إيران تزود لواء "فاطميون" الأفغانى بقدرات قتالية لمساندة جيش سوريا

الخميس، 21 مايو 2015 02:41 م
إيران تزود لواء "فاطميون" الأفغانى بقدرات قتالية لمساندة جيش سوريا الجيش السورى – أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع دفاع برس الإيرانى إن لواء "فاطميون" الذى يتكون من عدد من الأفغان التى أرسلتهم إيران للحرب فى سوريا تم رفع قدرته القتالية واستعداد قواته ليصبح فيلقاً جاهزاً لمواصلة القتال إلى جانب قوات النظام السورى فى سوريا.

ووفقا لموقع "دفاع برس" فإن ما أسماهم المجاهدين الأفغان أو جيش محمد ناضل ضد طالبان ووقف إلى جانب القوات الإيرانية فى حربها ضد صدام فى العراق دفاعا عن الإسلام، وقتل 200 عنصر حتى الآن من اللواء خلال المعارك ضد المعارضة السورية منذ اندلاع الأزمة السورية.

وكان قائد اللواء الأفغاني، على رضا توسلى، والذى كان يعرف برجل قاسم سليمانى فى سوريا، قتل فى أواخر فبراير الماضي، أثناء معارك درعا. ويضم اللواء عناصر من الشيعة بأفغانستان، وتم تدريبهم وتسليحهم من قبل فيلق القدس، التابع للحرس الثورى الإيرانى.

وتوزع مقاتلون اللواء فى البداية على ميليشيات عراقية مثل "لواء أبى الفضل العباس"، أو يقاتلون ضمن صفوف عناصر الحرس الثورى الإيرانى، وخاضوا المعارك فى جبهات دمشق وريفها مساندة لقوات النظام، ولكنهم فيما بعد شكلوا ميليشياتهم الخاصة مثل لواء" فاطميون ولواء "خدام العقيلة" وهما ينتسبان لما يسمى "حزب الله أفغانستان".

وينتشر هؤلاء المقاتلون الأفغان فى معظم المناطق السورية، لكن سجل لهم تواجد أوسع فى بعض الجبهات خاصة جبهات ريف دمشق "الغوطة الشرقية – القلمون"، وريف حلب "حندارات".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة