رئيس بوروندى يدعو لإنهاء الاحتجاجات وزعيم الانقلاب لم يعتقل بعد

الجمعة، 15 مايو 2015 11:06 م
رئيس بوروندى يدعو لإنهاء الاحتجاجات وزعيم الانقلاب لم يعتقل بعد رئيس بوروندى بيير نكورونزيزا
بوجومبورا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المتحدث باسم رئيس بوروندى بيير نكورونزيزا إن الرئيس عاد الى العاصمة اليوم الجمعة بعد محاولة انقلاب فاشلة لكن الجنرال الذى قادها لم يعتقل بعد.

كانت تقارير قد ذكرت فى وقت سابق أنه تم إلقاء القبض عليه مما زاد من حالة الارتباك بعد اضطرابات على مدى ثلاثة أيام، وفى كلمة بثتها الإذاعة الحكومية دعا نكورونزيزا إلى إنهاء المظاهرات المستمرة منذ أسابيع بسبب مسعاه للترشح لولاية رئاسية ثالثة.

وقال بعد اشتباكات على مدى يوم قتل فيها 12 شخصا على الأقل "الهدوء يسود البلاد بكاملها بما فى ذلك العاصمة حيث كان يعمل مدبرو الانقلاب." وأضاف "من يريدون إثارة الاضطرابات بالبلاد لن يتمكنوا من الهرب."

كان متحدث باسم الرئاسة فى بوروندى قد صرح فى وقت سابق بأن السلطات ألقت القبض على زعيم الانقلاب الجنرال جوديفرويد نيومبارى الذى كان قد أعلن الإطاحة بالرئيس يوم الأربعاء حين كان خارج البلاد، وقال المتحدث باسم الرئاسة جيرفايس أباييهو لرويترز فيما بعد "لم يعتقل." وأضاف أن مصدر تصريحه السابق صحح المعلومة.

وانزلقت البلاد إلى أزمة شديدة بعدما أعلن نكورونزيزا انه سيخوض انتخابات الرئاسة لفترة رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات. واشتبكت الشرطة مع المحتجين وهو ما أعاد للأذهان الحرب الأهلية التى اندلعت على أسس عرقية وانتهت قبل عشر سنوات.

ويقول معارضون إن ذلك ينتهك الدستور ويخالف اتفاقا لإنهاء الحرب الأهلية بين جماعات الهوتو المتمردة الذين يمثلون أغلبية السكان ومن بينهم جماعة كان يقودها نكورونزيزا والجيش الذى كانت تقوده حينها أقلية التوتسي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة