أكرم القصاص - علا الشافعي

السيسى يدعو أوباما لتوسيع حملته ضد الإرهاب فى المنطقة.. الرئيس فى مقابلة مع "وول ستريت جورنال": تعزيز التسامح الدينى والتنمية والتعليم أدوات هامة فى مواجهة التطرف.. نبذل كل جهد لجذب المستثمرين لمصر

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 11:10 ص
السيسى يدعو أوباما لتوسيع حملته ضد الإرهاب فى المنطقة.. الرئيس فى مقابلة مع "وول ستريت جورنال": تعزيز التسامح الدينى والتنمية والتعليم أدوات هامة فى مواجهة التطرف.. نبذل كل جهد لجذب المستثمرين لمصر الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم الولايات المتحدة فى حربها على تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وسوريا، المعروف بـ"داعش"، داعيا نظيره الأمريكى باراك أوباما إلى توسيع حملته ضد التطرف إلى ما وراء البلدين.

وحذر السيسى فى مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال، فى نيويورك، نشرتها الصحيفة الثلاثاء، الإدارة الأمريكية من غسل يديها من الشرق الأوسط فى الوقت الذى تواجه فيه حدود المنطقة حالة تغيير مستمر وتعانى خطر التشدد مع عدم الاستقرار، واستشهد الرئيس بالتهديدات الإرهابية فى ليبيا والسودان واليمن وسيناء، كانعكاس للخطر الذى يهدد الشرق الأوسط والغرب من قبل تنظيم الدولة الإسلامية.

وأشار إلى أنه يسعى لتحقيق التنمية الاقتصادية والتعليم وتعزيز التسامح الدينى كأدوات على نفس القدر من الأهمية فى مواجهة الدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات المتطرفة، مع الضربات العسكرية.

وتابع السيسى فى المقابلة التى استمرت ساعة فى أحد فنادق مانهاتن، حيث يحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا الأسبوع، أن الجيش العراقى والبلدان المجاورة للعراق وسوريا، لاسيما تركيا والأردن والسعودية، يجب أن يلعبوا الدور الأكثر مباشرة فى مكافحة داعش.

وتقول الصحيفة إن الرئيس المصرى بدا حذر حيال فكرة التورط العسكرى الكبير فى المعركة، لكن تحدث مسئولون أمريكيون بشأن احتمال قيام الجيش المصرى بتدريب قوات عراقية على تكتيكات مكافحة الإرهاب.

وشدد السيسى على أن مصر ستحافظ على حقها فى مكافحة التطرف، بشكل مستقل، وكذلك التهديدات الأخرى لأمن شعبها. وفيما يتعلق بالاتهامات الأمريكية لمصر بالسماح للإمارات استخدام قواعد عسكرية لشن هجمات جوية على الجماعات المتطرفة فى ليبيا، فإنه لم يؤكد الهجمات، لكنه أشار إلى أن الحكومة المصرية تلعب دورا مهما فى مساعدة الحكومة الليبية المنتخبة فى محاولة الحفاظ على النظام فى الجارة الغربية.

وأوضح بالقول: "لقد ساعدنا الحكومة فى طرابلس لتقف على قدمها. قدمنا لليبيين الفرص التى يحتاجونها".

وتحدث الرئيس بشأن خطة الحكومة الأوسع لإنعاش الاقتصاد المصرى وتحديد مسار الانتخابات البرلمانية الجديدة. وتشير الصحيفة إلى أن مصر تبنت حملة قوية فى الاشهر الأخيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وبحسب مسئولين فإن السيسى قضى وقتا كبيرا من لقاءاته فى نيويورك، الاثنين، مع رجال أعمال ومستثمرين محتملين.

وأشار السيسى، أن بالإضافة إلى الاستقرار المالى للقاهرة، فإنه يسعى إلى القضاء على الروتين الذين يعيق الإستثمار الخارجى والنمو الإقتصادى الأجنبى فى مصر. وقال: "نبذل كل جهد لتوفير الشريعات والقوانين التى من شأنها أن تجعل الاستثمار فى مصر أكثر جاذبية. لنقول: مرحبا بكم فى مصر الجديدة".

وتقول وول ستريت جورنال إن قائد الجيش السابق بدا حساسا للانتقادات الدولية للأحكام التى أصدرها القضاء المصرى هذا العام ضد 3 من صحفيى قناة الجزيرة القطرية. وأكد السيسى عل ضرورة احترام استقلال القضاء، رغم أنه لفت إلى أنه ما كان سيسمح بالمضى فى تقديم الصحفيين للمحاكمة لو كان فى السلطة وقتها بل ترحيلهم فورا.





موضوعات متعلقة..

المتحدث باسم الرئاسة من نيويورك: علاقتنا بواشنطن استراتيجية وتسمح بوجود نقاط اختلاف.. والسيسى سيلتقى بقادة أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإثيوبيا.. ولا لقاءات مع قطر وتركيا.. والشركات ترحب بالاستثمار فى مصر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

moustafa

اسسسسسسسسسسسسسسسسسسد

ربنا ىحمبك لمصر تحيامصر تحبامصر تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق عاشق تراب مصر الغالي

ولله ياريس يجب أن تقول له بلاش يدعم الأرهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق عاشق تراب مصر الغالي

السيسي يرد على حكم صحفيي الجزيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق عاشق تراب مصر الغالي

نقابة الصحفيين تمنع دخول علاء عبد الفتاح

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق عاشق تراب مصر الغالي

الإرهابية تنقلب على قطر وتتهمها بالخيانة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق عاشق تراب مصر الغالي

«إخوان منشقون» تحذر الرئيس من مخطط إسقاط الدولة في 25 يناير المقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل جورجي - باريس

وانا إن قدر الاله مماتي00لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة