وول ستريت جورنال: هبوط أسعار النفط لـ40دولارا للبرميل يضع الشركات الأمريكية فى مأزق.. خسائرها تصل لأكثر من 62 مليار دولار.. 50دولارا كان أسوأ التوقعات.. 250 ألف شخص حول العالم فقدوا وظائفهم فى الصناعة

السبت، 21 نوفمبر 2015 02:49 م
وول ستريت جورنال: هبوط أسعار النفط لـ40دولارا للبرميل يضع الشركات الأمريكية فى مأزق.. خسائرها تصل لأكثر من 62 مليار دولار.. 50دولارا كان أسوأ التوقعات.. 250 ألف شخص حول العالم فقدوا وظائفهم فى الصناعة حفار بترول - صورة أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن استمرار تراجع أسعار النفط، والذى وصل إلى نحو 40 دولارا للبرميل وربما أدنى، يضع حتى الشركات الأمريكية المنتجة للنفط، الأكثر كفاءة فى مأزق، ونقلت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير السبت، عن ريان لانس، المدير التنفيذى لشركة كونكو فيليب، أكبر منتج نفط أمريكى مستقل، قوله "إن 40 دولارا أو 50 دولارا كسعر لبرميل النفط لا يمثل شيئا فى هذه الصناعة"، مشيرة إلى أن المملكة العربية السعودية واصلت إنتاج كميات شبه قياسية، كما زاد مصدرون كبار مثل العراق، من الإنتاج.

وتقول الصحيفة الأمريكية أن أسوأ سيناريو ناقشه معظم المنتجين الرئيسيين، خلال الأسابيع الستة الماضية، مع المستثمرين كان ينطوى على سعر 50 دولارا للبرميل، ويتوقع العديد من رؤساء الشركات العالمية الرئيسية، بما فى ذلك BP وplc وBob Dudley، أن يستمر هبوط الأسعار لمدة أطول، فيما تتوقع وزارة الطاقة الأمريكية أن يتراوح سعر برميل النفط عند 50 دولارا للبرميل العام المقبل.

وفقد أكثر من 250 ألف شخص حول العالم وظائفهم فى صناعة النفط، على مدى العام الماضى، ذلك بحسب شركة الاستشارات وتقدير المخاطر "جريفس أند كو"، فى مدينة هيوستن الأمريكية. ويقول "إريريك لى"، المحلل فى مجال الطاقة بسيتى جروب "إن العديد من الشركات التى كانت تأمل تجاوز انخفاض أسعار الطاقة دون جولات جديدة من تسريح العمال وخفض الرواتب، اضطرت فى النهاية لخفض هذه التكاليف".

وقال "لى"، إن الشركات تحملت الكثير من هذا العبء، كما تم تأجيل مشاريع نفطية جديدة فى جميع أنحاء العالم. ويضيف أن شركات النفط مسئولة عن الوضع الراهن بعض الشىء، فبينما تتراجع أسعار النفط، فإنها تسابقت نحو حفر آبار جديدة إضافية وإغراق الأسواق العالمية بالنفط الخام.

وتشير البيانات الاتحادية إلى أن على الرغم من تراجع عدد الحفارات العاملة فى الولايات المتحدة بنسبة 60% حتى الآن هذا العام، فإن إنتاج النفط الأمريكى حتى أغسطس الماضى انخفض بنسبة 3% فقط منذ ذروته فى أبريل. وبحسب هذه البيانات فإنه أكثر 7 حقول للنفط الصخرى الأمريكى إنتاجا، عززوا إنتاج النفط لكل حفار بنسبة 60% هذا العام.

وهذه الكفاءة الإنتاجية حسنت بشكل كبير توقعات الأرباح حتى بعد انخفاض أسعار النفط الخام منذ العام الماضى. لكن هذه المكاسب يبدو الآن أنها تهوى، فوفقا للمحللين العالميين، فإن إنتاج النفط الأمريكى من المتوقع أن يتراجع لأكثر من 5% ليصل إلى 8.8 مليون برميل يوميا فى 2016، مقارنة بـ9.3 مليون برميل يوميا هذا العام، ذلك بحسب توقعات وزارة الطاقة الأمريكية.

وتشير وول ستريت جورنال إلى أنه فى الأشهر الـ12 الماضية، سجلت أكبر 24 شركة تعمل فى مجال استخراج النفط الزيتى، خسائر تصل إلى أكثر من 62 مليار دولار وأظهرت العديد من الشركات عوائد سلبية.

وقال دينيس كاسيدى، العضو المنتدب بشركة أليس بارتنرز للاستشارات فى دالاس، إن شركات الطاقة سوف تضطر إلى تقليل ميزانيتها بقيمة مليارات الدولارات مع تراجع أسعار النفط الخام حول العالم. وأضاف أن منتجى النفط الزيتى ممن يعانون ارتفاع الديون أو يعملون بحقول النفط الهامشية، سوف يعانون أكثر من غيرهم ولكن بشكل عام فإن الجميع سوف يواجه متاعب مع هبوط سعر النفط لـ40 دولارا للبرميل.


موضوعات متعلقة..



- ارتفاع أسعار النفط لـ 44 دولار لخام برنت واستقرار الخام الأمريكى عند 40 دولار









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة