تحالفات الليكود تنهار.. ليبرمان يطالب بوزارة الدفاع ونتانياهو يرفض

الجمعة، 20 مارس 2015 02:51 م
تحالفات الليكود تنهار.. ليبرمان يطالب بوزارة الدفاع ونتانياهو يرفض بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت المفاوضات الائتلافية تجرى فى إسرائيل، فى أعقاب الفوز غير المتوقع، الذى حققه حزب "الليكود" اليمينى برئاسة بنيامين نتانياهو، رغم أن الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، سيبدأ الأسبوع المقبل استقبال رؤساء القوائم الحزبية لكى يوصوا أمامه برئيس الحزب الذى سيكلفه بتشكيل الحكومة المقبلة.

خلافات شديدة بين نتانياهو ورئيس حزب "يسرائيل بيتنا"..


وقال تقرير للقناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى، نقلته صحيفة "هاآرتس" إن هذه المفاوضات الائتلافية تشحن التوتر بين الأحزاب المرشحة للانضمام إلى حكومة مقبلة برئاسة نتانياهو، مؤكدة أن هناك خلافات شديدة قد نشبت بين نتانياهو ورئيس حزب "يسرائيل بيتنا" المتشدد أفيجادور ليبرمان، حيث لا يزال نتانياهو يرفض بشكل قاطع طلب ليبرمان تعيينه وزيرا للدفاع، وأنه يحتفظ بهذه الحقيبة لوزير الدفاع الحالى موشيه يعالون، كما يحتفظ بحقيبة الخارجية لصالح عضو كنيست من الليكود.

وأضافت القناة الإسرائيلية أنه بعد أن وعد نتانياهو بتعيين رئيس حزب "كولانو" موشيه كحلون وزيرا للمالية، فإنه لا يستطيع تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع، لأنه فى هذه الحالة سيضطر إلى تعيين بينيت وزيرا للخارجية، وفى هذه الحالة لا تبقى أية حقيبة وزارية هامة لحزب الليكود.

تمرد داخل "البيت اليهودى"..


وكشفت القناة الإسرائيلية عن تمرد داخل حزب "البيت اليهودى" اليمينى، حيث يحاول ممثلا حزب "تكوما"، أورى أريئيل، وبتسلئيل سموتريتش، تشكيل نصف كتلة القائمة، أى 4 منتخبين للكنيست، من أجل الحصول على حقائب وزارية.

ويطالب "البيت اليهودى" أن تشمل الخطوط العريضة للحكومة المقبلة تصريحا بسن قوانين ضد جمعيات مناهضة للسياسة الإسرائيلية والدفاع القانونى عن عسكريين قد يتهموا بارتكاب جرائم حرب.

كذلك فإن كحلون يطالب بأن يحصل حزبه على رئاسة لجنة المالية فى الكنيست، إضافة إلى حقيبة المالية، لكن كتلة "يهدوت هتوراة" تطالب برئاسة هذه اللجنة البرلمانية.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أن نتانياهو يريد أن تتألف حكومته المقبلة من 22 وزيرا، وأن التقديرات تشير إلى أنه سيكون بمقدوره الإعلان عن الانتهاء من تشكيلها فى السابع من أبريل المقبل.

الصفحة- 2015-03 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة