فى مثل هذا اليوم.. عودة العلاقات الإيرانية العراقية بعد قادسية صدام.. ألمانيا تقصف قصر بكنجهام.. اغتيال وزيرة خارجية السويد وتوقيع معاهدة طنجة

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 03:19 م
فى مثل هذا اليوم.. عودة العلاقات الإيرانية العراقية بعد قادسية صدام.. ألمانيا تقصف قصر بكنجهام.. اغتيال وزيرة خارجية السويد وتوقيع معاهدة طنجة الحرب العراقية الإيرانية – صورة ارشيفية
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 10 سبتمبر أحداثا هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الأربعاء، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الوقائع التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1990 موافقة إيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق بعد مقاطعة استمرت ما يقرب من 11 عاما منذ بداية الحرب العراقية الإيرانية فى عام 1980 وأطلقت العراق عليها اسم قادسية صدام، بينما عرفت فى إيران باسم الدفاع المقدس وخلفت الحرب نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أمريكى ودامت الحرب 8 سنوات، لتكون بذلك أطول نزاع عسكرى فى القرن العشرين وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1844 تم توقيع معاهدة طنجة، والتى من خلالها تم إنهاء الحرب الفرنسية ضد مراكش، حيث اعترفت فىها المغرب رسميا بالجزائر كجزء من الأمبراطورية الفرنسية وجاءت المعاهدة بعد هزيمة المغرب فى الحرب الفرنسية المغربية الأولى 6 و14 أغسطس 1844، وأهم معاركها إسلى، وقد أجبرت معاهدة ثانية فى 1860 المغرب على التخلى عن سيدى إفنى للإمبراطورية الإسبانية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1940 قصفت الطائرات الألمانية قصر بكنجهام مقر ملك المملكة المتحدة فى إطار القصف المتبادل بينهما أثناء الحرب العالمية الثانية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2003 تلقت وزيرة خارجية السويد آنا ليند عدة طعنات قاتلة على يد شاب متطرف، وذلك أثناء تسوقها فى إحدى المجمعات التجارية فى ستوكهولم أدت إلى وفاتها فى اليوم التالى وييلفا آنا ماريا ليند من مواليد 19 يونيو 1957، وسياسية سويدية ذات التوجه الاجتماعى الديمقراطى وشغلت قبل ذلك منصب وزيرة للبيئة ومتزوجه من بو هولمبرج، حاكم سودرمانلاند.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2009 اعتذر سعد الدين الحريرى رئيس الحكومة اللبنانية المكلف لرئيس الجمهورية ميشال سليمان عن تشكيل الحكومة، وذلك بعد رفض الأقلية النيابية تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية التى قدمها، وذلك بعد الشهرين ونصف من تكليفه بتشكيل الحكومة والحريرى من مواليد 18 أبريل 1970، وهو سياسى ورجل أعمال لبنانى - سعودى وابن رفيق الحريرى رئيس وزراء لبنان الأسبق ووريثه سياسيا من زوجته الأولى العراقية نضال بستانى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1892 ولد عالم فىزياء الأمريكى آرثر كومبتون، وحصل على جائزة نوبل فى الفىزياء عام 1927 عن اكتشافه تأثير كومبتون وعمل كمستشار لجامعة واشنطن فى سانت لويس بين عامى 1945 إلى 1953 وتوفى فى 15 مارس 1962.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة