إحالة خلية إرهابية على اتصال بـ"داعش" إلى دائرة الإرهاب بالشرقية.. التحقيقات تكشف: زعيم الخلية على اتصال بـ"القاعدة".. وأرسل المتطرفين للتدريب على حمل السلاح بسوريا والعودة لتنفيذ أعمال إرهابية بمصر

الأحد، 31 أغسطس 2014 01:30 م
إحالة خلية إرهابية على اتصال بـ"داعش" إلى دائرة الإرهاب بالشرقية.. التحقيقات تكشف: زعيم الخلية على اتصال بـ"القاعدة".. وأرسل المتطرفين للتدريب على حمل السلاح بسوريا والعودة لتنفيذ أعمال إرهابية بمصر صورة أرشيفية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحالت نيابة جنوب الزقازيق الكلية بالشرقية، اليوم الأحد، الخلية العنقودية التى كونها القيادى الجهادى خالد مغاورى ابن مركز منيا القمح بالشرقية، إلى دائرة إرهاب الشرقية، لتحديد جلسة لمحاكمتهم بتهمة الإرهاب.

وكشفت تحقيقات النيابة الكلية، أن مغاورى كان على إتصال بتنظيم القاعدة و"داعش"، لتدريب أعضاء الخلية بسوريا، وعودتهم لمصر للقيام بأعمال عدائية وتخربية ضد الجيش والشرطة والمسيحين.

البداية كانت بتوافر معلومات لدى جهاز الأمن الوطنى بالقاهرة، عن "خالد المغاوري" 37 سنة صاحب شركة مقاولات ومقيم مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، بتكوين خلية إرهابية عنقودية على اتصال بتنظيم داعش بالخارج.

وأن مغاورى من أصحاب الفكر التكفيرى وبدأ فى ممارسته بمرحلة الإعدادية وكان على علاقة قوية بأحد المشايخ المتشددين بمنيا القمح وكان يصحب معه إلى مسجد الصحابة بالمدينة، وأنه هرب من السجن فى أحداث ثورة 25 يناير، وسبق اعتقاله 48 مرة فى الفترة من 1997 وحتى عام 2005، وانه متهم فى تفجيرات حى الحسين وان والده توفى خلال فترة حبسه، و أنه على علاقة بعضو قيادى بتنظيم القاعدة بالخارج، حيث يقوم بتجميع المعلومات له عن نوعية السلاح والمعدات المستخدمة فى مصر، مقابل قيام تنظيم القاعدة بمده بالمال.

وتمكنت مأمورية مكبرة من الأمن الوطنى بالقاهرة من ضبطه، وتبين من خلال التحقيقات التى باشرت معه بنيابة الزقازيق الكلية برئاسة المستشار بلال أبوخضرة، رئيس النيابة الكلية، أن تحريات الأمن الوطنى أكدت أن مغاورى كان يعمل على تجميع الشباب المتطرف وتدريبهم على حمل السلاح وتسفيرهم إلى سوريا، وتدريبهم على حرب العصابات مع تنظيم داعش، ثم العودة إلى مصر والقيام بأعمال تخريبية بالبلاد والتحريض على العنف ضد رجال الجيش والشرطة، والمسحيين، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف أفراد القوات المسلحة والداخلية ودور العبادة المسحية والمسحين وأبناءهم داخل مصر.

وتمكن جهاز الأمن الوطنى بالقاهرة من ضبط 5 من أعضاء خليته العنقودية بمختلف المحافظات وعرضهم على نيابة الشرقية، لأنها هى التى باشرت التحقيق فى بداية الخلية المحبوس فيها مغاوري، وهم حامد محمد مشعل، مواليد 1970 بمحافظة كفر الشيخ ومقيم بمنطقة سيدى سالم كفر الشيخ وله محل أقامة أخر بالجيزة، ويمتلك شركة إنشاءات هندسية بشارع لبنان بالمهندسين.

وأفادت التحقيقات أن مشعل عضو لتنظيم القاعدة داخل مصر، كان على اتصال بالخلية العنقودية التى كونها خالد مغاوري، والمحبوس على ذمة القضية 3951 لسنة 2014 إدارى منيا القمح، لقيامه باستقطاب الشباب المتطرف وتدريبه على حرب العصابات والتنسيق مع تنظيم داعش بالخارج لارتكاب أعمال إرهابية بمصر.

وأضافات التحقيقات ان مغاورى زعيم الخلية العنقودية بمصر كان على إتصال بـ"حامد مشعل " عضو تنظيم القاعدة داخل مصر، وكشفت التحقيقات أن "مغاوري" كان يطلعه على أعداد ما تم تدريبهم بالخلية، وإعتزامهم على شراء الأسلحة بالتنسيق مع الميلشيات العسكرية المسلحة داعش والقاعدة لتلقى تدريبات متقدمة على حرب العصابات بالمدن وتصنع القنابل الهوائية والحرارية.

وأن حامد كان دوره قاصر على تقديم الدعم المالى لمغاورى، مقابل توصل معومات لتنظيم القاعدة بالخارج.


والمتهم الثانى فى الخلية العنقودية، يدعى "محمد ف ال " 33 سنة، والاسم الحركى له "أبو هود" تاجر هواتف محمولة، وتم اعتقاله من عام 1997 إلى سنة 2011، من مواليد محافظة القليوبية ومقيم بالقاهرة.

وتبين من خلال التحقيقات أن المتهم ضبط بحوزته مجموعة من الكتب الجهادية والتكفيرية وكتب لأيمن الظواهرى، وأنه يعتبر من العناصر الخطرة فى الخلية، والمسئول عن تصنيع القنابل الهوائية والحرارية وعمليات الرصاص الخطيرة..

والمتهم الثالث فى الخلية، هو "عبد الرحمن محمد قطب"، 23 سنة، صاحب مكتب استيراد وتصدير ومقيم 6 أكتوبر,كما تم ضبط كمية كبيرة جدا من الكتب التكفيرية والجهادية، تقوم ببث الأفكار التكفيرية والجهادية ضد الحكومة المصرية.

والمتهم الرابع فى الخلية، هو طالب جامعي، تمكن جهاز الأمن الوطنى بالقاهرة من القبض عليه ويدعى " هيثم م ال" طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق، مقيم فيصل الجيزة .من أصحاب الفكر الشيعي,و ضبط بحوزته بطاقتين رقم قومى واحدة بلحية والثانية بدون لحية، وورق مدون عليه شرح مبسط لعقيدة الشيعة وورقة مدون عليها مركز إشراق. وتم ضبطه بالسيدة عائشة وكشفت التحقيقات انه تربطه صلة قرابة بأحد الوزراء السابقين فى عهد الرئيس الأسبق مبارك.

أما المتهم الأخير، هو طالب جامعى من محافظة الإسماعيلية، وبحوزته مجموعة من الكتب والأوراق التكفيرية وجهاز لاب توب، تنفيذا لأذن نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، وجميعهم تم عرضهم على نيابة جنوب الزقازيق الكلية وجهت لهم تهمة الانتماء لجماعات إرهابية تحرض على العنف وقلب نظام الحكم.



موضوعات متعلقة..


ننشر نص التحقيقات فى أول خلية إرهابية مصرية على اتصال بـ"داعش" فى سوريا.. قيادى بالشرقية يرأس التنظيم لتدريب المتطرفين الشباب على حمل السلاح.. وينسق مع "القاعدة" لتنفيذ أعمال تخريبية ضد الجيش والشرطة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة