"البترول": الشركات الأجنبية تتلقى جزءا من مستحقاتها شهريا

السبت، 18 أبريل 2015 11:33 ص
"البترول": الشركات الأجنبية تتلقى جزءا من مستحقاتها شهريا المهندس شريف إسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن الشركات الأجنبية التى تعمل فى مصر ولها مستحقات لدى الوزارة، تتلقى شهريا أجزاء من مستحقاتها، حسب السيولة المتاحة، ولكن ليس بصفة منتظمة لكل الشركات، لافتاً إلى أن هناك أولولية للشريك الأجنبى الذى له مديونيات كبيرة.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من دفع جزء شهرى هو دفع عجلة الإنتاج وتشجيع هذه الشركات على الاستثمار وبث الثقة بجدية الدولة تجاه مستحقاتهم، لافتا إلى أن هذه المبالغ تترواح بين 10 و15 مليون دولار للشركات التى لها مستحقات كبيرة وتتراوح بين 5 و7 ملايين دولار لغير ذلك.

وكان المهندس طارق الملا رئيس الهيئة العامة للبترول قد أكد أنه لا يوجد أى تاريخ محدد لسداد دفعات أخرى من مستحقات الشركات الأجنبية، لأن عملية الدفع تخضع لإجراءات بين الهيئة والبنوك وما بين الهيئة والوزير، لافتا إلى أن عملية السداد تتم سواء بالدولار أو بالجنيه او بتخصيص شحنات تصدر لتلك الشركات.

وأضاف "الملا"، فى تصريحات صحفية خلال اللقاء الشهرى لوزير البترول بمحررى الوزارة، أن قيمه المديونيات بالدولار وعمليه الدفع بالدولار تعنى الحصول على قروض وبالتالى لا يوجد أى نيه حاليا لذلك مؤكدا أنه إذا كان هناك إجراء مع الحكومة سيتم مع بداية السنه المالية الجديدة وسوف يكون السداد بالجنيه ونقدم حلول وقتها لكيفية ترجمه المستحقات للجنيه المصرى .

وأضاف أنه لا يمكن وحتى 30 يونيو أن نذكر أنه سيكون هناك جديد سوف يتم بخصوص مديونية الشركات الاجنبية غير الحركة الطبيعية حيث إن الآمر يخضع لمجموعة من البدائل يجب التفكير فيها ولا توجد بدائل جديدة فى الوقت الراهن.

وأشار إلى أن المستحقات كانت حتى شهر ديسمبر الماضى 3.1 مليار دولار وتم تخفيضها إلى 3.28 مليار دولار خلال الربع الاول من العام الجارى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة