أكرم القصاص - علا الشافعي

الحصاد الاقتصادى لـ100 يوم من حكم «السيسى».. كثير من «الانتعاش» وقليل من «القلق»..مشروع قناة السويس يثير عاصفة من التفاؤل.. وارتفاع مؤشرات البورصة يمحو «تردد» المستثمرين.. وارتفاع الأسعار أهم السلبيات

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 11:47 ص
الحصاد الاقتصادى لـ100 يوم من حكم «السيسى».. كثير من «الانتعاش» وقليل من «القلق»..مشروع قناة السويس يثير عاصفة من التفاؤل.. وارتفاع مؤشرات البورصة يمحو «تردد» المستثمرين.. وارتفاع الأسعار أهم السلبيات السيسى
"نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت المائة يوم الأولى من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من الإيجابيات على المستوى الاقتصادى، أهمها إحياء مشروع توسيع قناة السويس، واختصار الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة الأمر، الذى سيؤدى إلى مضاعفة دخل قناة السويس.

وشارك الآلاف فى شراء شهادات الاستثمار لتمويل المشروع بقيم بلغت 40 مليار جنيه فى الأسبوع الأول من طرحها، ما كرس لمفهوم التوحد خلف إرادة اقتصادية واعدة جعلت الخبراء يتوقعون عوائد تصل إلى 60 مليارا خلال الخمسة عشر يوما المقررة لطرح الشهادات والتى لم يمض إلا نصفها حتى الآن.

وزرع تطبيق نظام الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور وإصدار القرارات التنفيذية لتطبيق ذلك وإلزام الجميع بالتطبيق دون أى استثناءات مزيدا من الأمل فى العدالة الاجتماعية التى ظلت طوال سنوات حلما من أحلام الشعب المصرى لا سيما الطبقات الفقيرة التى عانت طوال عقود.

إلى ذلك ارتفع مؤشر البورصة الرئيسى وتعدى رأس المال السوقى للشركات المقيدة بالبورصة الـ530 مليار جنيه لأول مرة فى تاريخها، كما بلغت قيم التداول حدودها القصوى منذ فترة طويلة متطاولة إلى مليار جنيه يوميا.

وعلى مستوى التبادل التجارى ارتفعت معدلات تبادل السلع مع عدد كبير من الدول أبرزها الإمارات والسعودية، إذ ارتفعت نسبة التبادل التجارى مع الإمارات إلى %40 كما نمت تلك القيم بشكل واضح مع السعودية، فضلا عن ذلك جرى افتتاح معبر القسطل الذى يعد منفذا جديدا لصادراتنا إلى القارة الأفريقية.

من جانب آخر، فرضت بعض الآثار السلبية نفسها مثل تلك الناتجة عن رفع الدعم الجزئى عن الطاقة لتخفيض عجز الموازنة وتخفيض أعباء خدمه الدين السنوى، ورغم الآثار الإيجابية لهذا القرار فإن القرار صاحبه ارتفاع فى الأسعار لأن تكلفه الطاقة تدخل ضمن تكلفة إنتاج السلعة، وأيضا تكلفة نقل السلع، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أجور سيارات الأجرة والمواصلات العامة وارتفاع أسعار جميع السلع بنسب قدرتها إحدى الدراسات الإحصائية بحوالى %30 تقريبا، وقد ازدادت حدة هذا الأثر السلبى بارتباطه بظاهرة الركود الاقتصادى والفساد التى تشهده الأسواق حاليا.


موضوعات متعلقة:




«اتحاد الصناعات»: قناة السويس أهم إنجازات «السيسى»..عضو «الصناعات الهندسية»: تقييم أداء الرئيس خلال فترة قصيرة ليس عادلا



«الدراسات الاقتصادية»: متفائلون بمراجعة تشريعات الاستثمار



رأس مال البورصة يتعدى 530 ملياراً لأول مرة فى تاريخها..نائب «المصرية للتمويل»: تفاؤل المستثمرين بمشروعات الرئيس رفع حجم التداول إلى مليار جنيه يومياً



التجارة والصناعة: ارتفاع معدلات التبادل التجارى.. المؤشرات الإيجابية تتضمن افتتاح معبر «قسطل البرى» كمنفذ للصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية



شهادات استثمار القناة.. تصويت على مشروع الرئيس.. والنتيجة: 60 مليار جنيه خلال 15 يومًا..90% من الشهادات حصل عليها أفراد و10% فقط ذهبت للمؤسسات والشركات المصرية


لمعلوماتك:

105% معدل ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسى منذ يونيو 2013 وهو أعلى معدل نمو تحقق على مستوى الأسواق المتقدمة والثانى على مستوى الأسواق الناشئة والمتقدمة فى العالم.

1496 قطعة أرض طرحتها هيئة التنمية الصناعية أراضى صناعية جديدة يوليو الماضى لمن يرغب من المستثمرين، ووضعت فى اعتبارها تخصيص 30% من إجمالى الطرح تخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أى بإجمالى 224 قطعة أرض، ويخصص للمشروعات الكبيرة 1272 قطعة أرض.

6 ملايين دولار قام بتخصيصها البنك الدولى وفقا لما قاله منير فخرى عبدالنور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعديل القوانين المنظمة للأنشطة الاقتصادية فى مصر، وتبحث الحكومة حاليا فتح مسارات جديدة للتعاون مع مصر.

1.7 تريليون دولار سنويا هى القيمة المتوقعة لقيمة العائد المتوقع بعد الانتهاء من قناة السويس الجديدة حيث ينقل المشروع قناة السويس من مجرد محطة لتحصيل رسوم عبور السفن والحاويات إلى استثمار فى موقع شديد التميز بداية من الخدمات اللوجستية والتصنيع، مرورا بحجم التجارة العالمية التى ستمر عبر قناة السويس.

26% نسبة الفقر فى مصر وفقا لتصريحات أشرف العربى وزير التخطيط وتسعى الحكومة لتقليل هذه النسبة من خلال استهداف معدلات نمو بنسبة 7%، كما أن ملف الطاقة على رأس أولويات الحكومة لدعم معدلات النمو.

16.8 مليار دولار أرصدة الاحتياطى النقدى الأجنبى لمصر بنهاية أغسطس الماضى، مقابل 16.7 مليار دولار بنهاية شهر يوليو الماضى بارتفاع قدره 99 مليون دولار.

10 مليارات جنيه قيمة الضرائب المتوقعة على الأرباح الرأسمالية لتعاملات البورصة والتى تمثل 10%، سيتم حسابها نهاية العام مع استبعاد التكاليف.

11.9 مليار جنيه قيمة الصادرات غير البترولية خلال أغسطس 2014 لتحقق زيادة بنسبة 24.88% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.
ووفقا لبيانات وزارة التجارة فإن نحو 11 مليارا و917 مليونا بالجنيه المصرى، مقارنة بما قيمته 9 مليارات و329 مليون جنيه خلال نفس الشهر من العام السابق.












الرئيس يستجيب لما نشرته "اليوم السابع" ويكلف محافظ المنيا ببناء مسكن لسيدة تعيش فى ظروف صعبة.. صلاح زيادة: صرف ألف جنيه إعانة عاجلة لـ"صفاء".. ويؤكد: السيسى يتابع بنفسه إجراءات إغاثة الحالات الإنسانية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

دعاء

الحصاد

عدد الردود 0

بواسطة:

man

عاش الانتعاش

عاش الانتعاش ااااااااااااااااش ااااااااااااااش

عدد الردود 0

بواسطة:

mamdouh

الغلاء وقلة الشغل قسم ظهرى

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبو

إلى الأمام

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ارتفاع الأسعار

كل شىء جميل فى عهد السيسى ما عدا ارتفاع الأسعار

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ارتفاع الأسعار

كل شىء جميل فى عهد السيسى ما عدا ارتفاع الأسعار

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد بيحب بلده

إلي رقم 3

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

الى انصار ضنك

ربنا يديمها عليكم ضنك انت واهاليكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

رفاهية ورخاء

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

الحياة اصبحت سوداء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة