يديعوت أحرونوت: هل يمكن لهيلارى كلينتون ضمان أصوات يهود أمريكا ؟

السبت، 18 أبريل 2015 03:18 م
يديعوت أحرونوت: هل يمكن لهيلارى كلينتون ضمان أصوات يهود أمريكا ؟ هيلارى كلينتون
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الضوء على علاقات عائلة كلينتون الطويلة والعميقة مع الجالية اليهودية الأمريكية.

وذكرت الصحيفة - فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى اليوم السبت - أن أكثر من 70٪ من يهود الولايات المتحدة صوتوا لصالح الديمقراطيين..لافتة إلى أن الرئيس الجمهورى رونالد ريجان هو الرئيس الأمريكى الوحيد الذى فاز بنحو 30٪ من أصوات اليهود، وذلك بفضل دعمه لاسرائيل.

واضافت أن الجمهوريين بدأوا التحضير للانتخابات الرئاسية عام 2016، بيد أنه لا يوجد حتى الآن واحد من بين المرشحين الذين ينحاز إليهم اليهود، ومن المعقول أن نفترض أن معظمهم سيدلون بأصواتهم لصالح الديمقراطيين مرة أخرى.

واشارت إلى أن علاقة هيلارى كلينتون الوثيقة مع اليهود واضحة عندما شغلت منصب السناتور عن ولاية نيويورك فى الفترة من 2001 حتى 2009، حيث يتسم الوجود والنفوذ اليهودى بالقوة.

وقالت الصحيفة إن كلينتون يحيط بها هالة من النجوم، حيث يريد كل وزير وعضو كنيست يصل من إسرائيل لقاء هيلاري..مضيفة أنها عادة ما تقبل الطلبات، وغالبا ما تشارك فى الفعاليات المجتمعية اليهودية، ولا يزال العديد من المسؤولين اليهود من نيويورك يرافقون كلينتون فى جولاتها التى قررت أن يكون مقر حملتها الانتخابية فى بروكلين.

ورأت الصحيفة الإسرائيلية أنه من الممكن أن يكون ضعف هيلارى بين الجالية اليهودية، له صلة وثيقة بشكل مفرط مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بسبب الخلافات مع إسرائيل ومع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو..مشيرة إلى أن أوباما تفوق على هيلارى كلينتون فى السباق الديمقراطى الداخلى فى انتخابات 2008، لكنها أصبحت على الفور وزير خارجيته، ومن هذا الموقف حاولت هيلارى دفع عملية السلام مع الفلسطينيين، لكنها وجدت نفسها متورطة فى فوضى الربيع العربى بعمق.

ولفتت إلى أن محادثات هيلارى الأخيرة مع زعماء اليهود فى الولايات المتحدة تكشف عن اعتقادها بضرورة عمل البلدين معا لاستعادة العلاقة إلى وضع "دولة بناءة".. مضيفة أنه من المرجح، أن تقوم كلينتون بزيارة إسرائيل هذا العام، إلى جانب الإدلاء ببيانات ستكون كالموسيقى فى آذان إسرائيل، وذلك فى إطار التأكيد على التزامها نحو إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن المرشحين للرئاسة يفضلون عدم تأجيل زيارتهم إلى إسرائيل لآخر لحظة كى يتجنبوا الوقوع فى ورطة، ويفضلون حكمة "خير البر عاجله".

وذكرت "يديعوت احرونوت" أن كلينتون تدعم "حل الدولتين"، وإذا ما تم انتخابها رئيسة للولايات المتحدة، ستعمل على دفع ذلك.. مضيفة أنها تؤيد الاتفاق مع إيران من حيث المبدأ، ولكن سوف تجد وسيلة للتعبير عن تحفظات لها على بعض بنوده.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

زى برايس فور ادميشن هيلارى ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة