ننشر تفاصيل التقرير النهائى حول الخميس المظلم.. مصدر بالكهرباء: خطأ بشرى أثناء مناورة التنفيذ السبب.. والوزير أبقى مدير التحكم القومى رغم انتمائه للإخوان

السبت، 13 سبتمبر 2014 02:57 م
ننشر تفاصيل التقرير النهائى حول الخميس المظلم.. مصدر بالكهرباء: خطأ بشرى أثناء مناورة التنفيذ السبب.. والوزير أبقى مدير التحكم القومى رغم انتمائه للإخوان أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ننشر تفاصيل التقرير النهائى الذى أعدته وزارة الكهرباء والطاقة عن كارثة تعرض الشبكة القومية للكهرباء يوم الخميس 4 سبتمبر لعطل فنى، أدى إلى إغراق معظم أنحاء الجمهورية فى الظلام الدامس نتيجة خروج ما يقرب من 8 آلاف ميجاوات بسبب العطل الفنى.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن التقرير النهائى الذى تم عرضه على المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء تمهيداً لعرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسى عن الأسباب الرئيسية والتى أدت إلى إغراق مصر فى ظلام دامس، يؤكد أنه عطل فنى نتيجة خطأ بشرى غير مقصود وغير مخطط له.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه حدث خطأ فنى من جانب القائمين على مركز التحكم القومى أثناء عمل المناورة فى وقت التسليم والتسلم بين محطة غرب القاهرة ومركز التحكم القومى.

وأوضح المصدر أن التقرير أثبت أن العطل فنى بالدائرة 500 كيلو فولت صباح الخميس، تسبب فى خروج محطة كهرباء غرب القاهرة بالكامل بقدرة 1300 ميجاوات ومحطة محاولات القاهرة 500، موضحاً أنه أثناء المناورة حدث زيادة فى الأحمال مقارنة بخط آخر أدى إلى عزل شبكة الوجه القبلى عن الوجه البحرى، وبالتالى توقف خط سمنود-أسيوط بالكامل، وخروج جميع محطات التوليد المربوطة بهذا الخط.

وأشار المصدر إلى أنه نتيجة لهذا العطل تم فصل منطقة بحرى بالكامل بدءا من الإسكندرية، بالإضافة إلى فصل منطقة القبلى بدءا من سمنود، وحتى السد العالى بأسوان، مشيراً إلى أن هذا الفصل أثر على معظم المحافظات بجميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف المصدر أن أنباءً قوية ترددت عن أن الدكتور محمد شاكر سيتخذ قرارا باستبعاد المهندس طلعت أبو زيد مدير مركز التحكم القومى ومجموعة العمل التى كانت مسئولة عن هذا الحادث، مستنكراً إبقاء الوزير على مدير التحكم القومى رغم ورود اسمه فى تقرير الجهات الأمنية التى تؤكد أنه على صلة بجماعة الإخوان الإرهابية - على حد قول المصدر - .

ويرى المصدر أن إبقاء الوزير على مدير التحكم القومى يزيد من حجم الشائعات التى تترد بشأن أن الوزير له صلة بجماعة الإخوان الإرهابية خاصة بعد اتهامه بخوض انتخابات نقابة المهندسين فى 25 نوفمبر 2011 على قوائم الجماعة.



موضوعات متعلقة


أنباء عن إقالة مدير التحكم القومى للكهرباء بسبب أزمة الخميس المظلم ‎









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة