إعفاء 86 ألف مزارع متعثر لدى بنك الائتمان من فوائد أصل الدين.. ورئيس البنك يطالب 184 ألف فلاح باستغلال قرار "السيسى" بوقف الملاحقات القضائية والتقدم للتسوية.. ونقابة الفلاحين: خطوة جديدة وورقة تصالح

الجمعة، 13 فبراير 2015 04:31 م
إعفاء 86 ألف مزارع متعثر لدى بنك الائتمان من فوائد أصل الدين.. ورئيس البنك يطالب 184 ألف فلاح باستغلال قرار "السيسى" بوقف الملاحقات القضائية والتقدم للتسوية.. ونقابة الفلاحين: خطوة جديدة وورقة تصالح الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على قرارات مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى بشأن المزارعين المتعثرين لدى البنك.

وتتضمن القرارات إعفاء صغار المزارعين ممن تقل مديونياتهم عن الـ10 آلاف جنيه من الفوائد المحسوبة بنسبة 90% فى حالة السداد الفورى لأصل القرض، و10% من الفوائد المحتسبة عليها، والبالغ عددهم 86 ألف عميل متعثر من الفترة و31 ديسمبر 2014 وحتى 30 يونيو المقبل على مستوى الجمهورية.

وطالب المحاسب عطية سالم، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى التابع لوزارة الزراعة، الفلاحين المتعثرين لدى البنك والبالغ عددهم حاليا 184 ألف متعثر باستغلال الفرصة الأخيرة والتقدم إلى البنك للتسوية، خاصة بعد الفترة المقررة لتوقف الملاحقات القضائية، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى ديسمبر الماضى خلال لقائه مع وفد من الفلاحين والاتحاد التعاونى الزراعى بقصر الاتحادية، للاستماع إلى مشاكلهم وإيجاد حلول لها، بمد فترة قروض المزارعين لدى بنك التنمية التى كانت تستحق فى نهاية عام 2014 إلى نهاية عام 2015.

وأشار سالم فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن المتعثرين الذين صدر ضدهم أحكام قضائية، يتم دفع قيمة 10% من الدين، ومن ثم يحصل على مصالحة، يتم بموجبها الإفراج عنه من الجهة القضائية فى حالة وجود قضية.

وأكد رئيس بنك الائتمان الزراعى، أن البنك وضع آلية جديدة لسداد المديونيات المتعثرة نقدا، ما يسهم فى إعادة توظيفها، تتضمن إعفاء المزارعين من الفوائد المحسوبة والتى وصلت إلى الإعفاء من 90%، حسب ظروف وحالة كل عميل وهى 10 آلاف جنيه فأقل، لافتا إلى أن الحصول على الحد الأقصى فى الإعفاء من الفوائد يتطلب أن يكون العميل رديئا ائتمانيا، وتتضمن الآلية أيضا، تقسيم العملاء المتعثرين إلى الشريحة التانية من 10 آلاف إلى 25 ألف جنيه، ومن 25 ألف إلى 50 ألفا، ومن 50 إلى 100 ألف، فضلا عن المديونيات أكثر من 100 ألف جنيه.

وأشار سالم، إلى أنه فى حالة إذا ثبت أن العميل غير قادر على سداد مديونياته نقدا، سيتم إجراء جدولة لديونه، وإعادة النظر فى الفوائد المحسوبة عليه، بما يضمن سداد من 10 إلى 20% من أصل الدين، وإعفائه من جزء من الفوائد وتسويات جديدة لمديونيات المزارعين المتعثرين بما يراعى البعد الاجتماعى والإنسانى، مشير إلى أن استعادة البنك لمستحقاته يكفل وضعه على الطريق الصحيح لخدمة القطاع الزراعى.

وتابع سالم، أنه وفقا للمبادرات الجديدة، للمتعثرين تم إبلاغ الفلاحين المتعثرين،بأنه فى حالة عدم الالتزام بالسداد فلن يحصل على أى قروض ائتمانية جديدة، مع ضرورة الحفاظ على أصل الديون، ولا سيما أنها أموال مودعين مشيرا إلى أنه هناك حزمة من البرامج التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والمتوسطة من شأنها تحقيق احتياجات صغار المزارعين والمرأة المعيلة، ورؤية مستقبلية لملف العاملين بالبنك، والتعامل مع احتياجات المزارعين، من خلال الشركات الزراعية التابعة له بما يعمق من دوره فى خدمة الفلاح المصرى البسيط.

كان آخر تقرير للجان التسويات ببنك التنمية والائتمان، أكد أن هناك 169 ألف متعثر تقل مديونياتهم للبنك عن عشرة آلاف جنيه، ويمثلون 65% من إجمالى المتعثرين لدى البنك والبالغ عددهم 268 ألف عميل تصل مديونياتهم لـ4 مليارات جنيه.

فيما رحب رشدى عرنوط، نائب النقيب العام للفلاحين بالصعيد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" بقرار وزير الزراعة من إعفاء صغار المزارعين ممن تقل مديونياتهم عن الـ10 آلاف جنيه من الفوائد المحسوبة بنسبة 90% فى حالة السداد الفورى لأصل القرض 10% من الفوائد المحتسبة عليها، والبالغ عددهم 86 ألف عميل، مؤكدا أنها ورقة تصالح مع البنك وخطوة بداية لعودة ثقة الفلاح فى بنك الائتمان، مطالبا بالنظر إلى الشريحة الثانية وهى ما يزيد عن 10 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه وتكون الاعفاءات تتناسب مع الأحوال الاقتصادية حتى يطمئن الفلاح.


موضوعات متعلقة..


إعفاء 86 ألف مزارع متعثر من فوائد أصل دين بنك الائتمان الزراعى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة