هوندا تسحب 4.5 ملايين سيارة فى العالم بسبب خلل فى الوسائد الهوائية

الخميس، 09 يوليو 2015 10:09 م
هوندا تسحب 4.5 ملايين سيارة فى العالم بسبب خلل فى الوسائد الهوائية شركة هوندا
طوكيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت هوندا، ثالث شركة يابانية لصنع السيارات، الخميس سحب 4.5 ملايين سيارة إضافية فى العالم، بسبب خلل فى الوسائد الهوائية التى تصنعها شركة تاكاتا اليابانية.

وبذلك يرتفع الى 24.5 مليونا العدد الإجمالى للسيارات التى سحبتها هوندا للسبب نفسه، ما الحق ضررا كبيرا بالشركة.

وقال متحدث باسم المجموعة فى طوكيو "فى اطار التحقيقات التى تجريها كل شركة حول السيارات الموجودة فى الاسواق، اكتشفنا خللا يتعلق بغاز النفخ، وهذا ما اثار مخاوفنا" ودفع الى "هذا السحب الاحترازي" للسيارات.

وفى اليابان وحدها، يطاول هذا الخلل 1.63 مليون سيارة.

وكان الرئيس الجديد لمجلس ادارة هوندا تاكاهيرو هاشينغو اكد الاثنين لدى تناوله هذه المسألة للمرة الاولى علنا، انه "راجع منظومة الرقابة على النوعية" مكررا اعتذار الشركة لاضطرارها الى سحب هذه الاعداد من السيارات.

وقدرت الشركة، وهى الزبون الاول لتاكاتا، بـ 44.8مليار ين (اكثر من 300 مليون يورو) النفقات التى تتكبدها، واضطرت بالتالى الى اعادة النظر فى نتائجها للسنة المالية 2014/2015، مشيرة الى تراجع واضح لارباحها السنوية.

وتم سحب عشرات ملايين السيارات فى العالم (اكثر من 30 مليونا فى الولايات المتحدة) لاستبدال تجهيزات فيها خلل، تسببت حتى اليوم فى وفاة ثمانية اشخاص على الاقل وفى عدد من الحوادث.

من جهتها، تحدثت شركة تويوتا العملاقة للسيارات عن سحب 12 مليون سيارة منذ بداية الازمة، وشركة نيسان عن سحب اكثر من اربعة ملايين.

ويمكن أن ينفجر غاز الوسادات الهوائية فى ظروف معينة (رطوبة وحرارة وتقادم...) فيقذف بقطع معدنية وبلاستيكية على السائق او الركاب.

وكانت شركة تاكاتا لتصنيع المعدات اعلنت مطلع يونيو أنها ما زالت تبحث عن "السبب الأساسى" لهذا الخلل، ووعدت الشركة بإجراء تعديلات على تصميم الوسائد الهوائية وتناقش موضوع تغيير المكون الكيميائى المستخدم وهو نيترات الأمونيوم الذى غالبا ما يعتبر السبب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة