أكرم القصاص - علا الشافعي

المتحدث باسم الرئاسة من نيويورك: علاقتنا بواشنطن استراتيجية وتسمح بوجود نقاط اختلاف.. والسيسى سيلتقى بقادة أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإثيوبيا.. ولا لقاءات مع قطر وتركيا.. والشركات ترحب بالاستثمار فى مصر

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 07:18 ص
المتحدث باسم الرئاسة من نيويورك: علاقتنا بواشنطن استراتيجية وتسمح بوجود نقاط اختلاف.. والسيسى سيلتقى بقادة أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإثيوبيا.. ولا لقاءات مع قطر وتركيا.. والشركات ترحب بالاستثمار فى مصر السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية
رسالة نيويورك- يوسف أيوب- محمد الجالى- آمال رسلان - تصوير عصام الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن أمس الاثنين، شهد نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسى، فى نيويورك، بدأ منذ الساعة الثامنة صباحا بتوقيت نيويورك، وحتى التاسعة من مساء اليوم نفسه، أى أكثر من 12 ساعة متواصلة.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فى تصريحات صحفية، بمقر إقامة الرئيس السيسى فى نيويورك، أن برنامج الرئيس بدأ بلقاءات حكماء الولايات المتحدة الأمريكية، والشخصيات البارزة فى تاريخها السياسى بالولايات المتحدة، مثل وزراء الخارجية السابقين هنرى كسينجر ومادلين أولبرايت، وهيلارى كلينتون، ومستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق سكروفت، والرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون، مشيرا إلى أن الهدف من اللقاءات عرض الرؤية المصرية لتطورات الوضع فى منطقة الشرق الأوسط وعلى المستوى المحلى، وشرح وجهة النظر إزاء التطورات التى شهدتها مصر على مدى الثلاث سنوات الماضية، والتطورات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وأشار "يوسف"، إلى أنه تلا اللقاءات، لقاءان مع رجال الأعمال الأمريكيين وكبرى الشركات الأمريكية التى تستثمر فى مصر، أو التى تعتزم الاستثمار، لافتا إلى أن اللقائين كانا على جانب كبير من الأهمية، لأنهما سمحا للشركات التعرف من رئيس الجمهورية مباشرة، وحضرها وزيرى الاستثمار والتموين والتجارة الداخلية، على آخر التطورات الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر، والتشريعات الأخيرة التى تم اعتمادها، بالإضافة إلى المشروعات القومية الكبرى، ويجرى تنفيذها فى مصر فى الوقت الحالى، مشيرا إلى طرح عدة مشروعات خلال اللقاء فى عدد من المجالات، كالطاقة المتجددة والصرف الصحى والتعليم، ما أبدت تجاهه الشركات المشاركة فى اللقاءين اهتماما كبيرا للاستثمار فى مصر خلال المرحلة القادمة.

وقال السفير، إن نشاط الرئيس شهد أيضاً لقاء مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكى، مشيرا إلى أن أهمية اللقاء تكمن فى أن المجموعة التى حضرت اللقاء من المعنيين بمتابعة الأوضاع فى الشرق الأوسط، وطلبوا من الرئيس السيسى عرض رؤيته إزاء التطورات المختلفة، وسبل دعم الجهود الدولية الرامية لمكافحة التطرف والإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح "يوسف"، أن الرئيس السيسى التقى أيضاً، بعدد من الشخصيات المرموقة من ممثلى مراكز البحث فى الولايات المتحدة الأمريكية وكبار الصحفيين، وكان لقاء مثمرا حيث عرض وجهة النظر المصرية إزاء التطورات المختلفة، سواء فى الداخل المصرى أو فى بقية دول الشرق الأوسط.

كما شهد نشاط الرئيس لقاءً مع رجال الأعمال المصريين المقيمين فى الولايات المتحدة، الذين أبدوا للرئيس السيسى رغبتهم فى المساهمة فى المشروعات القومية الكبرى التى تشهدها مصر، وقال المتحدث باسم الرئاسة، أن رجال الأعمال المصريين عرضوا عدة مقترحات خلال اللقاء لتوطيد العلاقة بين المصريين فى الخارج والداخل، وطرحوا عدة أفكار لكيفية مساهمة المصريين فى الخارج فى الأنشطة والمشروعات القومية المختلفة، بالإضافة إلى رغبتهم فى المشاركة فى انتخابات مجلس النواب التى ستعقد نهاية العام الجارى، مؤكدا أن الرئيس السيسى ملتزم بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجارى أو بداية العام المقبل.

وفيما يتعلق بلقاء الرئيس السيسى بالرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون، وزوجته وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون، قال إنهما استمعوا لرؤيته حول التطورات الداخلية والخارجية، وكذلك سبل دعم وتعزيز العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.

وحول وجهة نظر الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون، نحو الأوضاع الحالية، والحرب على الإرهاب، قال أن الرئيس كلينتون وهيلارى كلينتون أبديا تفهما تاما لكل الآراء والأفكار التى طرحها الرئيس السيسى، خلال اللقاء، وتحديدا فيما يتعلق بمواجهة الأفكار والتنظيمات الإرهابية المتطرفة فى منطقة الشرق الأوسط، حيث اتفقا مع الرئيس السيسى على أن المواجهة لا يجب أن تقتصر على البعد الأمنى والعسكرى فقط، ولكن يجب أن تشمل الأبعاد التنموية والجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن كلينتون وهيلارى، اتفقا مع الرئيس على أهمية تنمية وتدعيم العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.

وقال، إن برنامج الرئيس السيسى، اليوم الثلاثاء، سوف يشهد كلمة الرئيس أمام قمة المناخ، بالنيابة عن المجموعة العربية، التى فوضت الرئيس السيسى للتحدث فى القمة نيابة عنها أمام قمة المناخ.

ويشهد برنامج الرئيس السيسى، سلسلة من اللقاءات المهمة التى سوف يجريها مع عدد القادة ورؤساء الدول والحكومات فى مقر الأمم المتحدة، منهم رئيس كوريا الجنوبية، ورئيس الوزراء البريطانى، والرئيس الفرنسى، ورئيس وزراء إثيوبيا، ورئيس تشيلى، بالإضافة إلى عدد كبير من اللقاءات الثنائية التى سيجريها الرئيس السيسى.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة، أن الرئيس السيسى سوف يلتقى نظيره الأمريكى باراك أوباما الخميس المقبل، بناء على طلب الأخير، مشيرا إلى أن اللقاء يأتى فى إطار العلاقات الاستراتيجية المهمة الممتدة بين مصر والولايات المتحدة على مدى ثلاثين عاما، وتسمح بوجود بعض نقاط الاختلاف، ويتم العمل على تسويتها ورأب الصدع فيها، مشددا على أن العلاقات الاستراتيجية لا يمكن اختزالها فى عدد من نقاط الاختلاف، لكن على العكس نحن نعمل على تسويتها والعمل على توطيد العلاقات بين البلدين.

وردا على سؤال حول هل تتضمن أجندة الرئيس السيسى لقاءات مع أمير قطر وتركيا، نفى المتحدث الرسمى باسم الرئاسة ذلك.


أخبار متعلقة..


بالصور.. كواليس الوفد المصرى بنيويورك.. الرئيس يبدأ لقاءاته بالـ8 صباحا وحتى 10 مساء.. وحديقة الفندق غرفة اجتماعات مفتوحة لوزيرى الاستثمار والتموين مع شركات أمريكية.. والشرطة تؤمن مقر إقامة السيسى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

على غريب

تسلم وترجع بالسلامه

عدد الردود 0

بواسطة:

قاسم الهلالي

خالد العطية علي العكس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة