أكرم القصاص - علا الشافعي

آبل: نظام التشغيل الجديد لأجهزتنا يحجب بيانات المستخدمين عن الشرطة

الخميس، 18 سبتمبر 2014 11:01 ص
آبل: نظام التشغيل الجديد لأجهزتنا يحجب بيانات المستخدمين عن الشرطة هاتف آيفون 6
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن شركة آبل أعلنت أمس الأربعاء، أنها ستجعل من المستحيل عليها أن تقوم بتسليم بيانات أغلب مستخدمى أجهزة "أيفون" و"أيباد" للشرطة، حتى فى حال وجود مذكرة بحث رسمية، فى اتباع لنهج جديد متشدد مع محاولة شركات التكنولوجيا الأمريكية نفى مزاعم أنها شاركت بسهولة جدا فى الجهود الحكومية الأمريكية لجمع معلومات المستخدمين.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الخطوة، التى تم الإعلان عنها مع نشر سياسة الخصوصية الجديدة جاءت مع إطلاق آبل لأحدث نظام تشغيل خاص بها وهو ios8، تبدو حلا لمعضلة قانونية، فبدلا من الامتثال لقرارات المحكمة الملزمة، أعادت آبل تشغيل وسائل التشفير بطريقة تمنع الشركة أو أى شخص آخر سوى صاحب الجهاز من الدخول إلى الكنوز الدفينة من بيانات المستخدم، خاصة المخزنة على أجهزة الهواتف الذكية أو الكمبيوتر اللوحى.

وأوضحت الصحيفة أن الأساس هو التشفير الذى يتم تفعيله على أجهزة موبايل آبل تلقائيا عندما يختار المستخدم رمز مرور، مما يجعل من الصعب على أى شخص لا يعرف الرمز أن يدخل إلى المعلومات الموجودة على الجهاز، ومنها الصور والبريد الإلكترونى والتسجيلات.

وكانت آبل تحتفظ من قبل بالقدرة على الدخول لبعض المحتوى على الأجهزة لطلبات الشرطة الملزمة قانونا، إلا أنها لن تفعل هذا مع نظام تشعيل ios8، وفقا لما جاء بسياسة الخصوصية الجديدة الخاصة بها.

وقالت آبل على موقعها الإلكترونى إنها على العكس من الشركات المنافسة لها، لا تستطيع أن تتجاوز الرمز المرورى للمستخدم، ومن ثم لا تستطيع الوصول إلى البيانات، لذلك ليس متاحا لها من الناحية الإلكترونية الاستجابة للمذكرات الحكومية باستخراج البيانات من الأجهزة التى تستخدم نظام التشغيل الحديث.

وأشارت واشنطن بوست إلى أنه مع انتشار نظام الشغيل الجديد على نطاق واسع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، فإن عدد أجهزة الأى فون والأيباد التى يمكن للشرطة اقتحامها سيتضاءل بإطراد ليصل إلى النقطة التى يمكن معها فقط الدخول إلى بيانات الأجهزة القديمة التى لا يمكنها استخدام نظام التشغيل الحديث.
جانب من ما نشرته صحيفة واشنطن بوست
جانب من ما نشرته صحيفة واشنطن بوست


موضوعات متعلقة:

"آبل" تزود هواتفها بنظام جديد يردع السرقة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Eman dewedar

هايل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة