الصحف الأمريكية: داعش والقاعدة يتنافسان على شن هجمات أكثر دموية.. استمرار تراجع أسعار النفط يضع الشركات الأمريكية فى مأزق.. مسئول أمريكى سابق: لم يكن من الممكن إحباط تفجير الطائرة الروسية

السبت، 21 نوفمبر 2015 01:23 م
الصحف الأمريكية: داعش والقاعدة يتنافسان على شن هجمات أكثر دموية.. استمرار تراجع أسعار النفط يضع الشركات الأمريكية فى مأزق.. مسئول أمريكى سابق: لم يكن من الممكن إحباط تفجير الطائرة الروسية القوات المالية تحاصر الفندق الذى شهد احتجاز رهائن
إعداد: نجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز: داعش والقاعدة يتنافسان حول شن هجمات أكثر دموية


قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنه قبل أن تحدث أزمة الرهائن فى فندق مالى، بدأ أتباع من تنظيمى القاعدة وداعش يتصارعون على وسائل الإعلام الاجتماعى بشأن أى من التنظيمين أكثر بروزا وأكثر صلاحا، من وجهة نظرهم المتطرفة.

اليوم السابع -11 -2015

وتضيف الصحيفة أنه قبل أسبوع من احتجاز عناصر إرهابية رهائن داخل فندق فى العاصمة باماكو، أمس الجمعة، فإن تنظيم داعش صدم العالم بهجمات على العاصمة الفرنسية باريس، مما أسفر عن مقتل نحو 130 شخصا، وسرعان ما أعلن تنظيم القاعدة مسئوليته عن هجوم مالى، وبينما أشار التنظيم الإرهابى إلى أن هجومه يأتى بناء على مظالم محلية، لكن كان من الواضح أن العملية تأتى فى إطار التنافس العنيف المتنامى بين التنظيمين الإرهابيين.

وبينما يمثل تنظيم القاعدة المظلة التى كانت تجمع الجماعات المتطرفة فى سوريا، إلا أنهم انشقوا بشأن إستراتيجيات متخلفة للقتال. وظهر تنظيم داعش هناك باعتباره القوة الأكثر شعبية وديناميكية بين المسلمين المتطرفين، مما أجج المنافسة حول المجندين والتمويل والتفاخر بين الإرهابيين الذين يرون إراقة الدماء باعتبارها أفضل وسيلة لدفع الأجندة الإسلامية.

وتقول نيويورك تايمز، أن هذا التنافس أدى إلى رغبات أكثر قتلا سيكون من الصعب القضاء عليها بالنظر إلى الأهداف السهلة التى لا حصر لها، حتى وإن كانت الجيوش بإمكانها إضعاف هذه الجماعات فى قواعدها داخل الشرق الأوسط وأفريقيا.


وول ستريت جورنال: استمرار تراجع أسعار النفط يضع الشركات الأمريكية فى مأزق


قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن استمرار تراجع أسعار النفط، والذى وصل إلى نحو 40 دولار للبرميل وربما أدنى، يضع حتى الشركات الأمريكية المنتجة للنفط، الأكثر كفاءة، فى مأزق.

اليوم السابع -11 -2015

ونقلت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير السبت، عن ريان لانس، المدير التنفيذى لشركة كونكو فيليب، أكبر منتج نفط أمريكى مستقل، قوله "إن 40 دولارا أو 50 دولارا كسعر لبرميل النفط لا يمثل شيئا فى هذه الصناعة".

وتشير الصحيفة إلى أن أسوأ سيناريو ناقشه معظم المنتجين الرئيسيين، خلال الأسابيع الستة الماضية، مع المستثمرين كان ينطوى على سعر 50 دولارا للبرميل. ويتوقع العديد من رؤساء الشركات العالمية الرئيسية، بما فى ذلك BP وplc وBob Dudley، أن يستمر هبوط الأسعار لمدة أطول. فيما تتوقع وزارة الطاقة الأمريكية أن يتراوح سعر برميل النفط عند 50 دولارا للبرميل العام المقبل.

وفقد أكثر من 250 ألف شخص حول العالم وظائفهم فى صناعة النفط، على مدى العام الماضى، ذلك بحسب شركة الاستشارات وتقدير المخاطر "جريفس أند كو"، فى مدينة هيوستن الأمريكية. ويقول إريريك لى، المحلل فى مجال الطاقة بسيتى جروب "إن العديد من الشركات التى كانت تأمل تجاوز انخفاص أسعار الطاقة دون جولات جديدة من تسريح العمال وخفض الرواتب، اضطرت فى النهاية لخفض هذه التكاليف".

سى بى إس نيوز: مسئول أمريكى سابق: لم يكن من الممكن إحباط تفجير الطائرة الروسية



اليوم السابع -11 -2015

بينما تتزايد الشكوك بشأن إسقاط طائرة الركاب التابعة لشركة متروجيت الروسية، فوق منطقة سيناء، الشهر الماضى، بفعل قنبلة وضعت على متنها، قال المتحدث السابق باسم إدارة الطيران الفيدرالى الأمريكية، إن مثل هذا الهجوم لا يمكن إحباطه فى أى دولة.

وأضاف سكوت برينر، فى تصريحات لشبكة "سى.بى.إس نيوز"، معلقا على إعلان روسيا العثور على أثار متفجرات على حطام الطائرة "A321: "إذا كان لديك موظف موضع تدقيق وأنه طيلة فترة عمله كان جيدا للغاية ثم قرر فجأة فعل شىء شرير، اعتقد أنه سيكون من الصعب للغاية توقيفه".

وذكرت القناة الإخبارية على موقعها الإلكترونى أن السلطات الأمريكية تعمل للتحقق من صورة القنبلة بدائية الصنع، التى زعمت مجلة تابعة لتنظيم داعش، أنه تم استخدمها فى تفجير الطائرة الروسية، ونقلت عن مصادر أنه إذا تأكد بشكل حاسم أن الطائرة سقطت بفعل قنبلة فإنه من الأكثر احتمالا أن يكون شخصا ما فجرها عن بعد لأنه لا يوجد دليل على جهاز توقيت لتفجيرها تلقائيا.

وأعلنت روسيا، الأسبوع الماضى، أن مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف قد أبلغ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بأنه تم العثور على آثار متفجرات على حطام الطائرة "A321" التى تحطمت يوم 31 أكتوبر فى أجواء سيناء بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، مما أسفر عن مقتل 224 شخصا بداخلها.


موضوعات متعلقة..



الصحف الإسرائيلية: معهد أمريكى: إسرائيل تمتلك 115 رأسا نوويا.. إصابة جندى إسرائيلى فى حادثة دهس بالقدس.. الجاسوس الإسرائيلى بالولايات المتحدة يتقدم بدعوى قضائية بسبب شروط الإفراج عنه



الصحف المصرية: الحكومة تعيش رعب "اللجان الخاوية".. مفاجآت وأسرار عقد الضبعة النووى.. نائب رئيس هيئة الرقابة النووية: العرض الروسى تفوق على الصينى والكورى لإنشاء محطة الضبعة


التوك شو: سفير القاهرة بموسكو: العلاقات المصرية الروسية فى منتهى القوة.. عضو "الطاقة العالمى": المشروع النووى يهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الكهرباء.. صلاح دياب لـ"bbc": "لم أر خيرت الشاطر فى حياتى"












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة