معارض ألمانى يتهم "ميركل" بالاختباء وراء مساعديها فى فضيحة التجسس

السبت، 30 مايو 2015 11:31 م
معارض ألمانى يتهم "ميركل" بالاختباء وراء مساعديها فى فضيحة التجسس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
برلين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم زعيم الخضر فى ألمانيا جيم أوزديمار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالاختباء وراء مساعدها فيما يتعلق بفضيحة التجسس والتعاون الاستخباراتى مع وكالة الأمن القومى الأمريكية.

وقال أوزديمار لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية اليوم السبت: "نطالبها (أى المستشارة) بتفسير خال تماما من العيوب بهذا الشأن، إن كانت تريد أن تستعيد الثقة التى فقدتها".

وأوضح أوزديمار أن من علامات الضعف أن تختبئ المستشارة فى هذه الفضيحة خلف وزير شؤون المستشارة السابق رولاند بوفالا وتدافع عن تصريحاته فى هذه المسألة.

وأضاف أوزديمار أن ميركل تبحث عن غطاء لموقفها خلف "أكاذيب" بوفالا، مبينا أن "المستشارة تشعر بثقل فضيحة جهاز المخابرات الألماني".

ورفضت ميركل بصفة شخصية لأول مرة الاتهامات بأن مكتب المستشارية أدلى بأكاذيب عن تخل مزعوم عن التجسس بين ألمانيا والولايات المتحدة.

وكشف بوفالا فى أغسطس 2013 قبل الانتخابات البرلمانية بعدة أسابيع عن عرض الولايات المتحدة عقد اتفاق يقضى بعدم التجسس بين البلدين بعد الاتهامات العديدة فى هذا المجال فى تلك المرحلة.

وكانت كل من قناة "إن دى آر" و"فى دى آر" التلفزيونيتان وصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" بثت جميعا تقارير مؤخرا عن أن ميركل كانت تعلم فى تلك اللحظة بأن الإدارة الأمريكية لم تبد شيئا غير الاستعداد لبحث مطلب ألمانى بتوقيع مثل تلك الاتفاقية.

وقالت هذه الوسائل الإعلامية إن الإدارة الأمريكية لم تبد موافقة على ذلك، وإن المفاوضات بهذا الصدد فشلت فيما بعد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة