الأحزاب تبرئ ذمتها من الرشاوى الانتخابية وتعلن ميزانيات الدعاية.. مستقبل وطن: صرفنا 7ملايين جنيه.. والوفد: أنفقنا مليونين و300ألف.. المصرى الديمقراطى: تكلفنا مليونا و600ألف.. والنور يدعى:لم نصرف مليما

السبت، 05 ديسمبر 2015 02:55 م
الأحزاب تبرئ ذمتها من الرشاوى الانتخابية وتعلن ميزانيات الدعاية.. مستقبل وطن: صرفنا 7ملايين جنيه.. والوفد: أنفقنا مليونين و300ألف.. المصرى الديمقراطى: تكلفنا مليونا و600ألف.. والنور يدعى:لم نصرف مليما مجلس النواب - أرشيفية
كتب هانى عثمان – رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثر الحديث خلال الجولة الأولى والثانية بانتخابات مجلس النواب عن الظهور القوى للمال السياسى وانتشار ظاهرة الرشاوى الانتخابية فى أغلب الدوائر الانتخابية، واتهامات متبادلة بين المرشحين بتجاوز حد الإنفاق المسموح به فى الحملات الدعائية والذى حددته اللجنة العليا للانتخابات وهو 500 ألف جنيه، حيث تمثلت المفاجأة فيما أعلنه ممثلو الأحزاب عن ميزانية كل منهم لدعم مرشحيهم فى الجولتين.

"المصرى الديمقراطى": أنفقنا مليونا و600 ألف



فى البداية قال أحمد فوزى الأمين العام لحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن حزبه أنفق على مرشحيه الذين خاضوا انتخابات مجلس النواب وهم 77 مرشحا، مليونا و600 ألف جنيه فى مرحلتى العملية الانتخابية.

وأوضح فوزى لـ"اليوم السابع"، أن المكتب السياسى لحزبه سوف يجتمع السبت، لمناقشة آخر التطورات على الساحة السياسية ومنها تقييم انتخابات النواب واختيار رئيس لكتلته البرلمانية والتحضير لاجتماع الهيئة العليا القادم والمقرر عقده خلال أيام قليلة.

تجدر الإشارة إلى أن حزب المصرى الديمقراطى حصد 4 مقاعد برلمانية، بعد فوز نور الدين عبد الرزاق بدائرة طما بمحافظة بسوهاج، وعبد الفتاح جمال بدائرة أبو تيج محافظة أسيوط، وإيهاب منصور بدائرة العمرانية بالجيزة"، وذلك فى المرحلة الأولى، وفى المرحلة الثانية انضم إليهم خالد عبد العزيز نائب الحزب عن دائرة حدائق القبة بالقاهرة.

حزب الوفد: أنفقنا 2 مليون و300 ألف



وبدورة قال المستشار بهاء الدين أبوشقة سكرتير عام حزب الوفد، إن حزبه أنفق خلال انتخابات مجلس النواب بمرحلتيها ما يقرب من 2 مليون و300 ألف جنيه: "ما كان يعنينا فى المقام الأول ليس عدد الأعضاء بل إن يكون كل نائب بالمجلس قادر على القيام بمهام الرقابة والتشريع".

وأضاف أبوشقة لـ"اليوم السابع": "الانتخابات حققت إرادة الشعب فى أن تكون نزيهة وكنا نطالب بحاجات زهيدة جدا فى العهود الماضية بالنسبة لما تحقق فى العملية الانتخابية الأخيرة، لذا فإننا خطونا خطوات كبيرة وسريعة مكناش نحلم بيها نحو الديمقراطية".

وأوضح أبوشقة: "لو المجلس القادم فيه 100 نائب على دراية فنية بالرقابة والتشريع سنكون أمام برلمان قوى خاصة أن مفيش أى برلمان فى العالم يوجد به هذه النسبة"، لافتا إلى أن عقد جلسات البرلمان سيظهر معه شكل المعارضة إضافة إلى أن الساحة السياسية ستتبلور ليتنافس فيها حزبان أو ثلاثة فقط.

تجدر الإشارة إلى أن حزب الوفد خاض انتخابات مجلس النواب بـ206 مرشحين على مقاعد الفردى وقائمة "فى حب مصر"، وحصد 45 مقعدا.

المصريين الأحرار يؤجل إعلان ميزانته لحين الانتهاء من الإعادة



وفى سياق متصل، قال شهاب وجيه المتحدث باسم المصريين الأحرار، إن الحزب يخوض الانتخابات بالدوائر المعادة على 4 مقاعد من الخمس دوائر، مشيرًا إلى أنهم يكثفون مجهوداتهم لدعهم خلال تلك الجولة.

وأشار وجيه لـ"اليوم السابع" إلى أن الحزب سيعلن عن حجم ميزانيته خلال المرحلتين الأولى والثانية بعد انتهاء الانتخابت البرلمانية.

التجمع 5 آلاف للمرشح


قال المهندس محمد فرج القيادى بحزب التجمع إن الحزب وضع ميزانية 5 آلالف جنيه لمرشحيهم فى انتخابات مجلس النواب، موضحًا أن الحزب لم يتجاوز الحد الأدنى من الصرف الانتخابى.


وأوضح فرج لـ"اليوم السابع" أن إجمالى ميزانية الـ23 مرشحًا الذين خاضوا الانتخابات البرلمانية خلال المرحلة الأولى والثانية، رصد الحزب إجمالى صرفه لم يتجاوز الـ100 ألف جنيه.


وأشار القيادى بحزب التجمع إلى أن الحزب خاض انتخابات مجلس النواب لعدة أسباب أبرزها عرض برنامجة السياسى، والتعرف على الجماهير.

حزب الحركة الوطنية: 750 ألفا للمرحلة الثانية فقط



قال أسامة الشاهد، عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، إن المرحلة الثانية من الانتخابات كلفت الحزب 750 ألف جنيه، حيث صرف الحزب 25 ألف جنيه على كل مرشح فردى، وكان للحزب 30 مرشحا فى المرحلة الثانية.

وأضاف الشاهد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الحزب لم يصرف جنيه واحد فى قائمة "تيار الاستقلال والجبهة المصرية" بعدما أعلن الانسحاب منها قبل أيام من إجراء الانتخابات بالمرحلة الثانية، ليكون مجموع كل من صرفه الحزب فى الانتخابات مليون و750 ألف جنيه فى مرحلتى الانتخابات.


النور يدعى عدم الصرف



وأكد أحمد الشريف، عضو الهيئة العليا لحزب النور، وعضو مجلس النواب عن الحزب، أن حزب النور لم يصرف مليما واحدا على المرشحين فى الدعاية الانتخابية سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية، موضحا أن النور يعتمد فقط على الاشتراكات التى يبلغ قيمتها 10 جنيهات فقط فى العام فى دفع إيجارات المقرات.

وأضاف الشريف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن بعض مرشحى الحزب مديونون بسبب نفقات الدعاية والتى لم تتعد آلاف الجنيهات وليس مثل باقى المرشحين الذين زاد عدد نفقاتهم فى الدعاية عن مليون جنيه.


التحالف الشعبى: اعتمدنا على التبرعات ولم نرصد ميزانية الانتخابات



قال إلهامى المرغنى نائب رئيس حزب التحالف الشعبى أن الحزب لم يرصد أى ميزانيات بانتخابات مجلس النواب خلال المرحلتين الأولى والثانية، مشيرًا إلى أن الحزب اعتمد على المجهودات الذاتية للمرشحين وحملات التبرعات وطبع عدد محدود من المنشورات لدعمهم.

وأوضح نائب رئيس حزب التحالف الشعبى لـ" اليوم السابع " أن حملة لو انتخبتوهم التى أطلقها الحزب مع بدء الانتخابات البرلمانية للتحذير من خطورة التصويت الطائفى وسطوة المال السياسى وتأثيرة على التصويت فى الانتخابات، انتهى دورها بانتهاء الانتخابات.

وأشار نائب رئيس حزب التحالف الشعبى إلى أن الحزب يستعد خلال الفترة الراهنة بتحضيرات المؤتمر العام المقرر عقده فى شهر أبريل المقبل لإعادة انتخابات قيادات الحزب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة