"منينة بلانشيه".. تاريخ الاضطهاد والاحتلال الفرنسى لموريتانيا

الأحد، 22 فبراير 2015 07:17 م
"منينة بلانشيه".. تاريخ الاضطهاد والاحتلال الفرنسى لموريتانيا غلاف الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخرًا عن دار الساقى اللبنانية، رواية بعنوان "منينة بلانشيه" للكاتب الموريتانى محمد ولد أمين، وتقع الرواية 206 صفحة من القطع المتوسط.
من أصول بدوية تنحدر منينة، الفتاة الموريتانية التى تهرب إلى نواكشوط بعد اعتقال عائلتها لتلتقى باتريك بلانشيه، الحاكم الذى انتدبه الاحتلال الفرنسى ليحكم نواكشوط، فيتزوجها لتغدو منينة بلانشيه. يكتشف الزوج عقمه بعد الزواج فيستعين بالحارس الموريتانى لتجنب منه منينة ابنها جوزيف الذى يغدو فرنسيا بملامح وأصول موريتانية.
يستعيد جوزيف بلانشيه سيرة أمه بعد موتها فى حادثة طائرة؛ لكن لماذا يقاضى رئاسة الجمهورية الموريتانية؟ وما حكاية القصر الرئاسى فى بلد تمكن أخيرًا من الحصول على استقلاله؟ رواية غنية بأحداثها، تخوض فى العوالم النفسية لشخوصها عبر تاريخ طويل من الاضطهاد الذى لم يزل يزاول الاحتلال.
محمد ولد أمين كاتب وروائى موريتاني. حائز على ماجستير فى العلوم السياسية والحقوق من جامعة لوفان ببلجيكا وشهادة التخصص العالى فى الإعلام من معهد ايبال ببروكسل. وزير سابق للاتصال والعلاقة مع البرلمان ثم أصبح وزيرا مستشارا فى رئاسة الدولة. يعتبر خبيرا دوليا فى قضايا الأمن الإقليمى. يزوال مهنة المحاماة فى موريتانيا.

أدونيس يقدم للعالم "زوكالو" فى ديوان عن دار الساقى












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة