نقابة البنوك: إسقاط ديون المزارعين كبد بنك الائتمان خسائر ٤ مليارات جنيه

الأربعاء، 20 مايو 2015 12:52 م
نقابة البنوك: إسقاط ديون المزارعين كبد بنك الائتمان خسائر ٤ مليارات جنيه بنك الائتمان الزراعى - أرشيفية
كتب أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد جمال عقبى رئيس النقابة العامة للعاملين بالتأمينات والبنوك، أن المبادرات التى أطلقتها الحكومات السابقة حول إسقاط أو تخفيض ديون المزارعين بدون دراسة تسبب فى تكبد البنك خسائر وصلت لـ٤ مليارات جنيه.

وطالب جمال عقبى فى المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم بالنقابة، بنقل تبعية البنك من وزارة الزراعة إلى البنك المركزى كبقية البنوك الأخرى، موضحا أن هناك "بنوك" كانت معرضة للانهيار إلا أن تدخل البنك المركزى أنقذ هذه البنوك.

وأشار رئيس نقابة البنوك إلى أهمية نقل تبعية البنك إلى البنك المركزى يرجع لقيامه بوضع سياسات مالية قوية تحافظ على رأس مال البنك وتحقيقه أرباحا.

وقال جمال عقبى إن أبرز مشاكل العاملين بالبنوك هى خصم الضريبة بمبالغ كبيرة التى تؤدى إلى قيام الموظف بدفع ضرائب حوالى 12 ألف جنيه سنويا، وإن النقابة تطالب بوقف تحصيل الضريبة لأنه يتم تحصيلها على المتغير والعلاوات وغيرها، ونطالب وزارة المالية بتحصيل الضريبة على الأساسى فقط .

وأوضح أن هناك عروضا أجنبية مقدمة لشراء بنوك داخل مصر حاليًا، لكن النقابة تقف ضد هذه المحاولات حتى لا يتم تشريد العمال، لأن المستثمر بمجرد شرائه البنك يقوم بالتخلص من عدد كبير من العمال .

وتابع "أن النقابة تمكنت من اتخاذ إجراءات لتحقيق مصالح العاملين فى قطاع البنوك والتأمينات".

وأشار إلى أنه تم إرسال مذكرات إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزى، لنقل تبعية البنك للبنك المركزى، وعمل قانون جديد للبنك وسرعة تنفيذ إجراءات النقل لاستقلال البنك بقراراته وعدم تدخل وزارة الزراعة.

وأوضح أن النقابة تقدمت بمذكرة للنائب العام بخصوص المنقولات التى كانت موجودة بشونة المطرية والتى تقدر بالملايين، بالإضافة إلى تمكن النقابة من عودة الزملاء الخمسة المفصولين بقطاع الجيزة ورفع قيمة السلف مع المطالبة بتخفيض الفوائد.

وفى مجال البنوك التجارية، أكد حواش كساب أمين صندوق النقابة أنه تم عمل جلسات مفاوضة جماعية لحل مشاكل العاملين، من بينها مشكلة عمال بنك قطر الوطنى، وكذلك حل مشكلة العاملين بالمصرف المتحد، فضلا عن وقوف النقابة مع طلبات اللجنة النقابية.

وأضاف فى مجال قطاع التأمين والتأمينات الاجتماعية قامت النقابة بإرسال ملاحظاتها على مشروع قانون التأمينات الجديد، أدى إلى إلغاء هذا القانون الذى كان يخل بمبدأ المساواة بين المواطنين، كما عقدت النقابة لقاءات مع شركة مصر لتأمينات الحياة لإجراء ترقيات واسعة والموافقة على بدلات الضيافة والانتقال ومحو الجزاءات .

وقالت مايسة عطوة أمينة المرأة فى النقابة، إنه تم إنشاء صندوق ذاتى من قبل أمينات المرأة "صندوق الوفاء الذاتى" وذلك لتنفيذ أنشطة اجتماعية وثقافية فى مجال المرأة، كما حصلت المرأة بالنقابة على رئيس لجنة المرأة بالمصارف العربية ونائب رئيس لجنة المرأة لاتحاد اليونى بأفريقيا.
وأضافت، تم دعم المرأة بسيدات غير نقابيات من بنوك وشركات تأمين لحثهم على الانخراط فى العمل النقابى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة