مئوية صلاح أبو سيف تكشف أسرار الحارة الشعبية فى أفلامه والشخصيات الشعبية

الأحد، 15 نوفمبر 2015 05:07 م
مئوية صلاح أبو سيف تكشف أسرار الحارة الشعبية فى أفلامه والشخصيات الشعبية صلاح أبوسيف
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى حلقة بحثية حول مئوية صلاح أبو سيف وكامل التلمسانى، نظمتها جمعية نقاد السينما المصريين بالتعاون مع الجامعة الأمريكية قسم السينما ضمن أسبوع النقاد.
اليوم السابع -11 -2015

وأكدت إدارة الجمعية أنه فى عام 2015 لم يكن من الممكن التغافل عن الاحتفاء بالذكرى المئوية لمخرجين مصريين كبيرين على ما بينهما من تفاوت، وهما صلاح أبو سيف وكامل التلمسانى الذين ولدا عام 1915، كما جمع بينهما قدرا من التشابه فيما يتعلق بالواقعية عند كليهما.

ومن الأوراق البحثية التى تم تقديمها فى الحلقة ورقة بعنوان" الحى الشعبى فى سينما صلاح أبو سيف.. المكان الشعبى نموذجا" والتى قدمها ناجى فوزى حيث قال إن العناصر المكونة للحس الشعبى تعدد عنده ومنها المكان الشعبى والشخصية الشعبية واستخدام الموروثات والمفاهيم والمصطلحات النابعة من مناطق شعبية.
اليوم السابع -11 -2015

وأضاف ناجى أن من بين أفلام أبو سيف الروائية -42 فيلما- هناك اثنان يحملان اسما يشير إلى مناطق مصرية وهما " شارع البهلوان" عام 1948 وهو أحد الشوارع بمنطقة السيدة زينب وذلك رغم ان أحداث الفيلم ليس لها علاقة بالصفة الشعبية لاسم الشارع، والفيلم الآخر هو "حمام الملاطيلى".

وتتمثل اهم الامكنة الشعبية فى سينما أبو سيف فى كل من الحارة والمقهى والحمام والمعصرة وسوق الخضار والورشة، وقليلون من شخصيات أفلام أبو سيف نجدها تنفر من الحارة الشعبية ومنهم حسن فى فيلم "الأسطى حسن" و" حسنين" فى فيلم "بداية ونهاية" ودرية فى فيلم "الكداب"، والذى يعد الفيلم الوحيد لابوسيف الذى تقع احداثه الرئيسية فى مقهى شعبى.
اليوم السابع -11 -2015

ويقول الناقد أحمد عبدالعال فى ورقة بعنوان "صلاح أبو سيف.. ومشواره الفني" أن المخرج الكبير يشكل فى تاريخ الحركة النقدية احد اكبر 3 مخرجين فى النصف الثانى من القرن العشرين وهم يوسف شاهين وتوفيق صالح وصلاح ابوسيف.

وأشار عبدالعال إلى ان مشوار أبو سيف تمحور حول خطابه الواقعي، وانها لم تكن مجرد حديث عابر عن معاناة الطبقة الوسطى، بل حرص على اختراق وعى الجمهور وإفساد الأمر عليه فى نزوعه إلى الهروب، عبر اقتياده إلى تغيير مواقفه، وإن فيلم" السقا مات" عمل كبير وإنجاز فنى له تفرده يدين فى تحققه إلى أبو سيف الذى أدار شخوصه " شحاتة أفندى" فريد شوقى و" شوشة السقا" عزت العلايلى ورحلة بحثهم عن إجابة السؤال الذى قلب حياتهم.. لما الحياة؟.
اليوم السابع -11 -2015

وقدمت سلمى مبارك ورقة حول الوصف فى سينما صلاح أبو سيف الجماليات والوظائف، وقدم ياقوت سعد الدين دراسة حول المونتاج فى أفلام أبو سيف بالتطبيق على أفلام ريا وسكينة وشباب امرأة والزوجة الثانية، كما تم تقديم ورقة بحثية حول المدينة فى سينما المخرج الراحل أعدتها المخرجة عرب لطفى.

وفى إطار الاحتفاء بكامل التلمسانى تم عرض أوراق بحثية منها قراءة فى الرؤية والأسلوب أعدها الناقد أحمد شوقى فيها استقراء مفردات صناعتها على المستوى الأسلوبى واختار 4 أفلام هى "السوق السوداء" و"كيد النساء" و"موعد مع إبليس" و"الناس اللى تحت".

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015



اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة