بعد تفجير القنصلية الإيطالية.. تقرير نقابة المهندسين يوصى بمتابعة ظهور أى شروخ بكوبرى أكتوبر لمدة 3 أشهر.. وإجراء تقييم تفصيلى لعقارات المنطقة لسوء الحالة الإنشائية.. ويطالب بإخلاء فورى لبعض المنازل

الخميس، 16 يوليو 2015 05:43 م
بعد تفجير القنصلية الإيطالية.. تقرير نقابة المهندسين يوصى بمتابعة ظهور أى شروخ بكوبرى أكتوبر لمدة 3 أشهر.. وإجراء تقييم تفصيلى لعقارات المنطقة لسوء الحالة الإنشائية.. ويطالب بإخلاء فورى لبعض المنازل الدكتور محمد عبد الغنى رئيس لجنة نقابة المهندسين الفنية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" تقرير نقابة المهندسين الصادر عن اللجنة العلمية المشكلة من قبل النقابة للوقوف على الحالة الفنية للقنصلية الإيطالية وكوبرى 6 أكتوبر والمبانى والعقارات الواقعة فى محيط الانفجار والمعروفة بمثلث ماسبيرو، بعمل رصد مستمر للكوبرى ومتابعة ظهور أى شروخ لمدة 3 أشهر، مشيرة إلى عدم وجود آثار ظاهرة لشروخ ناتجة من الانفجار، إلا أن الإجراء الموصى به يهدف إلى تلافى حدوث أية مشاكل.

معاينة القنصلية الإيطالية


وقال الدكتور محمد عبد الغنى عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين ورئيس الشعبة المدنية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مبنى القنصلية الإيطالية، يحتاج إلى عمل معاينة تفصيلية للأجزاء الداخلية من المبنى والتى لم تتمكن اللجنة من معاينتها، بجانب استمرار عمليات الرصد لحالة المبنى، والبدء الفورى فى أعمال صلب الأجزاء المتأثرة من المبنى.

وأكد ضرورة البدء فى عمل الترميم والتدعيم اللازم للمنشأة، مع ملاحظة أن الجزء الذى تمت معاينته منشأ بنظام الحوائط الحاملة، ولذا أوصى بتقديم طريقة تفصيلية لتدعيم والترميم والمواد المستخدمة بما يتناسب مع طبيعة المنشئ والشكل المعمارى له.

المبانى السكنية بمحيط انفجار القنصلية


وفيما يتعلق بالمبانى السكنية بمحيط الانفجار، والواقعة بمحيط مثلث ماسبيرو، فأكد المهندس محمد عبد الغنى أن محافظة القاهرة تجاهلت مطالبتهم بالحصول على البيانات التفصيلية الخاصة بكل عقار، موضحًا أن كل العقارات التى ظهرت عليها آثار واضحة للانفجار مثل شروخ بالسلالم وشروخ واضحة فى الحوائط يجعل من الضرورة عمل تقييم تفصيلى لها والاختبارات اللازمة لتحديد الإزالة أو الترميم.

وأشار رئيس اللجنة الفنية، إلى أن بعض العقارات التى تم الدخول إليهامثل العقار رقم 7 بشارع شركس الوسطانى، والعقار رقم 64 بشارع ظهر الجمال، فى حالة تضرر متقدمة، وفى حاجة الى تدخل سريع ويوصى بإخلائها لحين إزالتها أو ترميمها، موضحًا أن العقارات المكونة من طابق أرضى فقط أو طابقين وبها بعض التشققات والتصدعات وسقوط لواجهات المحلات يجب القيام بأعمال الترميم العاجلة لها.

تضرر المنازل بمنطقة مثلث ماسبيرو


فى سياق مُتصل، أكد المهندس عماد توماس، عضو مجلس نقابة المهندسين، والأمين المساعد لشعبة الهندسة المدنية بالنقابة، ضرورة أن يتم البدء فى عمل الترميم والتدعيم اللازم للمبانى المتضررة، موضحًا أن سوء الحالة الإنشائية لبعض العقارات بمنطقة مثلث ماسبيرو يتطلب سرعة عمل تقييم لها، واتخاذ الإجراءات الهندسية المناسبة مع سرعة نقل الأهالى الذين تضررت منازلهم بشكل كبير من الانفجار الى مساكن دائمة مناسبة.

وكانت نقابة المهندسين، قد أعلنت عن تشكيلها لجنة علمية متخصصة برأسة الدكتور محمد عبد الغنى عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين ورئيس شعبة الهندسة المدنية، والدكتور عمرو عبد الرحمن رئيس قسم الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور محمد هانى الهاشمى أستاذ الخرسانية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد النادى أستاذ الخرسانة بجامعة القاهرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة