بالصور.. سيدات حصدن لقب نصابات فيس بوك 2015.. المتاجرة بالأوجاع الطريق للثراء.. "سما وسارة" مريضتا سرطان وهميتان.. ورضوى جلال مستريحة الموضة بـ15مليون جنيه.. وندى سلامة "الحية الميتة" للهروب من الديون

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 02:15 م
بالصور.. سيدات حصدن لقب نصابات فيس بوك 2015.. المتاجرة بالأوجاع الطريق للثراء.. "سما وسارة" مريضتا سرطان وهميتان.. ورضوى جلال مستريحة الموضة بـ15مليون جنيه.. وندى سلامة "الحية الميتة" للهروب من الديون رضوى جلال
كتبت هبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اللعب على المشاعر هو أسهل الطرق للوصول للغرض المطلوب خاصة حينما يتعلق الأمر بــ "الماديات"، أو إغراء المواطنين للدخول فى مشاريع واستثمارات مالية وإعطائهم الوعود الزائفة بتزويدهم بالأموال، فكان أحدث ما لجأ له النصابون عمليات النصب على الإنترنت، وقرءوا الواقع الافتراضى جيدا، وبدءوا الصيد فيه بمنتهى الاحترافية، فنمت الظاهرة خلال الفترة الأخيرة فى ظل التقدم التكنولوجى السريع على يد أفراد وشركات وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر".

واللافت أن أشهر حالات النصب جاء أبطالها فتيات، وهنا محاولة لرصد أشهر عمليات النصب الإلكترونى النسائى فى 2015.

"رضوى جلال" المستريحة على الموضة


كانت "رضوى" من أبرز الشخصيات الصادمة وأثارت جدلا كبير على مواقع التواصل الاجتماعى فهى مصممة أزياء المحجبات، وصاحبة العلامة تجارية "مليكة" والتى اتهمت بالنصب وجمع 15 مليون جنيه والهرب خارج البلاد بعد دعوة متابعيها على "فيس بوك" للدخول كشركاء فى علامتها التجارية الخاصة، وبيع أسهم من الشركة بأرباح سنوية عالية جدا، بالإعلان عن بيع أسهم من شركة مليكة قيمة كل سهم 70 ألف جنيه، والربح المتوقع من دراسة الجدوى من 3 إلى 4 ملايين سنويا.

وذاع صيت رضوى جلال بعد قصة زوجها من أحمد الجبلى التى أثارت حديث نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، بوفاته منذ عدة أشهر فى مُقتبل عمره بشكل مفاجئ، حيث كان الشاب يتوقع الوفاة وينتظرها على الرغم من صغر سنه، ووصل الأمر إلى أن زار قبره معها قبل وفاته بشهور قليلة، وأصر على أن يتم تصويره فى المدفن، وأن يأخذ هو وزوجته صورة "سيلفى" داخل القبر.

"سما التهامى" مريضة سرطان وهمية


حساب وهمى لشخصية تسمى الدكتورة "سما التهامى" طالبة بكلية الطب، على "فيس بوك" تنشر قصتها ومعاناتها مع مرض السرطان الذى اضطرها إلى "حلق شعرها" بالكامل ونشر حجم معاناتها مع المرض، حتى انتشرت قصتها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعى.

كما نسجت "سما" شخصيتين وهميتين جديدتين لــ "سبك الدور" وهم شخصية "أمير" خطيبها الذى وقف بجوارها كثيرا وكان خير داعم لها فى محنتها وقام "بحلق" شعره تضامنا معها، وشخصية "ولاء" طالبة الصيدلة الصديقة الوحيدة لها منذ الطفولة، واستمرت هذه القصة الخيالية شهور وسط تعاطف الآلاف من النشطاء إلى أن تم الإعلان يوما عن وفاة "سما" قبل عقد قرانها بيومين فقط.

وكان ذلك الخبر صدمة كبيرة لمتابعيها على "فيس بوك" وسادت حالة من الحزن والتعاطف مع "الفتاة" ومحاولة التواصل مع صديقتها "ولاء" وهى الشخصية الحقيقية الوحيدة بين هذه الشخصيات والتى قررت صنع هذه القصة الخيالية لجمع تبرعات على روح "سما" الوهمية من قبل النشطاء على موقع التواصل الاجتماعى.

واستمر هذا الأمر إلى أن تم اكتشاف الحقيقة بالصدفة، عندما حاول أصدقاء "سما" على "فيس بوك" التواصل مع أهلها لتقديم واجب العزاء ليجدوا أن لا أحد يعرفها شخصيا أو قابلها وجها لوجه، وبدأ المتابعون يكتبون على صفحتها الشخصية ويتساءلون من منكم رأى سما وقابلها وجهاً لوجه؟، من منكم من جامعة القاهرة يعرف سما؟ واتضح بأن لا أحد يعرف "سما" وجهاً لوجه سوى "ولاء" و"أمير" وهما مجرد أشخاص على "فيس بوك" ولم يراهم أحد من متابعى سما، فتأكد المتابعون أنها مجرد شخصية وهمية، وتم تدشين هذا الحساب لاستقبال أموال التبرعات.

حتى ظهرت "ولاء" لتكتب على صفحتها ناكرة كل التهم الموجهة إليها وأنها لا تسكن معها بنفس المحافظة، وأثارت تصريحاتها غضب المتابعين فانهالوا بالشتائم على صفحة "سما" بعد أن كانوا متعاطفين معها، خاصة و أنهم جمعوا لها أكثر من 250 ألف جنيه تبرعات على روحها.

ندى سلامة وأكذوبة الموت


أثارت شائعة وفاة ندى سلامة أو هبة سلامة، عازفة الناى، منذ شهور اهتماماً كبيراً لدى المصريين، وخيم الحزن على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" إثر إعلان وفاة ندى فى ظروف غامضة، ولم تحدد الأسباب بعد، وذكر أنه تم دفنها فى محافظة كفر الشيخ.

وكانت آخر كلمات "ندى سلامة" على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قالت فيها: "نحاط بما فعلت أنفسنا ونرضى باللاشىء بالموت فى أى مكان وفى أى وقت فنشنق رغبتنا الأخيرة فى الحياة".

وعبر النشطاء عن حزنهم لفقدان صانعة البهجة كما يدعون، وتصدر هذا الهاشتاج الأعلى متابعة على "تويتر" ثم خرجت "سلامة"، لتؤكد أنها ما زالت على قيد الحياة قائلة عبر صفحتها: "أنا ندى ولسة عايشة لو معنى إنى بتنفس انى لسه عايشة، يمكن ده هيكون أطول شىء أكتبه ويمكن يكون آخر شىء أكتبه وأهتم للناس فأكتبلهم، أنا حاولت انتحر أكتر من 5 مرات فى 3 أيام وكل ده عشان بواجه مشاكل زى اللى الناس بتقابلها، بس المشاكل دى كانت أكبر منى ومكنتش عايزة أورط حد فيها لأنها كلها مشاكل أنا السبب فيها، أنا اللى عملتها بس كنت جبانة أنى أواجهها".

وتابعت: "الموت شىء عظيم ممكن يخلصك من مشاكلك فى دقيقة، ويخلى كل الناس تسامحك، بس الغريب هما ليه مهتمين بوجود الجسد كله بيدور حوالين جسدك طول ما جسدك موجود هيكرهوك، وأول ما يختفى هيحبوك، إن كان الاعتذار واجب فبعتذر للناس اللى مش مهتمه لوجودك، وفر أى طاقة تفكير هتفكر فيها عنى وعن حياتى أو عن موتى أو عن مشاكلى أو عن علاقتك بى، وفرها لحياتك فى العالم "الوسخ"، ووفر أى محاوله تواصل معايا حالياً، أنا شخص غير جيد لأى شىء فى الحياة لحد ما أبقى جيده كفايه لنفسى، اكرهنى أو حبنى ده مش هيغير شىء فى يومك".

الأمر الذى تسبب فى صدمة للجميع وانهالت التعليقات المناهضة لحديثها، والتى كشفت أنها افتعلت هذه الشائعة من أجل الشهرة ووفقا لما نشره صديقها المقرب "على قنديل"، الفنان الكوميدى، تعبيرا عن صدمته فيها أنها افتعلت شائعة موتها للهروب من الديون حيث كانت تمر بضائقة مالية قدرها 70 ألف جنيه، ولا تستطيع سدادهم، فاضطرت إلى افتعال تلك الأكذوبة.

المتاجرة بأوجاع سارة طفلة السرطان


سارة إبراهيم، طفلة مصابة بسرطان الدم، ظهرت على موقع "تويتر" من خلال نشر صورها وهى تتلقى العلاج، وطلبت من المتابعين الدعاء لها بأن تشفى من هذا المرض، وجنسيتها سعودية.

قصة "سارة" شهدت تفاعلا كبيرا معها وتدشين هاشتاج بعنوان "أصدقاء سارة"، من قبل البعض للتضامن معها ونشر صورهم وهم يحلقون شعر رؤوسهم، وبعد هذا الكم من المشاعر الإنسانية والتضامن صدم كل من تعاطف معها، أن هذه الصور تعود إلى طفلة أمريكية، مصابة بالسرطان وليس للطفلة السعودية سارة، على الرغم من استضافتها هاتفياً، فى عدد من وسائل الإعلام، وعندما حاول البعض الاقتراب من الشخصية وكشفها تم إلغاء الحساب من تويتر، واختفت شخصية سارة إبراهيم تماما.

وكانت الشكوك بدأت منذ ملاحظة أن تغريدات الطفلة تخلو تماما من الأخطاء الإملائية، وهو ما لا يعكس عن كونها شخصية طفلة، وأكد المغردون أنها افتعلت هذه الشخصية لتنصب على متابعيها وجمع الأموال من خلال طلب مساعدات مادية.

رضوى جلال  -اليوم السابع -12 -2015
رضوى جلال


الحساب الوهمى لــ سما التهامى -اليوم السابع -12 -2015
الحساب الوهمى لــ سما التهامى


إحدى تدوينات سما التهامى -اليوم السابع -12 -2015
إحدى تدوينات سما التهامى


ندى سلامة -اليوم السابع -12 -2015
ندى سلامة


ندى سلامة فى صورة مبهجة -اليوم السابع -12 -2015
ندى سلامة فى صورة مبهجة


تعليق صديق ندى سلامة على واقعة انتحارها  -اليوم السابع -12 -2015
تعليق صديق ندى سلامة على واقعة انتحارها


الحساب الوهمى لـ سارة ابراهيم -اليوم السابع -12 -2015
الحساب الوهمى لـ سارة ابراهيم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة