وفد سنغالى نسائى يشارك فى مؤتمر المستثمرات العرب بالجامعة العربية إبريل المقبل

الإثنين، 19 يناير 2015 02:41 م
وفد سنغالى نسائى يشارك فى مؤتمر المستثمرات العرب بالجامعة العربية إبريل المقبل الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن أليون سار وزير التجارة السنغالى عن ترحيبه بوفد اتحاد المستثمرات العرب، موضحا أن زيارته للقاهرة كانت بهدف المشاركة فى اجتماع منظمة التجارة العالمية ولقاء وزراء الدول الإفريقية الأعضاء بالمنظمة.

كما تم عقد لقاء مع الدكتور منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمناقشة دعم العلاقات التجارية بين مصر والسنغال، ومناقشة مشاكل دعم القطاع الزراعى فى أمريكا والدول الأوروبية مما يجعل دخول تلك المنتجات إلى الأسواق الإفريقية ومنها السنغال ذات تكلفة أقل وتنافس بشدة مثيلاتها الإفريقية وتؤدى إلى إلاغراق للمنتجات الزراعية فى دول القارة.

وأشار أليون سار وزير التجارة السنغالى خلال لقائه وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى جلال يسى وحضور مامادو سفير السنغال بالقاهرة وعدد من المستثمرين والمستثمرات من مصر – كندا- الكويت- الإمارات، أن التعاون الاستثمارى مع المرأة المصرية والعربية له اهمية كبرى حيث تحتل المرأة فى السنغال مرتبة عالية فى مجال التجارة والاستثمار, وتشغل النساء نسبة 52% فى البرلمان السنغالى و56% فى مجلس المحافظين وتتواجد فى الوظائف القيادية فى الضرائب- الداخلية- وتدير المجلس الاقتصادى والاجتماعى فى السنغال كما يشغل منصب وزير الاستثمار امرأة، وتشكل نسبة 45% من القطاع غير الرسمى فى الدولة.


أكد أنه حرصا من بلاده على دعم ذلك التعاون سيشارك وفد مميز ورفيع المستوى من السنغال فى مؤتمر الاستثمار النسائى المقرر إقامته 15 إبريل العام الجارى، واعتباره بداية لبناء جسور التعاون من خلال المرأة فى مجال التجارة والاستثمار.

أعرب عن أمله أن يكون التعاون الإفريقى والعربى على نفس مستوى التعاون مع الدول الأجنبية، وأن تكون خيرات القارة الافريقية لبلادها موضحا تدنى حجم التجارة المصرية والعربية مع بلاده وأن الاتحاد الأوروبى هو الشريك التجارى الأول مع السنغال، موجها الدعوة إلى مصر والدول العربية للاستثمار فى بلاده والاستفادة من ثرواتها، حيث تستثمر الصين بقيمة 800 مليون دولار فى مشروعات الطرق فى السنغال وتركيا تستثمر فى إقامة الأسواق التجارية.

وقال إن السنغال تقدم التيسيرات للاستثمارات المصرية والعربية فى المشروعات ذات الأولوية لخططها التنموية وتشمل الزراعة – البناء والتشييد- البنية التحتية- السياحة – الخدمات الصحية.

وتوقع أن تحدث انفراجة كبيرة فى العلاقات الاقتصادية بين مصر والسنغال خاصة بعد لقاء الرئيسين عبد الفتاح السيسى، ومالكى سال وأصبحت هناك إرادة سياسية لدعم ذلك التعاون.

وأوضح أن المرأة فى السنغال تعد أكثر التزاما فى التعليم مقارنة بالرجل وكانت عاملا أساسيا فى نجاح الانتخابات.

وقالت الدكتورة هدى جلال يسى رئيس الاتحاد إنه تم استعراض مشروع عربى جديد من خلال الاتحاد سيتم إقامته فى السنغال يتضمن إقامة وحدات سكنية منخفضة ومتوسطة التكاليف باستثمارات حوالى 150 مليون دولار للمرحلة الأولى، ومناقشة إقامة مركز تدريبى للخدمات الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة