"الاستمرار فى السلطة أم الترشح لمجلس النواب".. مسئولون بحكومة محلب فى دائرة السعى إلى "قبة البرلمان".. باسل عادل: استقالة الوزراء من أجل خوض الانتخابات مخاطرة.. وحيد عبد المجيد: أغلبهم هدفه المنصب

الأحد، 04 يناير 2015 02:34 ص
"الاستمرار فى السلطة أم الترشح لمجلس النواب".. مسئولون بحكومة محلب فى دائرة السعى إلى "قبة البرلمان".. باسل عادل: استقالة الوزراء من أجل خوض الانتخابات مخاطرة.. وحيد عبد المجيد: أغلبهم هدفه المنصب إبراهيم محلب
كتب محمد رضا - عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثارت حالة من الجدل الأيام القليلة الماضية حول أنباء عن عزم بعض وزراء حكومة المهندس إبراهيم محلب، الاستقالة من مناصبهم الوزارية من أجل الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، والمنافسة على مقاعد مجلس النواب المقبل، سواء على المقاعد الفردية أو القوائم، وهو الأمر الذى نفاه الوزراء الذين خرجت تلك الأنباء عنهم، وأبرزهم الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى.

تباينت آراء السياسيين، حول إمكانية وجود أى إغراءات تدفع الوزراء للتخلى عن مناصبهم الرسمية بالحكومة، للترشح لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، ففى الوقت الذى رأى فيه البعض أن المناخ السياسى فى مصر لم يعد يسمح بتغليب المصالح الشخصية وتعظيم المنافع العامة للمسئولين، وهو الأمر الذى يحول دون تخلى أى مسئول عن منصبه طواعية رغبة فى منصب آخر قد يحقق مصلحة خاصة، كان رأى آخرين يتوقع استقالة بعض الوزراء للترشح لعضوية مجلس النواب المقبل، لوجود اتجاه غالب بين الأوساط السياسية والرسمية، بأن الحكومة الحالية سيتم تغييرها عقب الانتهاء من انتخابات البرلمانية مباشرة.

من جانبه، قال المهندس باسل عادل، البرلمانى السابق، ومساعد وزير الشباب السابق، إنه يستبعد فكرة تخلى أى وزير أو مسئول بالدولة عن منصبه طواعية للترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، بعدما منع الدستور الجمع بين عضوية مجلس النواب، وأى وظيفة عامة، لأن تحقيق الفوائد والمصالح الشخصية أمراً لم يعد متوفراً كما كان الأمر فى السابق، حسب تعبيره.

وأضاف البرلمانى السابق، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المناخ السياسى الحالى ينبذ تعظيم المصالح والمنافع الشخصية لأى مسئول بالدولة، وهو الأمر الذى يجعل سعى أى مسئول لتحقيق منافع شخصية على حساب المصلحة العامة أمر شبه مستحيل، خاصة فى ظل الإرادة السياسية والشعبية لمواجهة هذا الأمر.

وأشار باسل عادل مساعد وزير الشباب السابق، إلى أن أى مسئول يفكر فى التخلى عن منصبه الرسمى بالدولة من أجل الترشح للبرلمان المقبل، سيكون فيه مخاطرة بوظيفته، وإضرار لمصالحه الشخصية.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور وحيد عبد المجيد، الخبير السياسى، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الحكومة الحالية، بيروقراطية منزوعة السياسة، وليس فيها أى وزير يدرك أهمية العمل السياسى للدرجة التى تجعله يترك الوزارة من أجل الترشح للبرلمان، فهدف أغلب الوزراء هو الوصول للمنصب أولاً وأخيراً".

وتوقع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تُكمِل الحكومة الحالية برئاسة المهندس إبراهيم محلب، عملها حتى بعد انتخاب مجلس النواب القادم، والمرتقب انعقاده فى شهر مارس المقبل.

وأضاف الخبير السياسى، أن الطريقة التى تُشكَّل بها الحكومات فى مصر معروفة، حيث يبقى معظم الوزراء فى مواقعهم عند تشكيل الحكومات الجديدة، ولا يكون التغيير كبير.

بدوره، قال حسين عبد الرازق، عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، أن التوقعات بإعادة تشكيل البرلمان القادم للحكومة قد يكون سبباً لتخلى بعض الوزراء فى الحكومة الحالية عن مناصبهم فى سبيل الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأضاف عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الساحة السياسية تنتظر تشكيل البرلمان القادم حكومة جديدة بعد انعقاده، ومن المنتظر أن تكون هذه الحكومة حزبية، مما يؤدى لفقدان العديد من الوزراء فى الحكومة الحالية لمناصبهم إذا ما استمروا فيها لما بعد الانتخابات البرلمانية، وكل هذا قد يدفع أحد الوزراء فى الحكومة الحالية إلى التخلى عن منصبه فى سبيل الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، لأن البرلمان سيكون هو صاحب الشأن الأهم على الساحة السياسية فى الفترة المقبلة.

وأوضح حسين عبد الرازق، أن هناك أسبابا أخرى لترشح الوزراء للبرلمان، منها تفضيل الوزير مواصلة العمل العام من خلال منصب أخر قد يرى فيه فرصة أفضلية لتحقيق ما يتمناه للحياة السياسية بشكل عام.


موضوعات متعلقة:


منير فخرى عبد النور بين الحكومة والبرلمان.. الوفد: نرحب به على الفردى أو القائمة حال قراره بالترشح للانتخابات.. والسيد البدوى: وزير الصناعة والتجارة مستمر فى عمله الوزارى.. والوزير ينفى نيته للترشح

وزيرة التضامن الاجتماعى: لن أترشح للبرلمان ومهمتى الحد من الفقر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة