منتدى الإعلام الدولى يطالب بميثاق شرف للإعلام العربى لمواجهة الاٍرهاب

السبت، 16 مايو 2015 03:06 م
منتدى الإعلام الدولى يطالب بميثاق شرف للإعلام العربى لمواجهة الاٍرهاب منتدى الإعلام العربى - أرشيفية
اغادير ( أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل المنتدى الدولى للإعلام فى دورته الثالثة أعماله لليوم الثالث، وتناولت الجلسة الختامية للمنتدى المنعقد فى مدينة اغادير المغربية خلال الفترة من ١٤ إلى ١٧ مايو الحالى العلاقة بين الاعلام والارهاب وكيفية مواجهة الاٍرهاب فى العالم العربى من خلال الاعلام .

وأعتبرت الإعلامية إيمان عز الدين إن الاعلام رسالة يجب ان يتم توصيلها من جيل الى جيل وبخاصة الشباب بعد ثورات الربيع العربى التى قامت بتوسيع دائرة المعرفة للشباب بصورة أكبر.

وقالت إن تحولا واضحا تم خلال السنوات الأربعة الماضية وقام بتطوير نفسه بصورة احيانا تكون سلبية بعد ان أصبح الاعلام موجها ومنبرا لبث رسائل لخلخلة النظام العام فى بعض الدول العربية ، مشيرة الى ان فاتورة الاعلام الاخبارى كبيرة جدا ومن المستغرب ان تجد كل تلك الفضائيات الإخبارية تبث لسنوات طويلة وتنفق ملايين الدولارات دون توضيح كامل لمن صاحب رأس المال الذى ينفق .

وأضافت إن الاعلام أصبح حصان طروادة فى ثورات الربيع العربى وكان موجها بصورة كبيرة لعدد من تلك الثورات ، مشيرة إلى ان الاعلام العربى لم يتمكن من مواجهة التلاعب الذى تم من جانب جهات او دول خفية قامت بانفاق غزير على تلك القنوات الإخبارية .

وأشارت إلى الحاجة الماسة لاصدار ميثاق شرف للإعلام العربى من أجل الالتزام به والتوجه نحو المهنية بصورة دائمة ، موضحة ان الإطار الاعلامى العربى يمكن وضعه من خلال الجامعة العربية والاتحاد العربى للإعلام .

وأكدت إن الخبرات المختلفة تشكل وجهات نظرمختلفة فى العمل الاعلامى و لكن فيما يتعلق بقضايا الاٍرهاب لا يختلف احد على مواجهته ، مشيرة الى انه على الرغم من هذا فان هناك بعض القنوات التى تقوم بالترويج للارهاب مثلما حدث فى حالة تصوير لقاء لاسامة بن لادن قام خلاله بالترويج لافكاره بصورة كبيرة فى العالم أجمع.

وقالت إن البعض يرى إن اللقاءات مع الإرهابيين تعد نوعا من المهنية فيما يعتبره البعض دعما للارهاب ، فيما يؤكد البعض الاخر إن هذا ترويجا صارخا للارهاب يخالف أهداف المهنة الاساسية التى يسعى الاعلام لتحقيقها .

وشددت على إن الأهم فى التغطية الإخبارية للأحداث الإرهابية أن يتم تنويع المصادر بصورة أكبر بدلا من الاعتماد على المصدر الحكومى فقط وأن يكون هناك العديد من المصادر المؤكدة فى تغطية الأحداث الإرهابية .

واكدت إن الاعلامى يجب أن يكون متوازنا فى تناوله لاى قضايا حتى يستطيع الخروج بنتيجة إيجابية مع المتلقين ، مشيرة إلى أن المتلقّى لديه القدرة على فرز الاعلاميين وتوجهاتهم ومهنيتهم والذى يخالف بعضهم القواعد المهنية لدرجة انه يقوم بالارهاب الفكرى من خلال ما يقدمه من مادة إعلامية .

وطالبت بضرورة العمل على تحقيق الترابط الاعلامى العربى انطلاقا من هذا المنتدى الذى يمكن ان يكون نقطة انطلاق جيدة نحو تحقيق هذا .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة