أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور..SpaceX تدخل التاريخ بإطلاق أول صاروخ يمكنه الهبوط على أرض صلبة.. ينقل 11 قمرا صناعيا للمدار الأرضى المنخفض.. يفتح المجال لتوفير النفقات.. ويبعث الأمل لعودة رواد رحلة المريخ المقبلة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 08:37 م
بالفيديو والصور..SpaceX  تدخل التاريخ بإطلاق أول صاروخ يمكنه الهبوط على أرض صلبة.. ينقل 11 قمرا صناعيا للمدار الأرضى المنخفض.. يفتح المجال لتوفير النفقات.. ويبعث الأمل لعودة رواد رحلة المريخ المقبلة إطلاق صاروخ SpaceX
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت شركة "SpaceX" فى إطلاق أول صاروخ فى التاريخ يمكنه الهبوط مرة أخرى على أرض صلبة بعد إطلاقه فى الفضاء، رغم فشل المحاولات السابقة، التى حاولت فيها الشركة الوصول إلى هذا الإنجاز الكبير الذى سيكون له أثر كبير فى العالم.

اليوم السابع -12 -2015


تفاصيل الرحلة:


أطلقت أمس شركة "SpaceX" أقوى صواريخها والذى يعرف بـ Full Thrust والذى يبلغ طوله حوالى 70 مترًا، والذى استهدف توصيل 11 قمرًا صناعيًا صغيرًا للاتصالات لحساب شركة (أوربكوم) إلى المدار المنخفض لكوكب الأرض، وقد بلغت تكلفة الصاروخ حتى الآن حوالى 60 مليون دولار، ثم عاد إلى الأرض مرة أخرى ونجح فى الهبوط بشكل سليم مرة أخرى على أرض صلبة.


اليوم السابع -12 -2015


الصواريخ المدارية خطوة البداية:


ويمكن لهذه الخطوة أن تمهد الطريق لحقبة جديدة من الرحلات الفضائية التى تعمل على صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام لتطير أكثر من مرة، حيث تعتبر "الصواريخ المدارية" أقوى أنواع الصواريخ، لأنها تولد ما يكفى من السرعة والقدرة على إرسال الحمولات إلى المدار حول الأرض، حيث كانت "SpaceX" قد وضعت "المدار الأرضى" كبداية لهدفها الرئيسى لنقل الناس إلى مناطق أعمق فى الفضاء مثل المريخ وغيرها.


اليوم السابع -12 -2015


فوائد هذا الإنجاز للبشرية:


تعتبر الفائدة المباشرة لهذا الأمر فى خفضه تكلفة رحلات الفضاء بشكل كبير، إلا أن الهدف الأكبر على المدى الطويل هو إمكانية استخدام أسطول من الصواريخ يمكن إعادة استخدامها للهبوط على سطح المريخ بعد ذلك لإعادة رواد الفضاء خارج سطح المريخ فى طريق عودتهم إلى الأرض.


اليوم السابع -12 -2015


خطوة "سبيس إكس" المقبلة:


بعد نجاح هذه التجربة الآن تسعى شركة SpaceX إلى الوصول للقدرة على تزويد الصواريخ بالوقود مرة أخرى، لتصبح أول شركة فى التاريخ يمكنها إنتاج صواريخ يمكن إطلاقه مرة أخرى فى الفضاء.

اليوم السابع -12 -2015


"إليون موسك"


وفى مؤتمر صحفى عقب الإطلاق أعرب "إيلون موسك" عن سعادته بنجاح الإطلاق والهبوط وما يعنيه ذلك بالنسبة لمستقبل الرحلات الفضائية قائلاً: "بعد الإقلاع ذهبت إلى المنصة، وقد أعتقدت أن الصاروخ قد انفجر لأنى سمعت دويًا قويًا" وأضاف: "لا يمكننا المطالبة بالقيام بمهمة أكثر اكتمالاً، أو الكمال المطلق".


اليوم السابع -12 -2015












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة