أكرم القصاص - علا الشافعي

تحالف "دعم الإخوان" يترنح.."الوطن" يعلن انسحابه رسمياً على غرار "الوسط".. أحمد بان: التحالف هش منذ تأسيسه والجماعة تتشدق الآن بإعادة الهيكلة.. وتمرد الجماعة الإسلامية: الكيان يبدأ مشاورات لهيكلة جديدة

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 11:06 م
تحالف "دعم الإخوان" يترنح.."الوطن" يعلن انسحابه رسمياً على غرار "الوسط".. أحمد بان: التحالف هش منذ تأسيسه والجماعة تتشدق الآن بإعادة الهيكلة.. وتمرد الجماعة الإسلامية: الكيان يبدأ مشاورات لهيكلة جديدة أحمد بان الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية
كتب محمد إسماعيل وكامل كامل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن تحالف دعم الإخوان "يترنح"، فبعدما أعلن حزب الوسط أحد المكونات الرئيسية انسحابه من التحالف، لاحقه اليوم حزب الوطن معلنًا انسحابه أيضاً من التحالف، مما يقلل الأحزاب الداعمة لجماعة الإخوان، وأعلن حزب الوطن انسحابه رسميا من التحالف، الذى تتزعمه جماعة الإخوان.

وقال الحزب فى بيان: "نحتاج إلى إطار واسع ومظلة شاملة تضم أطياف الوطن ومكوناته كلها، فى ظل رؤية متبصرة لبناء نظام ديمقراطى سليم، ومؤسسات دولة حديثة، وإنه قد آن الأوان لأن يتسلم الشعب المصرى الراية على علم ووعى وبصيرة ليقوم بدوره"- بحسب تعبير البيان.

وأضاف البيان: "على هذا فإن الحزب وقادته قد اتخذوا القرار بالانسحاب من تحالف الإخوان، مع التأكيد على مواصلة النضال السياسى من بين صفوف الشعب المصرى، فى إطار من السلمية الكاملة، التى تراقب الله قبل القانون، وتهدف لمصلحة الشعب قبل الأحزاب والكيانات" وفقا لما ورد فى البيان.. فيما أوضح التحالف أنه بدأ خلال الفترة الأخيرة مشاورات لهيكلة جديدة تهدف إلى ما سماه بـ"الاستفادة من طاقات جديدة لشباب ثورة 25 يناير والقوى الشبابية الميدانية المناضلة والكيانات الوطنية الثورية والعمالية بجانب الشخصيات العامة"، بحسب قوله.

وأشار التحالف، إلى أن المشاورات حول الهيكلة الجديدة للتحالف، جاءت بعد إعلان حزب الوسط رغبته فى العمل من خارج إطاره لتحقيق نفس الأهداف، وبعد تعليق عضوية حزب الوطن فى التحالف، وذلك من منطلق "ضبط المسار، وإنجاز الجهود على طريق الثورة"، وفقا لتعبيره.

وبدوره وصف أحمد بان، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، التحالف بأنه هش منذ البداية وأشار إلى أن التحالف اعتمد على دعم جماعة الإخوان منذ البداية، ونظرا لتراجع وجود الجماعة فى الشارع فإنها أصبحت تبحث عن عناوين أخرى مثل إعلان بروكسل وإعلان القاهرة، ومن الطبيعى أن تتخلى الجماعة عن التحالف تتشدق الآن بإعادة الهيكلة لكن حقيقة الأمر أنه لا يوجد ثمة تحالف يمكن التعويل عليه وسينسحب أطرافه واحدا تلو الآخر.

وأكد وليد البرش، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، انهيار التحالف الداعم للإخوان، عقب تجميد عضوية حزب الوطن اليوم، وانسحاب حزب الوسط فى وقت سابق، مضيفاً أن تحالف الإخوان يتفتت على صخرة صمود الشعب المصرى، وأن رفض الشعب له كان له الكلمة العليا فى انهياره.

وأضاف فى "لقد أثبتت الأيام للإرهابية وحلفائها أن الشعب الذى خرج فى 30 يونيو ضدهم لن يعطيهم قبلة الحياة، لذلك شكل الإخوان مجلساً للخيانة من مرتزقة الخارج سموه "المجلس الثورى المصرى"، ليكون بديلاً إعلامياً لتحالفهم المنهار، ولكن هيهات لهم النصر على شعب مؤمن بالله ومحب لوطنه وواثق فى قيادته".


ومن ناحيته قال مصطفى حامد، سكرتير الأمانة العام لحزب الوطن، إن انسحاب الحزب من تحالف الإخوان لا يعنى أنه سيخوض الانتخابات البرلمانية، ولكنه سيظل معارضاً ومطالباً بدولة القانون والعدل.

وأضاف حامد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حزب الوطن سوف يعمل فى مظلة أوسع، وسيقوم بإجراء اتصالات مع جميع القوى السياسية، مشيراً إلى أن الحزب سوف يطرح رؤية سياسية خلال ساعات للمرحلة المقبلة.

من جانبه، قال معتز عبد الخالق، عضو الهيئة العليا لحزب الوطن، إن هناك رؤية سياسية للحزب سوف يتم الإعلان عنها خلال ساعات، موضحًا أن الحزب عكف على صياغة الرؤية السياسية له منذ أسبوعين.

وأضاف عبد الخالق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحزب انتهى من صياغة رؤيته السياسية عقب الانسحاب من التحالف، والتى من المقرر أن يعلن عنها فى وقت لاحق.




موضوعات متعلقة:

حزب الوطن: الانسحاب من "تحالف الإخوان" لا يعنى خوض انتخابات البرلمان












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

mourad rouziek

متي كان صامدا وفاعلا حتي بدا يترنح

ما يسمي باتحاد دعم ألشرعيه ض

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

اجتمعو علي باطل فلابد من الانهيار

والحمد لله بيثبت كل يوم ما نقوله فيهم

عدد الردود 0

بواسطة:

mourad rouziek

لم يكن صامدا أو فاعلا حتي يترنح وانما يغيرون جلدهم كما تغير ألأفعي جلدها وألسموم في ثنايا أنيابها

عدد الردود 0

بواسطة:

yousef khedr

طريق السلامه (سكه السلامه)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة