الصين تتهم أمريكا بعسكرة بحر الصين الجنوبى

الخميس، 30 يوليو 2015 03:25 م
الصين تتهم أمريكا بعسكرة بحر الصين الجنوبى قطع بحرية فى بحر الصين
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهمت وزارة الدفاع الصينية الولايات المتحدة بـ "عسكرة" بحر الصين الجنوبى وسط تحركات جريئة من بكين لتأكيد مزاعم امتلاكها لتلك المنطقة بأكملها.

وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية اليوم الخميس أن التصريحات التى جاءت على لسان المتحدث باسم الوزارة يانج يوجون فى المؤتمر الصحفى الشهري، كانت ردا على تصريحات خرجت الأسبوع الماضى على لسان رئيس القيادة الأمريكية فى المحيط الهادئ والتى انتقد خلالها قيام الصين ببناء مشروعات فى البحر المتنازع عليه.

وحذر هاريس من أن مثل تلك الأعمال من الممكن أن تقوض المعايير الدولية التى لطالما دعمت الاقتصاد العالمى والنظام السياسي، لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وصف تلك التصريحات بأنها "تشويه للحقائق" .. مضيفا أن قيام الولايات المتحدة بتعزيز تحالفاتها وتكرار مناوراتها العسكرية تزيد من التوترات وتخلق مخاطر جوا وبحرا، وتساءل عما إذا كانت الولايات المتحدة تسعى لنشر الفوضى فى المنطقة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبى الذى تمر عبره تجارة بحرية يبلغ حجمها خمسة تريليونات دولار سنويا، وتطالب بروناى وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان أيضا بالسيادة على مناطق بالبحر، لكن الولايات المتحدة تطالب بشكل روتينى كل الدول التى تتنازع على السيادة فى المنطقة بوقف عمليات البناء فى جزر سبراتلى ولكنها تتهم الصين بتنفيذ عمليات على مستوى يفوق بكثير أى دولة أخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة