ناصر عراق

طائرة الإمارات.. معجزة تحلق فى الفضاء!

الثلاثاء، 10 مارس 2015 03:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدون نقطة وقود واحدة.. ارتفعت وطارت وحلقت!

إنها الطائرة المدهشة «Solar Impulse 2» التى أقلعت قبل يومين من مطار البطين بأبوظبى عاصمة دولة الإمارات، لتدور حول العالم من دون أن تتزود بأى نوع من أنواع الوقود، وإنما تتحرك وترتفع وتحوم باستخدام الطاقة الشمسية!

ووفقا للتقارير المنشورة فالطائرة الساحرة مزودة بنحو 17 ألف من الخلايا الشمسية الموضوعة على أجنحة الطائرة، كما أنها مدعمة بأربع بطاريات تختزن الطاقة الشمسية للاستخدام فى الليالى الباردة.
معجزة.. نعم! مذهلة.. نعم!

لكنها الإمارت.. هذه الدولة الفتية التى يعرف حكامها كيف يحثون الشعب على العمل والابتكار، من أجل توفير حياة أكثر متعة وسعادة، من هنا عرف أهلنا فى هذا البلد الطيب كيف يستثمرون الموارد المتاحة، وأنت تعلم أن الشمس توزع نورها وحرارتها بسخاء على أرض الإمارات، الأمر الذى جعل أهلها يفكرون فى كيفية استخدام هذه الطاقة الشمسية الجبارة التى تنهمر على أرضهم بغير حساب.

أجل.. المستقبل للعلم والتكنولوجيا والبحث الدؤوب، ولا مانع أبدًا من أن نستفيد من الذين سبقونا فى هذا المجال أو ذاك، والمسؤولون فى الإمارات عرفوا كيف يتواصلون مع أحدث الابتكارات والاختراعات لأجل اقتحام عالم التكنولوجيا الذى يتطور بصورة سريعة جدا كل ساعة.

لم تبخل الدولة هناك على العلم، وأنفقت بسخاء على البحث العلمى حتى تمكنت من الوصول إلى هذه النتائج المذهلة فى استخدام الطاقة الشمسية، ليستفيد منها الإنسان، وليقطع أول خطوة فى الفكاك من أسر الوقود ومتطلباته ومشكلاته.

ليس عندى ذرة شك واحدة فى أن تجربة الطائرة التى تعمل بالطاقة الشمسية ستفتح الباب واسعًا أمام استخدامات أخرى فى مجالات جديدة، فالبشرية أصبحت فى أمس الحاجة إلى الخروج من سجن الوقود الذى أشعل - ومازال - الحروب فى العالم، لكن يبدو أن الشمس ستحمينا من أنفسنا، وستجعل البشر يلتفتون إلى إعمار الأرض وتجميلها، لا إلى الحرب عليها وتدميرها.

لقد دخلت الإمارات التاريخ من أبواب مختلفة من قبل، لكنها الآن تخط سطورًا من نور فى تاريخ العلوم والتكنولوجيا عندما أطلقت هذه الطائرة المعجزة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة