وول ستريت: كيسنجر وشولتز ينتقدا اتفاق الإطار الخاص بالنووى الإيرانى

الخميس، 09 أبريل 2015 04:36 م
وول ستريت: كيسنجر وشولتز ينتقدا اتفاق الإطار الخاص بالنووى الإيرانى هنرى كيسنجر
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اثنين من أبرز وزراء الخارجية الأمريكيين، السابقين، أن الاتفاق الإطارى الذى عقدته القوى الدولية مع إيران بشأن برنامجها النووى يشير إلى تنازل واضح عن أى خيارات عسكرية لمنع إيران من السعى للحصول على سلاح نووى.

وانتقد هنرى كيسنجر وجورج شولتز، فى مقال إفتتاحى بصحيفة وول ستريت جورنال، الأربعاء، الرئيس باراك أوباما بسبب إتفاق الإطار الذى عقده مع إيران، الأسبوع الماضى.

دهاء دبلوماسى إيرانى


وقالوا "إنه بمزيج من الدهاء الدبلوماسى مع تحد صريح لقرارات الأمم المتحدة، فإن إيران استطاعت تحويل المفاوضات رأسا على عقب". وأشاروا إلى أن تضاعف أجهزة الطرد المركزى الإيرانية من حوالى 100 فى بداية التفاوض إلى ما يقرب من 20 ألف اليوم. وأضافوا أن التهديد بالحرب الآن يقيد الغرب أكثر من إيران.

وأشارا إلى أن الاتفاق الذى يتسم بالغموض يقضى بعدم تخلى إيران عن أى من المعدات أو المنشآت أو المنتجات الانشطارية الخاصة بالبرنامج النووى، إذ يضعها فقط تحت قيد مؤقت وحماية، ترقى أحيانا إلى زيارات دورية من قبل المفتشين الدوليين للمواقع المعلنة.

لا يمكن الوثوق بإيران


ودعا وزيرا الخارجية السابقين إلى التشكك فيما إذا كانت إيران يمكن الوثوق بها فيما يتعلق بالإلتزام ببنود الاتفاق، ذلك بالنظر إلى سجلها الحافل من انتهاك الالتزامات الدولية. ويحذرا أنه فى بلد كبير يمتلك مرافق متعددة وخبرة واسعة فى إخفاء النووى، فإنه سيكون من الصعب كشف الانتهاكات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة