بالصور.. تاريخ قناة السويس منذ بداية الحفر وحتى الآن فى معرض بالهيئة

الأحد، 24 أغسطس 2014 02:49 م
بالصور.. تاريخ قناة السويس منذ بداية الحفر وحتى الآن فى معرض بالهيئة الفريق مهاب مميش و الدكتورة منى الصياد
الإسماعيلية - جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفيلا رقم 124 شارع الجمرك بجوار نادى التجديف بالاسماعيلية تحمل العديد من الأسرار والحكايات الخاصة بقناة السويس منذ بداية نشأة فكرة ربط البحرين الأحمر والمتوسط عن طريق نهر النيل وقناة سيزوستريس مرورا بقناة السويس الحديثة الفكرة التى حولها المهندس الفرنسى فرديناند ديليسبس ووقع اتفاقيتها مع الخديوى سعيد وحصل منه على امتياز القناة وصممها المهندس الفرنسى نيجريللى وحتى التأميم والقرار الجرىء للرئيس الشجاع الراحل جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس وعودتها إلى المصريين. ثم العدوان الثلاثى وغلقها وإعادة افتتاحها ثم حرب أكتوبر المجيدة حتى الآن.

وتقول الدكتورة منى الصياد المشرف على المعرض الذى افتتحه الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة فى 24 يوليو الماضى، إنه يضم 6 قاعات رئيسية هى قاعة الحفر، والافتتاح، والعرض المرئى والتأميم" ثم قاعة المقتنيات التى تضم تشكيلة رائعة من العملات والأوسمة والأوانى الأثرية ثم قاعة التطوير.

وأشارت فى تصريحات صحفية إلى أن المعرض يحتوى على أنظمة تشغيل مرئية ضوئية ومسموعة بداخل كل قاعة مع أجهزة الصوت المسجل كما المعرض مكتبة الكترونية تضم أرشيف صور قديمة وأفلام وثائقية وتسجيلية تؤرخ أحداث الهيئة لإتاحة الفرصة لطلبة المدارس والجامعات والباحثين للاطلاع عليها.

ويوجد بالمعرض قاعة ورش العمل بالدور الأرضى بالحديقة الأمامية للفيلا وتهدف إلى تدريب الأطفال والموهوبين للتعرف على التاريخ المصور للقناة وكذلك ساحة للعرض السينمائى الصيفى لإقامة العروض السينمائية ليلا.

وناشدت ضيوف الإسماعيلية وأهلها وزوار مشروع حفر القناة من عشاق التاريخ بضرورة زيارة هذا المعرض القيم الذى يحمل رائحة التاريخ بين جنباته وتعريف أبنائنا وبناتنا من طلاب المدارس بتاريخ قناة السويس تزامنا مع الحدث الأكثر اهتماما حفر قناة السويس الجديدة فبدون الماضى لا يكتمل المستقبل





صورة للفيلا التى بها المعرض من الخارج





إحدى اللوحات فى مدخل المعرض





مجموعة صور ومجسمات لقناة السويس





صور حفر القناة





صورة لبدايات الحفر فى عهد ديلسبس





إحدى القاعات بالمعرض












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة