مصممة أزياء تستعرض معانى وتأثيرات الألوان على الحالة النفسية.. الأسود لون الانطواء ونكران الذات.. الأزرق يسبب الملل والكآبة.. الأحمر له قدرة على لفت الأنظار والأصفر يثير الأعصاب

الثلاثاء، 27 يناير 2015 07:07 م
مصممة أزياء تستعرض معانى وتأثيرات الألوان على الحالة النفسية.. الأسود لون الانطواء ونكران الذات.. الأزرق يسبب الملل والكآبة.. الأحمر له قدرة على لفت الأنظار والأصفر يثير الأعصاب معانى وتأثيرات الألوان على الحالة النفسية - أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يؤثر اللون الذى يختاره الفرد لملابسه فى الصباح على مزاجه العام بقية اليوم، حيث أثبتت الدراسات العلمية المتخصصة أن سلوك الإنسان يتغير على حسب اللون الذى يرتديه أو الذى يراه أمامه، كما أنه تبين أن اختيار ألوان معينة للملابس قد يزيد من نشاط الشخص وحيويته أو يدفعه إلى الكسل والتراخى عن أعماله لذلك يجب أن نهتم باختيار ألواننا ولا نقلل من أهميتها على مستوى الجانب النفسى لنا سواء بالإيجاب أو السلب.
 
تقول مصممة الأزياء مصممة أزياء تقدم 7 حيل ذكية لإخفاء عيوب الأجسام الممتلئة
 
"تغريد عز": يمكن الاستخدام الصحيح للألوان أن يزيد من التركيز والنشاط والقدرة على التعلم والفهم والتذكر بما بين 55% و78%، لذلك يحاول المصممون دائماً استخدام الألوان التى تجعل مظهر الشخص أجمل وتشعره بالراحة أيضا.
 
وفيما يلى سنستعرض بعض الألوان ومعناها وتأثيرها على مزاجك اليومى ونفسيتك.
 
الألوان ومعناها وتأثيرها على مزاجك اليومى..
 
الأسود
 
اللون الأسود يرمز إلى العاطفة والحزن والقوة والسلطة والحرص والتشاؤم ما يعطى شعورًا بالأناقة والرقى والغموض والسرية، وهو لون نكران الذات، يبتلع الضوء ويمتص كامل طاقته وقد أكدت بعض الأبحاث أن الأشخاص التى تُفضل ذلك اللون تميل دائمًا إلى الانطواء، ويرتبط اللون الأسود بالمآتم والجنائز فى بعض الثقافات، بينما كان يمثل عند المصريين القدماء الحياة وإعادة البعث، ويستخدم هذا اللون عادة فى الموضة وملابس السهرة، حيث إن له قدرة فى إظهار الجسم أنحف.
 
الأبيض..
 
اللون الأبيض له تأثير قوى فى إدخال مشاعر الهدوء والسلام والطمأنينة على الأشخاص، كما يمثل النقاء والأمان والبراءة والوضوح ويرتبط اللون الأبيض بالزفاف والعرائس، نظرًا لما يرمز له من الطهارة والعذرية، كما يعتبر من الألوان الصيفية حيث يفضل ارتداؤه فى الأيام الحارة لما يتميز به من عدم امتصاص للحرارة، فضلا عن أنه من الألوان الشائعة فى الموضة وذلك لأنه لون محايد ويتماشى مع جميع الألوان الأخرى.
 
الأزرق..
 
يمثل اللون الأزرق الثقة والحكمة والولاء والجدية ويساعد فى الإحساس بالراحة النفسية، حيث أجريت أبحاث على بعض الأطفال الذين يتسمون بالعدوانية فتم وضعهم فى فصل دراسى أزرق وتم ملاحظة هدوء نسبى وانخفاض فى العدوانية لديهم، على الرغم من أن كثرة اللون الأزرق له تأثير سلبى نوعاً ما حيث يؤدى إلى الملل والكآبة، ويعتبر الأزرق من الألوان التى تؤثر على الشهية فهو يساعد نسبياً على تقليل الشهية لذلك ينصح بعض الأخصائيين على تناول الطعام فى أطباق زرقاء، كما أثبت أن الأشخاص الذين يعملون فى مكاتب يضفى عليها اللون الأزرق هم الأكثر إنتاجًا.
وقد يعتبر اللون الأزرق لونًا ذكوريًا، حيث إنه مفضل لدى غالبية الرجال، وارتداء الأزرق قد يكون مفيدًا فى السيطرة على العواطف والمشاعر وخلق إحساس بالقوة والاستقرار النفسى والمعنوى.
 
الأحمر..
 
الأحمر من الألوان القوية والحادة فهو يرمز للغضب والعاطفة القوية والحب والرغبة والنشاط والشجاعة، ومن الألوان المحفزة للعقل والجسم، ويستخدم اللون الأحمر فى كثير من أعلام البلاد لما يبثه فى نفسية الشخص من الشجاعة، كذلك يستخدم كلون أساسى فى لفت الأنظار فى اللوحات للتحفيز على سرعة اتخاذ القرارات فنجد زر "اضغط هنا" غالبا باللون الأحمر أو"تخفيضات..اشترى الآن" ومثلها الكثير.
 
الأخضر..
 
هو لون الطبيعة لهذا يرتبط اللون الأخضر بالراحة والتفاؤل والأمل والبركة والخصوبة والصحة، ويعطى اللون الأخضر إحساسًا بالسعادة والثقة بالنفس والأمان فنجد إشارة العبور خضراء ومعظم البنوك يطغى عليها اللون الأخضر لما يمثلة من أمان واستقرار، وقد أثبتت البحوث أن الأشخاص المحاطون باللون الأخضر قليلا ما يشتكون من أمراض المعدة.
ارتداء اللون الأخضر يضفى بعض الحيوية والشباب على مظهرك حيث يناسب الأجواء الدافئة والجميلة كونه جزءًا كبيراً من الطبيعة.
 
الأصفر..
 
يرتبط اللون الأصفر بأشعة الشمس وهو من الألوان التى تثير المرح وتوحى بالذكاء، وقد يوحى فى بعض الأحيان بالجبن والغيرة، ويعتبر اللون الأصفر من أكثر الألوان غير المريحة للعين، ومن غير المستحب الإكثار منه، وبالرغم من أنه يعتبر لون تفاؤلى إلا أنه وجد أن الكثير من الناس تفقد السيطرة على أعصابهم فى الحجرات الصفراء.
 
يعتبر اللون الأصفر من الألوان الجريئة فى الموضة ويجب على من ترتديه أن تأخذ فى الاعتبار أى درجة من الأصفر تتناسب مع لون بشرتها حتى تظهر مشرقة، وليست شاحبة أو مرهقة.
 
البنى..
هو لون الأرض ويعطى إحساسًا بالدفء والأمان والصدق، وقد يعطى إحساسًا بالحزن والتشاؤم، كما أنه من الألوان غير الملفته للنظر لذلك لا يرجح ارتداؤه وحده، ولكنه يصبح جذابًا إذا تم دمجه مع بعض الألوان القوية كالأصفر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة