انفراد.. سماء مصر مخترقة إعلاميا.. المنطقة الإعلامية الحرة: "إم بى سى" غير مسجلة كقناة فضائية أو شركة مساهمة مصرية.. تخالف القانون مثل الجزيرة القطرية.. وتؤكد: يجب إغلاقها أو تسجيلها بهيئة الاستثمار

السبت، 31 أكتوبر 2015 04:06 م
انفراد.. سماء مصر مخترقة إعلاميا.. المنطقة الإعلامية الحرة: "إم بى سى" غير مسجلة كقناة فضائية أو شركة مساهمة مصرية.. تخالف القانون مثل الجزيرة القطرية.. وتؤكد: يجب إغلاقها أو تسجيلها بهيئة الاستثمار علاء عمر رئيس هيئة الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفاجأة من العيار الثقيل كشفت عنها مصادر حكومية مسئولة لـ"اليوم السابع"، حول عدم عمل قناة إم بى سى مصر بدون تصريح للعمل كقناة مستقلة فى القاهرة، وهو نفس ما كان ينطبق على قناة الجزيرة مباشر القطرية التى تم إغلاقها بأحكام قضائية مؤخرا.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن القناة غير مسجلة كشركة مساهمة مصرية، وفق قانون الاستثمار رقم 8 لسنة 97، ولا حتى قانون الاستثمار الجديد رقم 17 لسنة 2015.

وأوضحت المصادر، أنه على الجهات الرقابية المعنية التعامل مع القناة، وما ترتب على ذلك من استغلال اسم مكتب إقليمى لـ"إم بى سى" فى العمل كقناة مصرية عامة دون قانون يلزم الجهات بإغلاقها، أو تغريمها وتقنين وضعها.

وانتقدت المصادر استئجار القناة استديوهات بمدينة الإنتاج الإعلامى دون تقديم ما يفيد أحقيتها فى ذلك، وخضوعها لقانون الاستثمار، وبالتالى خضوعها للمنطقة الحرة الإعلامية، مطالبة بالتحقيق فيما تم من إجراءات تتعلق بهذا الأمر، وكيفية تمكن القناة من ذلك دون غيرها، خاصة أن القنوات تحتاج لنحو 78 موافقة من مختلف الجهات للخروج للنور.

من جانبها كشفت عفت عبد العظيم، رئيس المنطقة الإعلامية الحرة، أن المنطقة لا يمكنها التعامل مع قناة إم بى سى مصر، ولا توجد رقابة من المنطقة الإعلامية الحرة على القناة.

وأضافت "عفت"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" رداً على ما أثير حول اعتزام عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن القناة باختصار "مش تبع المنطقة"، ولا تخضع لقانون الاستثمار بشأن القنوات الفضائية وغير مسجلة بحسب قانون 8 الخاص بالاستثمار، وتعديلاته لسنة 1997 الخاص بضمانات وحوافز الاستثمار .

وطالبت رئيس المنطقة الحرة، مدينة الإنتاج الإعلامى باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القناة وإغلاقها لحين تقنين أوضاعها.

وكانت قناة إم بى سى مصر عرضت أغنية للإعلامى أكرم حسنى الشهير بـ"أبو حفيظة"، يسخر خلالها من الإعلام المصرى عموماً والتليفزيون المصرى خصوصاً، كما هاجمت الأغنية، التى جاءت كلماتها على وزن أغنية الفنانة لطيفة "يبقى أنت أكيد المصرى"، والتى لحنها الموسيقار الكبير عمر خيرت، التليفزيون المصرى، واختارت مشاهد من أحد البرامج القديمة وقدمته باعتباره نموذجا للإعلام المصرى الحالى وقالت: "سهرة من أيام جدى.. فيها فيلم قديم ومصدى.. ويقلك شوف الحصرى فى التليفزيون المصرى.. المصرررررى".

وأضافت الأغنية مواصلة الهجوم والسخرية على الإعلام المصرى، "لسه عايشين فى الماضى.. بيعيدوا فى أى كلام فاضى.. وبرامج عمالة بتهرى.. فى التليفزيون المصرى.. . المصرررررى".

ولم تهاجم الأغنية التليفزيون المصرى فقط، وإنما امتدت السخرية للموسيقار الكبير عمرت خيرت، حيث مثله "أبو حفيظة" وهو يتثاءب ويرتشف الشاى وكأنه عجوز فى الثمانين من عمره فى إسقاط رمزى على الإعلام المصرى، وكأنها تريد أن تظهره كإعلام قادم من الماضى ويعانى من الشيخوخة


موضوعات متعلقة:


- خالد صلاح عبر تويتر: التليفزيون المصرى علّم الدنيا بحالها ومن الوضاعة أن يُشتم من قناة سعودية تعمل بمصر.. مالك mbc عليه أن يعتذر.. وإذا لم يتحرك عصام الأمير ستفعلها الجماعة الصحفية

- انفراد.. قناة "إم بى سى" غير مسجلة بالمنطقة الإعلامية الحرة فى مصر


- هل صار النجوم المصريون عبيدا لدولارات الـ"إم بى سى"؟ ولماذا يلهث وراءها "المعلنون".. الشعب المصرى ثار لـ"فتاة المول" ولم يغضب من سخرية القناة على بلدهم؟..هل يسمح "ماسبيرو" بالتهكم على تلفزيون المملكة؟


- عصام الأمير: أطالب mbc باعتذار رسمى وأتقدم بشكوى فى المنطقة الحرة

- كيف تحولت "يبقى أنت أكيد المصرى" للسخرية من أول تليفزيون عربى علم أجيالا


- إم بى سى تشن حملة تشويه على التليفزيون المصرى لتسيطر على الساحة الإعلامية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة