بالصور.. سيدة ترتدى ملابس الرجال وتبيع الفاكهة بالشرقية.. عفاف: رفضت الزواج بعد وفاة زوجى السعودى منذ 20 سنة لأربى ابنى.. وأعيش فى غرفة فوق السطح.. وأمنية حياتى استخراج بطاقة رقم قومى لنجلى

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 10:05 م
بالصور.. سيدة ترتدى ملابس الرجال وتبيع الفاكهة بالشرقية.. عفاف: رفضت الزواج بعد وفاة زوجى السعودى منذ 20 سنة لأربى ابنى.. وأعيش فى غرفة فوق السطح.. وأمنية حياتى استخراج بطاقة رقم قومى لنجلى مأساة عفاف بالشرقية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أنا باقف فى السوق كل يوم من الفجر عشان أجيب الجنيه، وبالبس ملابس رجالى كاملة منذ 20 سنة، عشان مفيش حد يفكر يطمع فيا، وباعيش فى غرفة واحدة فوق السطح".. وباحمد ربنا على نعمته ورفضت الزواج ووهبت حياتى لابنى الوحيد "محمود " ومش عارفة أعمل له بطاقة رقم قومى، والحكومة مش بتساعد حد والشكوى لغير الله مذلة.. بهذة الكلمات روت "عفاف" مأساتها.

عفاف تزوجت وعمرها 16 سنة من سعودى


تقول "عفاف محمد عبد المنعم" التى تقيم بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية: طلعت للدنيا وجدت أسرتى تبيع الفاكهة فى الأسواق، ونعيش فى منزل بسيط 4 بنات وولدين، وتوفى والدى، وكعادة الأسرة الفقيرة تزوجت وعمرى 16 سنة من رجل سعودى كان أكبر منى بـ40 سنة، وسافرت معه السعودية عام ونصف وكان يأتى معى لبلدى فى إجازة عمله، وآخر زيارة له تركنى حاملا وعاد للسعودية، وكان الله قد رزقنى بطفل أسميته "محمود" وبعد فترة علمت من بعض الأشخاص أن زوجى توفى.. ولم أسع أن أسافر السعودية لأخبر أهالى زوجى وأبناءه الكبار بوجود "محمود" وخفت أن يأخذوه منى، خاصة أن زوجى قد توفى والسعوديون يحبون خلفة الذكور بشدة، فقررت أن أوهب حياتى لابنى وقمت بتفصيل ملابس رجالى وشراء فاكهة وفرشت فى السوق .

عفاف ترتدى ملابس الرجال منذ20 عاما


تقول" عفاف": فجأة بدأت أشعر بالخوف وأنا بمفردى مع طفلى "محمود" وسواد الليل كان هو الصديق الوحيد لى الذى أشكو له حالى، وأتساءل: كيف لسيدة فى سنى أن تعيش وسط هذا المجتمع الريفى بالشرقية، الذى يعترف بأن القوة والهيبة فى الرجال فقط، فقررت أن أذهب إلى ترزى رجالى وقمت بتفصيل قميص وبنطلون لى، ثم اشتريت فاكهة ونزلت إلى السوق، لكى أنفق على ابنى، وحتى لا يطمع فى أحد بالسوق، لأن الناس لما بتلاقى ست ضعيفة ولوحدها بتفكر أنها ضعيفة ومكسورة وممكن تطمع فيها.

وتقول "عفاف": تقدم لى أكثر من شخص للزواج منى وبعضهم كان متيسر الحال، ولم يسبق له الزواج من قبل، فرفضت الجميع، والكل عارف أن ما فيش ست فى الدنيا تكره الراحة، وأنها تكون مع رجل يشعرها بالأمان، لكن أنا رفضت أجيب لابنى جوز أم، وعشت له وسأعيش له حتى آخر لحظة من حياتى، وقمت بتفصيل جلابيب رجالى وسدارى وكل من يرانى فى السوق لم يعرف أن سيدة فى البداية من ملابس الرجال الكاملة، حيث إنى أقوم بتفصيل الجلابيب عند ترزى والسدارى عند ترزى آخر، وليس عندى فى دولابى أى ملابس حريمى نهائيا منذ 20 عاما.

غرفة فوق السطح


تقول "عفاف" أعيش مع نجلى "محمود" فى غرفة فوق السطح بمنزل عائلتى المكون من طابقين ومبنى منذ سنوات طويلة، فى الطابق الأول تعيش زوجة شقيقى المتوفى، وفى الطابق الثانى يعيش شقيقى، وأتحمل فى الشتاء سقوط الأمطار والبرد، وكذلك فى فصل الصيف أعانى من شدة حرارة الجو لعدم وجود مروحة بالغرفة، ولكن راضية بنعمة الله وبحمد فضله ويارب يديمها نعمة عليَّ وعلى ابنى .

تقول "عفاف": مع كل فجر يوم جديد، أتوجه بعربتى الكارو، التى ليس لديها شىء غيرها إلى الأسواق بقرى مركز بلبيس، كل يوم بسوق مختلف، أبيع الفاكهة على حسب موسمها فى الصيف البطيخ وفى الشتاء البرتقال، بعود لغرفتى، وأقوم بالأعمال المنزلية، وبعدها على حسب طبيعة الجو أن ساعدتنى أنزل أبيع بعض الفاكهة بميدان باتا بمدينة بلبيس.. وأعود مرة ثانية لغرفتى.. وهذه هى طبيعة يومى.. وربنا بيرزقنى لأنى كنت برعى أمى المريضة قبل وفاتها وأنفق على أبناء شقيقى المتوفى والمقيمين معى بالمنزل.. وأعيش فى حالى والناس فى السوق ساعات تخاف تشترى منى ولكن بعد كدا، بيعرفوا أنى بجرى على أكل عيشى ومش بحب المشاكل .


بطاقة رقم قومى

.
لو صوتى هيوصل للمسئولين، كنت أتمنى يوصل للرئيس السيسى، ومش كنت هتمنى من الله، سوى أمنية واحدة، لو أتحققت ساعتها ممكن أفكر أرجع لعفاف تانى الست اللى قررت التخلى عن أنوثتها من أجل ابنها، ابنى "محمود" وهو فى العشرينيات من العمر، وليس معه بطاقة رقم قومى ولم أستطع أن أعلمه مثل باقى الشباب فى سنه، لظروفى الصعبة، وعايش كأنه غريب فى بلده.. وأنا أعيش بطولى وبدون معاش من الدولة والحكومة مش بتساعد حد والشكوى لغير الله مذلة .

السفار السعودية بالقاهرة


تقول عفاف: توجهت للسجل المدنى لعمل بطاقة رقم قومى لنجلى محمود وفؤجئت منهم يطلبوا منى أن أتوجه إلى مجمع التحرير لأن زوجى سعودى، وتوجهت إلى السفارة السعودية لإخطار أهل زوجى ومطالبتهم ببعض الأوراق الشخصية لاستخراج جواز سفر لشقيقهم "محمود"، فقام مسئول بالسفارة يدعى "كامل" بطردى.

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة