البامية الويكة.. أكلة صعيدية ورثناها من جدتى ولا فى أطعم من كده

الجمعة، 03 يوليو 2015 07:00 م
البامية الويكة.. أكلة صعيدية ورثناها من جدتى ولا فى أطعم من كده البامية الويكة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"البامية الويكة" من الأكلات الصعيدية التى ورثناها من جدتى على مدار السنوات، فقد تفنن الصعايدة والفلاحين فى عمل هذه الأكلة الشهية التى يحبها كل المصريين.

مقادير البامية الويكة


نصف كيلو بامية ويكة
ربع كيلو لحمة
سمن
ملح وفلفل أسود
شطة
كسبرة خضراء
ثوم

طريقة عمل البامية الويكة


1- جهزى البامية الخضراء بغسلها ثم نتركها تجف ونقطع الجزء العلوى منها ونتخلص منه ثم نقطعها إلى حلقات دائرية صغيرة.
2- قطعى الكسبرة الخضراء بالسكين إلى قطع صغيرة وبعد سلق اللحم نأخذ الشوربة ونضعها فى إناء، وعندما تغلى نضع الكسبرة عليها ثم نضيف البامية المقطعة تغلى لمدة 10 دقائق مع إزالة أى شوائب تظهر على السطح ونضيف رشة ملح وفلفل أسود.
3- يمكنكِ أن تضعى البامية الآن فى الخلاط الكهربائي، وكانت جدتى تستخدم أداة تسمى "المفركة" وهى عصا خشبية لفرك البامية، بحيث تصبح مفروكة وليست مطحونة ثم تضيفى الشوربة ليصبح قوامها مثل الملوخية.
4- جهزى تقلية الويكة، بأن تفرمى الثوم وتقليه فى ملعقة سمن وأضيفيه مباشرة إلى البامية، ثم غطى الإناء بسرعة حتى يحبس البخار فى الداخل وبعدها امزجى الكل بالملعقة ثم اغرفيه فى أطباق الشوربة وقدميه ساخناً ويمكن تجميله بالكسبرة الخضراء ويؤكل بالخبز أو شوربة.
5- بعد نضج اللحم قومى بتحميره فى قليل من السمن وقدميه مع الويكة مع طبق السلطة الخضراء لتصبح وجبة متكاملة العناصر الغذائية، ويمكنكِ أن تضيفى الفلفل الحامى والليمون على الويكة لمحبى الأكلات الحريفة.

و"الويكة" طبق أساسى على المائدة فى أسوان والصعيد وتكاد تكون بأهمية الملح على المائدة السودانية، وهى عبارة عن مسحوق ناعم مصنوع من شرائح البامية التى يتم تقطيعها وتجفيفها، ويستغرق ذلك عدة أيام، وبعدها يتم سحقها لتصبح فى شكل بودرة ناعمة بلون أخضر فاتح، وتحفظ فى برطمان ويتم وضع عدة ملاعق منها فى عدد من المأكولات الشعبية السودانية.

وهناك طريقة أخرى لعمل الويكة فى صعيد مصر تشبه السودان، بأن يتم تقميع البامية بعد غسيلها ثم نشرها حتى تجف وتعليقها فى خيوط فى الهواء الطلق ويطلق عليها البامية الناشفة ويؤخذ جزء من البامية الناشفة ويتم سحقها وفرمها بالمفراك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة