمرسى مطروح" والزهور "ببورسعيد" والغردقة العام "بالبحر الأحمر" ودمياط التخصصى "بدمياط" والمنصورة الدولى "بالدقهلية" وطامية المركزى "بالفيوم" وبنى سويف العام "ببنى سويف" والسويس العام "بالسويس" ومنوف العام "بالمنوفية" والإيمان "بأسيوط" وسوهاج التعليمى "بسوهاج"، وأسوان للتأمين الصحى "بأسوان" وقفط المركزى "بقنا" والخارجة العام "بالوادى الجديد" والإسماعيلية العام "بالإسماعيلية" وكفرالشيخ العام "بكفر الشيخ" والمنيا العام "بالمنيا" والعريش العام "بشمال سيناء".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة