بالفيديو والصور.. كواليس فيلم أوراق قضية "القرن" التسجيلى.. توزيع الأوراق على غرفتين وكل مجلد بداخله ألف ورقة.. صعوبة الوصول للمجنى عليهم وراء توثيق القضية.. وغرفة الشهادات محظور فتحها بأمر المحكمة

السبت، 27 سبتمبر 2014 11:59 ص
بالفيديو والصور.. كواليس فيلم أوراق قضية "القرن" التسجيلى.. توزيع الأوراق على غرفتين وكل مجلد بداخله ألف ورقة.. صعوبة الوصول للمجنى عليهم وراء توثيق القضية.. وغرفة الشهادات محظور فتحها بأمر المحكمة جانب من الفيلم التسجيلى
كتب محمد عبد الرازق، أحمد اسماعيل، ناهد الجندى، عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد كامل الرشيدى، رئيس المحكمة والمستشار إسماعيل عوض، العضو اليمين والمستشار وجدى عبد المنعم عضو اليسار فى سابقة هى الأولى من نوعها بتاريخ القضاء المصرى أوراق ومستدات قضية القرن التى يحاكم فيها الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته اللواء حبيب العادلى و6 من مساعديه ورجل الأعمال حسين سالم "هارب" لاتهامهم بقتل المتظاهرين وتصدير الغاز لإسرائيل، وذلك من خلال فيلم تسجيلى استمر 14 دقيقة.

وقبل بدء الجلسة وعلى عكس المتوقع بنطق الحكم على المتهمين فاجأ القاضى الجميع بعرض فيديو تضمن الأوراق الخاصة بالقضية، بعد أن أكد القاضى أنه كان يتمنى عرض تلك الأوراق وبث مقطع فيديو، من داخل غرفة المداولة بمقر إقامة قاضى المحكمة.

وتجولت مذيعة القناة بين أوراق القضية التى ملأت الحجرة وقامت بعرض جميع أوراق القضية ما بين شهادة الشهود والقسم الخاصة بالشهود الذين استدعتهم المحكمة بجانب توثيق أسماء الشهود عليها وتاريخ شهادة كل منهم، وتقارير اللجان الفنية وتقارير لجنتى تقصى الحقائق التى تم تشكليهم عقب الأحداث التى شهدتها مصر فى الثلاث سنوات الأخيرة.

وبعرض الفيديو ظهرت مذيعة قناة "صدى البلد" داخل غرفة المداولة مقر إقامة قاضى المحاكمة ومن حولها أوراق القضية التى تعدت الـ 160 ألف ورقة بعد تأكيدها بتقدم القناة بطلب إلى رئيس المحكمة لعرض وثائق القضية على الجمهور، مشيرة إلى أن تلك الأوراق تم توزيعها على غرفتين.


بدأت المذيعة بالغرفة الأولى بأوراق القضية فى الجناية التى حملت رقم 1227 لسنة 2011 جنايات قصر النيل وهذه الجناية أخذت مجلدا من الرقم 1 إلى الرقم 91 ومتوسط الأوراق التى توجد داخل المجلد هى ألف ورقة، وكل مجلد يحتوى على أوراق المجنى عليهم سواء من المصابين والقتلى، فإذا كان مصابا فظروف الإصابة وتحقيق النيابة العامة، وإذا كان من القتلى فتحقيقات النيابة وشهادة الوفاة.

بالانتقال إلى الجناية الثانية 3642 لسنة 2011 جنايات قصر النيل، والتى تشتمل على 3 جنايات خاصة بالرئيس الأسبق حسنى مبارك، والجنحة الخاصة بنجليه علاء وجمال، والمستندات الخاصة بالمدعين بالحق المدنى، والتى قدمت فى المحكمة الأولى لأن محكمة إعادة الإجراءات قضت بعدم جواز حضور المدعين بالحق المدنى بجلسة 8 يوليو، وهى 9 مجلدات خاصة بالمدعين بها ألف ورقة داخل كل مجلد.

وأشارت مراسلة القناة إلى أن هيئة المحكمة منذ أن كلفت بنظر الدعوى واجهت مشكلة وهى صعوبة الوصول إلى أوراق المجنى عليهم من القتلى والمصابين بأحداث يناير، ولذلك قررت هيئة المحكمة توثيق كل الأوراق ومن بينها أوراق المجنى عليهم على جهاز الكمبيوتر حتى يسهل الوصول إلى أرقام الملفات، ونشرت مذيعة القناة طلبا من أحد المجنى عليهم.

بالانتقال إلى الغرقة الثانية التى تضم 4 أجزاء الجزء الأول فيها يخص دفاع المتهمين سواء فى المحكمة الأولى أو محكمة إعادة الإجراءات، والجزء الثانى يخص الأحراز، أما الجزء الثالث فيضم باقى أوراق القضية، والجزء الأخير الذى يحمل الطابع السرى ويضم محاضر جلسات المحاكمة، وما تحويه من الشهادات السرية، وعرضت المذكرة التى تقدم بها جمال مبارك إلى المحكمة ليذكرها تعقيبه على القضية، وعرضت بعض الصور.



المذيعه
المذيعه تستعرض اوراق القضيه التى بلغت 1600ورقه

الحجره
الحجره المتواجد بها الجزء من الاوراق

المجلد
المجلد الأول من اوراق قضيه القرن

نموذج
نموذج من بعض الاوراق

ملف
ملف رقم 89 لبعض المكاتبات الورادة لاعادة المحكمة

الملف
الملف رقم 1 والذى به الجزء الاول من القضيه

مجلد
مجلد يحتوى على عدد من المتهمين

المذيعه
المذيعه تشرحى محتوى اوراق قضيه القرن

ملف
ملف به الجنايه رقم 3642 لسنه 2011

مستندات
مستندات ادعاءات الحق المدنى امام المحكمة قبل النقض

مجلدات
مجلدات للادعاء المدنى قبل النقض

ملف
ملف رقم "3"به الجنايه رقم 3642


موضوعات متعلقة

جنايات القاهرة" تسدل اليوم الستار عن قضية القرن وتنطق بالحكم على مبارك ورجاله.. والمتهمون يصلون 7 صباحًا وسط تشديدات أمنية.. والرئيس الأسبق يصطحب طبيبه الخاص.. والشرطة تفصل بين أسر الشهداء وأنصاره


هدوء بمحيط مستشفى المعادى العسكرى قبل الحكم على مبارك


خبراء المفرقعات يمشطون محيط أكاديمية الشرطة قبل بدء محاكمة مبارك


وصول أبناء مبارك وأهالى شهداء ثورة 25 يناير لحضور محاكمة القرن


تشديدات أمنية أمام أكاديمية الشرطة قبل النطق بالحكم فى قضية القرن









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة