أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تلقيه أول تقرير عن أعمال بعثة الحج..

وزير الصحة: حالة وفاة و1651 حاجا ترددوا على عيادات البعثة حتى الآن

الأحد، 21 سبتمبر 2014 10:00 ص
وزير الصحة: حالة وفاة و1651 حاجا ترددوا على عيادات البعثة حتى الآن صورة ارشيفية
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، تقريرا حول أعمال البعثة الطبية لحجاج جمهورية مصر العربية لموسم الحج هذا العام، والذى يشمل عدد حالات التردد على العيادات المعدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، وحالات دخول المستشفيات، وحالات الغسيل الكلوى، وحالات الوفاة إن وجدت‪.

وأعلن التقرير عن وقوع أول حالة وفاة بين الحجاج المصريين لسيدة من محافظة القليوبية تبلغ من العمر 54 سنة كانت تعانى من سرطان بالثدى‪.

وأضاف التقرير، أن إجمالى عدد الحالات التى ترددت على العيادات منذ بدء التشغيل الأربعاء الماضى وحتى مساء أمس السبت بلغت 1651 حالة، من بينها 1154 حالة بعيادات مكة المكرمة، و322 بعيادات المدينة المنورة، و175 حالة بجدة‪.

وأشار التقرير إلى أن عدد حالات الحجاج المصريين المحجوزين بالمستشفيات السعودية خلال نفس الفترة بلغت 6 حالات من بينها 2 بمكة المكرمة و4 بالمدينة المنورة، حيث يتم متابعة حالتهم الصحية بواسطة الفريق الطبى المصرى، وتتراوح حالاتهم ما بين غيبوبة كبدية وأزمة قلبية والتهاب شديد بالحلق وانسداد فى الأمعاء الدقيقة ودوالى بالمرئ وجراحة قدم سكرى‪.

أما فيما يخص عدد حالات الحجاج المصريين الذين تجرى لهم عملية الغسيل الكلوى فقد بلغت 7 حالات من بينها 3 بمكة المكرمة و4 بالمدينة المنورة‪.
وجاء فى التقرير أن البعثة الطبية عقدت ندوة يوم الجمعة الماضى لتوعية الحجاج المصريين بالإجراءات الوقائية والتوعية الصحية، وكذلك طرق المحافظة على سلامة الغذاء وتلافى حدوث تسمم غذائى للحجاج وضمان سلامتهم.

جدير بالذكر أنه تم إعداد وتجهيز 19 عيادة طبية بمكة المكرمة بالأدوية والمستلزمات والفرق الطبية من بينهم 11 عيادة طبية بمقر حج القرعة بفنادق وزارة الداخلية و5 عيادات بمقر فنادق حج الجمعيات، أما فى المدينة المنورة فقد تم تجهيز وإعداد 3 عيادات طبية إضافة إلى عيادتين تابعتين لبعثة وزارة الداخلية، وفى جدة تم إعداد وتجهيز عيادة طبية بمطار جدة‪.

فى السياق ذاته قامت البعثة الطبية للحج بتجهيز غرف متابعة بمقر شعبتى، مكة المكرمة والمدينة المنورة، يعملان على مدار 24 ساعة، لمتابعة الحالات المحولة للمستشفيات والطوارئ وكذلك المتابعة والتواصل مع شعبتى مكة وجدة، إضافة إلى ذلك تم عمل جداول المرور للفريق الطبى من أطباء القطاع الوقائى والمراقبين الصحيين للمتابعة والمرور على فنادق الحجاج المصريين ومتابعة الحالات المحولة للمستشفيات‪.

وتضمن التقرير الإشارة إلى توزيع أعضاء البعثة الطبية على جهات العمل الثلاثة (مكة - المدينة - جدة) بالمملكة العربية السعودية، حيث وصل إلى مكة المكرمة 79 طبيبا و3 صيادلة وكيميائى و15 إداريا و11 تمريض وفنيين ومسعفين ومراقب صحى و9 خدمات معاونة وتم توفير الإقامة للجميع , وبالنسبة للمدينة المنورة فقد وصل عدد 20 طبيبا و2 صيدلى و6 إداريين و7 تمريض وفنيين ومسعفين ومراقب صحى و5 خدمات معاونة، أما جدة فقد استقبلت 16 طبيبا وصيدلى و7 إداريين و3 تمريض وفنيين ومسعفين بالإضافة إلى مراقب صحى و4 خدمات معاونة .




موضوعات متعلقة:

دار الإفتاء: الحج فى صورة منحة أو هدية صحيح ويُسقط الفريضة


اليوم.. سفر حجاج الجمعيات الأهلية فى محافظات اسيوط والاقصر وسوهاج


بالصور.. سفر 78 حاجا من الجمعيات الأهلية بمطروح والمحافظ يودعهم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة