وزير الرى: إزالة 12 فدان مشاتل أرز مخالفة ببعض المحافظات

الثلاثاء، 19 مايو 2015 01:36 م
وزير الرى: إزالة 12 فدان مشاتل أرز مخالفة ببعض المحافظات وزير الرى حسام مغازى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم تنفيذ عدد من الإزالات لزراعات الأرز المخالفة على مساحة 12 فدانا و6 قراريط من مشاتل الأرز المخالفة فى نطاق محافظات القليوبية والغربية وكفر الشيخ والشرقية، وذلك بواقع نحو 46,5% من المساحات المخالفة.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى فى تصريحات صحفية اليوم، بأن الوزارة تتصدى بكل حزم لزراعات الأرز المخالفة والتى تمثل خطورة على المقررات المحدودة من المياه والمخصصة للزراعات الصيفية، وتؤثر بالتالى على غيرها من المحاصيل الإستراتيجية.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن أجهزة الوزارة تقوم بالمرور اليومى على كافة الزمامات للقضاء على كافة المشاتل المخالفة واجتثاثها فى مهدها، حيث تم رصد مساحات أرز مخالفة بلغت 27 فدانا و14 قيراطا حتى الآن، وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الإزالة بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة والجهات التنفيذية.

وشدد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، بأنه يحظر زراعة الأرز فى غير المناطق المصرح بها وتوقع على المخالف الغرامة المنصوص عليها طبقا لقانون الرى والصرف 12 لسنة 1984، كما تحصل قيمة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعة الأرز بالمخالفة طبقا للقانون.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن قرار زراعة الأرز لهذا العام 2015 تضمن السماح بزراعة 1,076 مليون فدان أرز على مستوى 8 محافظات بالوجه البحرى بالمساحة المقررة لكل محافظة البحيرة 174978– الغربية 70000– كفرالشيخ 275018 – الدقهلية 30000– دمياط57000 – الشرقية 176401– الإسماعيلية3520 – بورسعيد20000.
من جانبه، أوضح المهندس فتحى جويلى رئيس مصلحة الرى، بأن هناك لجنة مشكلة بكل محافظة تضم ممثلين من الجهات التنفيذية والمحليات والرى والزراعة لرصد وإزالة أية مشاتل تقام بالمخالفة، للحفاظ على مياه الرى خلال أقصى الاحتياجات، وضمان وصولها لكافة الزمامات وخاصة نهايات الترع وتجنب شكاوى نقص المياه.

وناشد جويلى جموع المزارعين بالالتزام بالمساحات التى حددتها الوزارة لزراعة الأرز بكل محافظة لهذا العام، من منطلق الحفاظ على مياه نهر النيل من الهدر وترشيد إستخدامها وتعظيم الإستفادة منها فى ظل محدوديتها.


موضوعات متعلقة:


- "الرى": إزالة 3599 حالة تعد منذ انطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة